اعلى 10 جبال في العالم يجب زيارتها

تم نشره الأحد 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2014 08:28 مساءً
اعلى 10 جبال في العالم يجب زيارتها
ماناسلو Manaslu -

المدينة نيوز - تملاً الجبال النفوس بالهيبة و الإثارة، فهي على الرغم من سحرها وجمالها يمكن أن تتسبب بمقتل من يريد تحديها، بعضها ضئيل الحجم وبعضها الآخر كبير بشكل لا يُصدق، فيما يلي قائمة بأطول عشرة جبال في العالم لمحبي السفر والمغامرات.


1. ماناسلو Manaslu

يبلغ من العلو 26759 قدماً، ويقع في المنطقة الوسطى من النيبال حيث انه جزء من الهمالايا النيبالية، تعني تسميته جبل الأرواح و اسمه يأتي من اللغة السنسكريتية ويعني إما الروح أو الفكر، أول محاولة ناجحة لتسلقه قامت بها حملة يابانية بقيادة توشيو إيمانيشي في 9 مايو 1956، يشبه هذا الجبل سوراً من الثلج يعانق السماء.

صور سفر لعاشر أطول جبل في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 26545 قدم، ويقع في سلسلة جبال الهمالايا إلى الشمال من مركز النيبال، وهو امتداد لقمة جيولوجية تعتبر الأصل له هي قمة تشو أويو. تسميته أنابورنا سنسكريتية وتعني المليء بالطعام، لكنها عادة ما تتم ترجمتها إلى آلهة الحصاد. وقد كانت قمة هذا الجبل أول قمة تبلغ من الارتفاع 8000 متر يتم تسلقها تاريخياً، وقد قام بذلك المتسلق الفرنسي موريس هيرزوغ، أما اول فريق أمريكي يقوم بتسلقه فقد كان بقيادة آرلن بلوم.

2-نانغا باربات Nanga Parbat

سفر نانغا باربات الى يبلغ ارتفاعه 26660 قدم ويعني اسمه الجبل العاري، يقع في الامتداد الغربي لسلسلة جبال الهمالايا حيث يلتف نهر الهندوس حوله قبل أن يعبر إلى سهول الباكستان، وقد توفيت أعداد كبيرة من المتسلقين الذين حاولوا تسلقه حتى أطلق عليه لقب الجبل القاتل كما انه من المستحيل تسلقه في الشتاء، ويعتبر من أشهر جبال العالم.

 

 3.قمة إيفيرست Mount Everest

من المعروف أن هذه القمة هي الأعلى في العالم بارتفاع 29029 قدم عن سطح البحر، وهي أبعد نقطة عن مركز الأرض وتمر من نقطة سمتها الحدود الصينية النيبالية، أول محاولة ناجحة لتسلقها تمت بواسطة جون هنت عام 1953، في الواقع قام فريقان بمحاولة تسلقها حينئذٍ، شارف الفريق الاول على الوصول ولم يبق له سوى 330 قدم لكنه عاد أدراجه بسبب نقص الأوكسيجين، بعد يومين عاد الفريق الثاني ونجح بالوصول إلى القمة في الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي من يوم 29 مايو في عام 1953.

4.كي تو K2

لهذا الجبل العديد من التسميات إضافة إلى كي تو، منها مونت غودوين-أوستن، كيتو/ كيشي، شوغوري/ كوغير، يقع عند الحدود الصينية الباكستانية، وهو ثاني أطول جبل في العالم يبلغ ارتفاعه 28251 قدم عند اعلى قمة له، ويدعى الجبل الوحشي بسبب الصعوبة البالغة لتسلقه، إذ ان احتمال الهلاك أثناء محاولة تسلقه مرتفع جداً، كما أن محاولة الوصول إلى قمته من الجانب الصيني أصعب منها من الجانب الباكستاني، وقد نجحت بعثة إيطالية يقودها آرديتو ديسيو بتسلقه في عام 1954، ولم ينجح أحد في تسلقه بعد ذلك لمدة 23 سنة.

5. كانشيجونكا Kanchenjunga

يدعى هذا الجبل الكنوز الثلجية الخمسة بسبب وجود 5 قمم له يبلغ ارتفاع أعلاها 28169 قدماً فوق سطح البحر، وقد اعتاد سكان منطقتي سيكيم ودارجيلينغ في الهند عبادته، على الرغم من العديد من المحاولات السابقة لم ينجح أحد بتسلق الجبل حتى 1955 عندما تم ذلك للمرة الاولى على يد جورج باند وجو براون. وهناك العديد من الأساطير التي تتمحور حول هذا الجبل.

 6.لوتسي Lhotse

تعني هذه الكلمة القمة الجنوبية وترتبط مع إيفيرست بالمضيق الجنوبي، ترتفع هذه القمة بشموخ حيث يبلغ طول الجبل حتى أعلى قممه 27940 قدم. هذا الجبل المهول يقع عند الحدود بين منطقة كومبو في النيبال والتيبت، أول محاولة ناجحة لتسلق الجبل تمت في 18 مايو 1956، وقد قام بها فريق سويسري تضمن فريتز لاسينجر وإيرنست ريس، تشير الإحصائيات أنه حتى ديسمبر 2008 لم ينجح سوى 371 شخصاً بتسلقه فيما فقد 20 شخصاً حياتهم اثناء محاولتهم ذلك.

 7. ماكالو Makalu

هذا الجبل الضخم يقع في الهامالايا ويبلع طوله عند قمته 27825 قدم، يقع على بعد 19 كيلو متر من قمة إيفيرست على حدود الصين والنيبال، هذه القمة معزولة تماماً عما حولها وتبدو كهرم رباعي الوجوه، كما أن لهذا الجبل قمماً أخرى مثل ماكالو 11 وجبل كانغشونغتس، تم تسلق هذا الجبل بنجاح للمرة الأولى في 15 مايو 1955، من قبل فريق ليونيل تيري.

8.تشو أويو Cho Oyu

اسمه هو اختصار لإله الفيروز ويبلغ من الطول 26795 قدماً، وبذلك يعتبر سادس أعلى جبل في العالم، ويقع ضمن حدود هضبة التبت النيبالية، أول محاولة لتسلقه كانت من قبل إيرك شيبتون وكانت قد مولت وجهزت في 1952 لكن تم إلغاؤها بسبب خطر الإنهيارات وصعوبات تقنية أخرى، أما عام 1954 فقد شهد أول محاولة ناجحة لتسلقه في يوم 19 أكتوبر تحديداً، وقام بذلك هربرت تيكي وآخرون عبر حافته الشمالية الغربية. في ذلك الوقت كانت هذه المحاولة أول محاولة ناجحة لتسلق جيل يزيد إرتفاعه عن 8000.

 9.داولاغيري ون Dhaulagiri 1

يقف هذا الجبل بشموخ وتبلغ أعلى قممه من الارتفاع حوالي 26795 قدم، أما عن أول مجموعة من البشر تقوم بالوصول إلى ذلك الجزء المعزول من الجبل فقد كانت بعثة مشتركة من مجموعة بلدان هي سويسرا والنمسا والنيبال، وتعني تسميته بالسنسكريتية الجبل الجميل والأبيض والمبنهر. ووفقاً لإحصائية تمت عام 2006 فإن عدد الذين نجحوا بتسلقه منذ أول محاولة هو 358 شخصاً مع وجود 58 حالة وفاة.

10.ماناسلو Manaslu

يبلغ من العلو 26759 قدماً، ويقع في المنطقة الوسطى من النيبال حيث انه جزء من الهمالايا النيبالية، تعني تسميته جبل الأرواح و اسمه يأتي من اللغة السنسكريتية ويعني إما الروح أو الفكر، أول محاولة ناجحة لتسلقه قامت بها حملة يابانية بقيادة توشيو إيمانيشي في 9 مايو 1956، يشبه هذا الجبل سوراً من الثلج يعانق السماء.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات