الكباريتي يدعو اصحاب الاعمال العرب والبريطانيين للاستثمار في الاردن

تم نشره الثلاثاء 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2014 03:10 مساءً
الكباريتي يدعو اصحاب الاعمال العرب والبريطانيين للاستثمار في الاردن
رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي

المدينة نيوز - دعا رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي اصحاب الاعمال العرب والبريطانيين للاستثمار في الاردن والاستفادة من بيئة الاعمال والفرص الاقتصادية الزاخرة باقتصاد المملكة بمختلف القطاعات.

وقال الكباريتي في كلمة القاها الثلاثاء خلال افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي البريطاني الثاني المنعقد حاليا بالعاصمة البريطانية لندن ان الأردن يمتلك عوامل جاذبة للاستثمار في مقدمتها نعمتي الامن والاستقرار بالرغم من كل المخاطر والتحديات التي تواجه المنطقة.

وينظم المنتدى غرفة التجارة العربية البريطانية بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن (كون الأردن البلد الشريك لدورته الحالية) والاتحاد العام للغرف العربية وجامعة الدول العربية وهيئة التجارة والاستثمار البريطانية بحضور حاشد ورفيع المستوى من اصحاب الاعمال والمستثمرين من الجانبين.

وعدد الكباريتي امام الحضور اسباب كثيرة تجعل من الاردن المكان المناسب لإقامة الاستثمارات منها وجود قيادة سياسية حكيمة تحظى باحترام وتقدير كبير وعالي من العالم، توفر الامن والاستقرار والموقع الاستراتيجي المناسب واقتصاد حر ونمو اقتصادي باستمرار.

وعدد رئيس الغرفة كذلك وجود بيئة اعمال واستثمار جاذبة واتفاقيات تجارية موقعة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية وتوفر مناطق حرة ومدن صناعية وخاصة وتنموية بالإضافة الى وجود قوى بشرية مؤهلة ومدربة وقواسم مشتركة من التسامح والعيش المشترك بين مختلف مكونات المجتمع الى جانب توفر الفرص الاستثمارية المناسبة لإقامة الاستثمارات.

وأشار الكباريتي الى ان العلاقات الأردنية البريطانية قوية منذ تاريخ طويل ونزدهر بشكل مستمر وتقوم على أسس عميقة من الصداقة والاحترام المتبادل علاوة على وجود علاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية تنمو باستمرار، معربا عن امله بان ترتقي اكثر في السنوات المقبلة.

وعبر رئيس الغرفة عن امله بان تعمل الشركات البريطانية مع نظيرتها الأردنية لإقامة شراكات تجارية وتوسيع الانشطة في الاتجاهين وبخاصة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والادوية والسياحة العلاجية.

واكد ان الأردن يحتاج في الوقت الحالي الى دعم الاشقاء والأصدقاء لضخ استثمارات جديدة في المملكة واقتناص الفرص السانحة بقطاعات استراتيجية ومشروعات كبرى ينوي تنفيذها بمجالات الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والسياحة والمياه والبنى التحتية والصحة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

بدورها وصفت رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة العربية البريطانية البارونة سايمونز المنتدى بالحدث المهم للجانبين العربي والبريطاني مشيدة بالشراكة القائمة مع غرفة تجارة الأردن لتنظيم المنتدى وتوفير اسباب نجاحه.

وقالت ان المنتدى يشكل كذلك فرصة مهمة من اجل التعرف على طبيعة العلاقات التجارية الثنائية بين الدول العربية والجانب البريطاني بهدف تنميتها اكثر وبخاصة ان هناك فرصا اقتصادية كثيرة مهمة عند الدول العربية والجانب البريطاني.

واكدت البارونة سايمونز ان الامن والاستقرار عوامل جدا مهمة لتطوير الاقتصاد وجذب الاستثمارات وتشجيع القطاع المصرفي على توفير التسهيلات المالية والتمويل للمشروعات الاقتصادية معبرة عن اسفها ان حال غالبية دول العالم تعيش حاليا بعض التوترات.

وقالت ان الاردن وبريطانيا يرتبطان بعلاقات طويلة ومهمة بمختلف المجالات وبخاصة على الصعيدين السياسي والاقتصادي مؤكدة ان الأردن يعتبر مكانا جاذبا للاستثمار نظرا لموقعة الجغرافي وحالة الامن والاستقرار التي يعيشها كما يشكل بوابة للتواصل بين الشرق والغرب بالإضافة الى وجود بيئة اعمال مناسبة ونظام مصرفي قوي.

بدوره عبر مدير ادارة العلاقات الاقتصادية بجامعة الدول العربية عن امله بتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها الدول العربية مع المملكة المتحدة بمجال تنمية التجارة بين الجانبين مؤكدا لم تنعكس ايجابيا على حجم مبادلتهما التجارية التي ما زالت متواضعة مقارنة مع حجم التجارة العربية مع الصين التي تصل الى 220 مليار دولار سنويا.

وتطرق العاني الى القرارات التي اتخذتها القيادات السياسية العربية خلال القمم العربية الاخيرة بهدف اجراء الاصلاحات الاقتصادية وتوسيع المشاركة الشعبية في صنع القرار والتركيز على التنمية البشرية واصلاح النظام الأساسي لجامعة العربية والسماح لمنظمات المجتمع المدني بالمشاركة في ذلك.

واشار الى ان الجامعة العربية على وشك انجاز البرنامج الخاص والمتعلق باطلاق الاتحاد الجمركي العربي والمتوقع ان يتم حلال العام المقبل 2015 بهدف الوصول الى تحقيق مفهوم السوق العربية المشتركة عام 2020.

ولفت العاني الى وجود مقومات كثيرة لتطوير التبادل التجارية والاقتصادي بين الدول العربية والجانب البريطاني وبخاصة ان الوطن العربي يمتلك سوق كبيرة حيث يصل عدد سكانه الى 361 مليون نسمة بالإضافة الى توفر القوى العاملة المقدر عددها بحوالي 150 مليون شخص.

واشار الى ان الدول العربية مستمرة في عملية تحرير التجارة بشكل متسارع والتوسع بشكل كبير في برامج الخصخصة وتحسين قطاعات البترول والطاقة وتطوير بيئة الاعمال لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تلعب دورا مهما في عملية التنمية الشاملة.

من جانبها أشارت الأمين العام الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية الدكتورة أفنان الشعيبي الى ان المنتدى يمثل فرصة مواتية لتعزيز التعاون التجاري بين الدول العربية والمملكة المتحدة والبريطانيين بهدف تعميق التعاون والاستثمار بين الجانيين والبحث عن فرص جديدة للشراكات والأعمال.

وبينت الشعيبي أن المنتدى فرصة مهمة لتطوير العلاقات التجارية العربية البريطانية المشتركة وفتح الأبواب إلى مجالات أخرى تهم الدول العربية مثل استغلال الطاقة البديلة والتعليم والتدريب، حيث أن هناك توجهًا عربيًا نحو هذه المجالات.

وعبرت الشعيبي عن ساعدتها لمشاركة غرفة تجارة الاردن في تنظيم المنتدى والحضور الأردني من القطاعين العام والخاص للتعريف بمناخ الاستثمار بالمملكة الذي وصفته بالمناسب لاقامة وبناء الاعمال ويمتاز بالاستقرار والاستدامة.

يذكر أن غرفة التجارة العربية البريطانية هي غرفة تجارية مشتركة أنشئت عام 1975 لتعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين العالم العربي وبريطانيا وتقوم بتقديم المشورة والخدمات إلى الدول العربية وبريطانيا من مصدرين ومستوردين وتتولى إصدار شهادات المنشأ والتصدير للسفارات العربية في بريطانيا.

ويسعى المنظمين للمنتدى لجعله منصة لتعزيز الحوار والتعاون التجاري، والتي ستسهم في تعزيز العلاقات التجارية وتعميق التعاون والاستثمار بين المملكة المتحدة والعالم العربي ومناقشة فرص جديدة للشراكات الأعمال والاستثمار التي تظهر في مجموعة من القطاعات الاقتصادية الرئيسية.

ويوفر المنتدى فرصة للشركات العربية والبريطانية بشكل عام والعربية والبريطانية والأردنية بشكل خاص لإجراء لقاءات وتبادل الخبرات والمعرفة بما يعود عليها بالفائدة والتركيز على قطاعات الصيرفة الإسلامية والصكوك والطاقة والطاقة المتجددة والبنية التحتية والانشاءات والسياحة والسياحة العلاجية واللوجستيات المرتبطة بالتجارة والتكنولوجيا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات