مشاهير توفوا بمرض السرطان

تم نشره السبت 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2014 06:30 مساءً
مشاهير توفوا بمرض السرطان
الملك الراحل الحسين بن طلال

المدينة نيوز - المرض والموت لا يفرق بين إنسان وآخر، لا ينظر إلى غنى البعض أو فقرهم، شهرتهم أو بساطتهم، بل يفتك بالجميع..

فيما يلي قائمة لبعض المشاهير الذين ماتوا بمرض السرطان حول العالم أفضل من غيرهم، ولكن لأنهم الأشهر حول العالم، فكم من مشارك في إعداد هذه المادة، أو قارئ لها وقد فقد قريباً أو صديقاً بهذا المرض القاتل.

المهم في الموضوع، أن مرض السرطان خطره يتزايد بسبب طبيعة حيانا اليومية، ومكافحته لا تأتي إلا بتغييرنظام حياتنا وحياة أفراد عائلتنا، بالامتناع عن التدخين والمسكرات، وتقليل استهلاك الوجبات السريعة، والإكثارمن الخضار والفواكه والمياه وغيرها.

ستيف جوبنز:

إحدى أكثر الشخصيات شهرة حول العالم، فهو صاحب ومؤسس شركة (آبل) التي أنتجت ولا تزال نظامالماكنتوش وأجهزة آبل الكومبيوترية، واللوحية، والهواتف المتنقلة.

وتوفي ستيف جوبز في 5 أكتوبر 2011م، بعد صراع طويل مع مرض سرطان البنكرياس، هذا المرض الذي يعدمن أخطر أنواع أمراض السرطان التي يمكن أن تصيب الإنسان.

عانى جوبز وقبيل عدة سنوات من وفاته، من مشاكل صحية بعدما أصيب عام 2004 بنوع نادر من سرطانالبنكرياس. وخضع في 2009 لعملية لزراعة كبد.

الوفاة أعلنت قرابة الساعة الثالثة ظهراً بتوقيت كاليفورنيا (منتصف الليل بتوقيت الشرق الأوسط)، توفي جوبزبمنزله في بالو ألتو، عن 56 عاماً، بعد ستة أسابيع من تقديمه استقالته كمدير تنفيذي لأبل. نسخة من شهادةوفاته حددّت سبب الوفاة بأنه كان توقف التنفس ما سبب مفارقة جوبز للحياة بشكل فوري، و"ورم البنكرياسالهرموني العصبي المنتشر" كسبب تابع.

الدكتور رالف ستاينمان:

 

 

وهو أحد الفائزين بجائزة نوبل في مجال الطب.. هناك مفارقتين رافقت نهاية حياة الدكتور رالف، الأولى أنه توفيقبل 3 أيام فقط من إعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل للعام 2011م، وتفاجأت اللجنة بوفاته. الثانية أنه توفيبمرض سرطان البنكرياس، والذي حصل فيه على جائزة نوبل، بسبب الأبحاث الطبية التي أجراها حول هذاالمرض.

وقد شاعت أنباء فوز الدكتور رالف ستاينمان بجائزة نوبل في مجال الطب، قبل أن تفاجئ لجنة الجائزة أنستاينمان قد توفي قبل 3 أيام فقط من تاريخ الإعلان عن الجائزة، مصاباً بمرض حاول خلال سنواته الأخيرة أنيجد له علاجاً.. فحصل من خلاله على جائزة نوبل، إلا أنه مات قبل أن يعرف ذلك.

وآخر تجاربه الدكتور رالف كانت حول علاج مرض السرطان كان يجريها على نفسه شخصياً، بمساعدة طاقم طبيرافقه لسنوات طويلة.

وقالت الدكتورة سارة شليسنجر (مديرة مختبر ستاينمان وزميلته في جامعة روكفلر في نيويورك) لرويترز "كانيشعر أن الفحص السريري للإنسان أعلى شكل من أشكال البحث وأنه أمر حاسم يستدعي الانهماك فيه."

فلاتسلاف هافيل:

الرئيس التشيكي السابق، وبطل الثورة المخملية الذي قاد البلاد للاستقلال من الحكم السوفياتي عام 1989، قبل تفكك الاتحاد السوفياتي بعامين تقريباً. وكان رئيساً لتشكوسلفاكيا بين عامي 1989 – 1992م، كما عرف ككاتب مسرحي.

هافل الذي توفي عن عمر يناهز 75 عاماً، أصيب بسرطان الرئة. والذي أصيب بالتهاب رئوية تسبب به خلال فترة سجنه مدة 5 سنوات في سجون الشيوعية خلال فترة الثمانينات، فضلاً عن التدخين الشره الذي عرف به. ولأنه لم يعالج نفسه، تفاقم الوضع بعد ذلك ما استدعى استئصال جزء من رئتيه عام 1996م لوقف انتشار المرض، عانى بعدها من صعوبات في التنفس.

وقد وافته المنية وهو نائم فجر 18 ديسمبر 2011م، بعد صراع طويل مع المرض.

ادوارد سعيد:

الكاتب والناقد والمفكر العربي المعروف.. وهو فلسطيني الأصل، عمل كأستاذ للأدب المقارن في جامعة كولومبيا بنيويورك. وكان يتجول في عدد من كبريات المؤسسات التعليمية العالمية، كهارفرد وغيرها.

وقد توفي بتاريخ 25 سبتمبر 2003م، بعد صراع مع مرض سرطان الدم (اللوكيميا). ووافته المنية في إحدى مستشفيات مدينة نيويورك، عن عمر يناهز 67 عاماً، بعد أن فشل الأطباء في علاجه.

يتحدث سعيد عدة لغات عالمية، وعمل لسنوات طويلة في الدفاع عن القضية الفلسطينية، كما أنتج العديد من الأعمال الإبداعية، من أهمها سيرته الذاتية "خارج المكان" التي بدأ بكتابتها بعيد معرفته بإصابته بمرض السرطان عام 1999م.

جو فريزر:

الملاكم الأمريكي الشهير الذي ذاع صيته بعد فوزه على محمد علي كلاي. حصل على ذهبية دورة الألعاب الأولمبية المقامة في طوكيو سنة 1964، وشارك في دورة الملاكمة حينما فاز 32 مرة وخسر 4 مرات وتعادل مرة واحدة.

وقد توفي بمرض السرطان بالكبد في يوم 7 نوفمبر 2011، عن عمر يناهز 67 عاماً.

إيفا إكفال:

ملكة جمال فنزويلا للعام 2000م، وإحدى المشاركات في مسابقة ملكة جمال الكون 2001م، توفيت إيفا إكفال عن عمر 28 عاماً، بعد صراع مع مرض سرطان الثدي.

ولم تكن إكفال التي نالت من الشهرة الكثير في بلادها والعالم، تعرف أنها مصابة بسرطان الثدي عندما كانت تقف أمام عدسات الكاميرات، وربما فاتها أن تخضع لاختبار فحص سرطان الثدي المبكر، ولكن المرض لم يمهلها كثيراً.

وقد وافتها المنية يوم السبت 17 ديسمبر 2011م، في مستشفى في مدينة هيوستون الأمريكية.

بعد معرفتها بإصابتها بالسرطان، ألّفت كتابا عن تجربتها ومعاناتها تضمن صورا، وساهم في نشر الوعي بالمرض في بلادها.

وتضمن الكتاب الذي حمل عنوان "خارج دائرة الضوء" رسائل الكترونية كانت قد أرسلتها لأفراد عائلتها وأصدقائها. كما تضمن الكتاب علاجها المعالجة الكيماوية وعمليتي استئصال للورم وعملية تجميلية.

سيغموند فرويد:

عالم النفس الشهير وطبيب الأعصاب النمساوي الذي أسس لعلم التحليل النفسي، ومدرسة التحليل النفسي وعلم النفس الحديث.

وقد اشتهر بنظريات العقل واللاوعي، وتحدث عن الرغبة الجنسية، وأسس للأنظمة الثلاثة في الشخصية البشرية، وهي اللهو والأنا والأنا الأعلى.

حاول فرويد الانتحار عدّة مرات ولكنه توفي أخيراً بمرض السرطان الذي حاول إخفاءه مراراً، وذلك بتاريخ 23 سبتمبر 1939م، عن عمر يناهز 83 عاماً.

الملك الحسين بن طلال

 

 

ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والذي توفي بتاريخ 7 فبراير 1999 بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وقد كان يزور مستشفى مايو كلينيك في ولاية مينيسوتا الأمريكية بشكل دوري للعلاج. إلا أن الطب والمال لم يحل دون وفاته متأثراً بهذا المرض القاتل.

هناك قائمة طويلة لا تزال عن مشاهير ماتوا بسبب السرطان، منهم الوزير والشاعر السعودي غازي القصيبي، والكاتب السوري المعروف سعد الله ونوس، وزميله الكاتب ممدوح عدوان، والأديب الفلسطيني هشام الشرابي، والرئيس الأسبق والأول لدولة الجابون ليون إمبا، ورئيس الكونغو الديمقراطية، الديكتاتور موبوتو سيسي سيكو، وآلان كورماك، الفيزيائي الأمريكي الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 1979م.

 

 

 

 

 

 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات