الشوابكة : اسرائيل لن تستجيب للأردن بإزالة جسر المغاربة

تم نشره الثلاثاء 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2014 06:42 مساءً
الشوابكة : اسرائيل لن تستجيب للأردن بإزالة جسر المغاربة
جسر المغاربة

المدينة نيوز:- أكد سفير الاردن في فلسطين، خالد الشوابكة، على أن الملك عبد الله الثاني والحكومة ، يقوم بجهود حثيثة عربية ودولية لوقف تمرير قانون اسرائيلي يقسم التواجد في المسجد الاقصى وباحاته بين المسلمين واليهود زمانيا ومكانيا، مشددا على أن المسجد الاقصى والقدس خط أحمر، وما يحدث في القدس ليس مقبولاً.

وقال الشوابكة "لقد وجه جلالة الملك عبد الله الثاني الحكومة للتحرك على كافة الصعد القانونية والسياسية لوقف كافة الاعتداءات على المسجد الأقصى، حيث قام وزير الخارجية بإرسال رسائل شديدة اللهجة الى وزراء الخارجية الاعضاء في مجلس الامن والامم المتحدة من خلال السفراء المعتمدين لدى البلاط الملكي، لوقف الاعتداءات الممنهجة على المسجد الاقصى والمصلين وترهيب لموظفي الاوقاف الأردنيين."

وتطرق للحديث بشفافية وبصراحة حول وحدة الدم والمصير الاردني الفلسطيني، والكثير من المواضيع التي تهم المواطن الفلسطيني والأردني على حد سواء وتمس بحياتهم اليومية.

وأضاف :"منذ الوصاية الهاشمية على القدس والمقدسات في العام 1924، أولى الهاشميون القدس عناية خاصة، وقام جلالة الملك المغفور له الحسين بن طلال بإصدار قانون ملكي لحماية المسجد الاقصى وقبة الصخرة المشرفة، كما قام الملك عبد الله الثاني بعمل العديد من المبادرات التي تخدم القدس والمسجد الأقصى، وكانت توجيهاته واضحة لكافة الحكومات التي تشكلت في عهده لحماية المقدسات".

وتابع "هناك مشاريع تنموية تقوم بها الحكومة الاردنية في القدس بكلفة 7 مليون دينار أردني سنويا من خلال وزارة الأوقاف، كما ان جلالة الملك عبد الله الثاني يمول مشاريع تصل لـ 3.5 مليون دولار في المسجد الاقصى من حسابه الخاص، اضافة الى مبادرة جلالة الملكة رانيا في التعليم".

ووحول المطالبات التي خرجت في الشارع الاردني والشارع الفلسطيني، لطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب السفير الاردني من تل ابيب، والغاء اتفاقية السلام بين الاردن واسرائيل، تساءل السفير الاردني:" من المستفيد من وراء ذلك؟ وهل طرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب السفير الاردني من تل ابيب، سيخدم القضية الفلسطينية والقضايا المتعلقة بقضية السلام؟".

واضاف ان اسرائيل تسعى لإيجاد فراغ قانوني في الوصاية على القدس وتمرير مخططاتها لتهويد المسجد الاقصى وقبة الصخرة المشرفة، ومن خلال اتفاقية السلام، تكون تحركات المملكة أكثر ضاغطة على اسرائيل والمجتمع الدولي لوقف الانتهاكات الاسرائيلية.

واستشهد سفير الاردن لدى فلسطين، الشوابكه:" باستجابة اسرائيل لطلب المملكة الاردنية بإزالة جسر المغاربة، اضافة لاحباط مخطط اسرائيلي للمساواة بين العرب واليهود في تأدية الشعائر في المسجد الاقصى، وكذلك مشروع بسط السيادة الاسرائيلية على المقدسات، وكل هذا كان بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني لحماية القدس والمقدسات فيها كونها خط أحمر لا يمكن تجاوزه أو السكوت عليه.

كما وتطرق خلال حديثه حول معبر جسر الملك حسين ومعبر الكرامة، مشيراً الى أن الاردن يضغط على الجانب الاسرائيلي لتسهيل الاجراءات الامنية واللوجستية على حركة عبور الافراد والبضائع.

وقال السفير الشوابكه:"لا توجد لدى الاردن أية مشكلة لدخول الفلسطينيين الى الاردن بمركباتهم الخاصة لكن المشكلة تكمن في الجانب الاسرائيلي في السماح بعبور المركبات الفلسطينية الى الأردن".

وحول الخطر الذي يهدد المملكة الاردنية الهاشمية من داعش، أكد السفير الاردني على ان المملكة الاردنية بقيادتها الهاشمية وكذلك بالتفاف كافة شرائح المجتمع في الاردن حول القيادة الهاشمية ستبقى بلداً آمناً مطمئناً ينعم أهله وزواره بالأمن والأمان.

للمزيد من التفاصيل حول العلاقات الاردنية الفلسطينية ومستقبل هذه العلاقات، والتبادل التجاري بين الاردن وفلسطين، والدور الاردني البارز والريادي في تقديم الدعم وتسيير حملات الاغاثة الانسانية والطبية لأهالي غزة، تتابعونها الليلة، ضمن برنامج التاسعة عبر شاشة معا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات