بدء اعمال مؤتمر "المسيحيون وربيع العرب الثاني"

تم نشره السبت 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2014 02:58 مساءً
بدء اعمال مؤتمر "المسيحيون وربيع العرب الثاني"
قاعة مؤتمر - تعبيرية

المدينة نيوز:- بدات في عمان السبت اعمال مؤتمر "المسيحيون وربيع العرب الثاني" الذي ينظمه مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور ومؤسسة دانميشن.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين حاضر المسيحيين في العراق وسوريا وفلسطين ومستقبلهم ومسيحيي لبنان وتحديات التوافق وفرصه ومسيحيي مصر بعد ثورة يناير، كما يناقش الدور النهضوي لمسيحيي المشرق في الحالة الاردنية والغرب ومسيحيي الشرق / قراءات اوروبية في الازمة التي تواجه مسيحيي المنطقة.

وبين مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي في افتتاح المؤتمر الدور النهضوي التأسيسي للمسيحيين العرب في صوغ تاريخ الامة وبناء مشروعها النهضوي والتنويري والوقوف عن كثب لتشخيص ادق المشكلات والتحديات التي تجابه هذا المكون الرئيس من مكونات الامة العربية.

واشار الممثل الاقليمي لمؤسسة كونراد أديناور اوثمار اورينج الى اهمية المؤتمر مع تطور الاحداث بالنسبة للوجود المسيحي في المنطقة وعلى الاخص في العراق وسوريا الذي يبدو ان تواجدهم هناك يقترب الى نهاية مأساوية في المستقبل القريب.

واكد رفضه لمشروع سهل نينوى - وهو مشروع يمنح العراقيين المسيحيين والأقليات الأخرى منطقة آمنة في سهل نينوى الخاضع لسيطرة قوات البشمركة الكردية- حيث يسهم المشروع بتقسيم العراق ويكرس الطائفية.

وقال عضو المجلس الاستشاري في مؤسسة دانمشين نافيد بيك، إن الطريق لمحاربة التطرف والتعصب الديني هو بتعزيز المواطنة والقيم الانسانية عن طريق الحوار والاعتراف المتبادل بين الطوائف الدينية المختلفة في المنطقة العربية لبناء مجتمعات صحية قادرة على العيش والانسجام.

وناقش المشاركون في الجلسة النقاشية الاولى التي ادارها عضو مجلس النواب رائد حجازين حاضر المسيحيين في العراق ومستقبلهم، حيث يتطلع المسيحيون لإستعادة العراق لوحدته الوطنية، وتجاوز ازمة انقساماته المذهبية والقومية وصراع الهويات المحتدم والمكلف الدائر على ارضه منذ اكثر من عشرة اعوام.

وقال عضو مجلس النواب الاردني رائد حجازين إن المسيحيين في المجتمعات العربية مكون رئيس واصيل اسهموا مساهمة كبيرة في المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية وهناك مؤامرة لتفريغهم وتهجيرهم من بلدانهم الى الخارج.

وناقش المشاركون في الجلسة النقاشية الثانية التي ادارها مدير مكتب القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي حاضر المسيحيين في سوريا ومستقبلهم.

واجمع المؤتمرون على خيار الدولة المدنية الديمقراطية ودسترة حقوق الافراد والجماعات وواجباتهم على مبدأ المواطنة المتساوية للجميع والتصدي للفضائيات والاعلام المشبوه ومحاولات اثارة الفتنة وتيارات الغلو والتطرف.

وأشار الحاضرون الى ضرورة تعميق وتطوير الحوار المسيحي - المسيحي ، لبناء رؤية مشتركة عن حقوق المسيحيين ومطالبهم، ومعالجة الاختلالات القائمة حاليا، والسعي لتجسير الفجوة بين الكنيسة وبعض رجال الدين من جهة، والاجيال الشابة من مسيحيي البلاد.

وشددوا على القيام بأوسع حملات التعبئة وحشد التأييد لإبقاء المسيحيين العرب في مدنهم وقراهم، ووقف نزيف الهجرة والتفريغ الذي يتهدد مستقبل المسيحيين في البلاد.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات