الصناعة والتجارة تضع خطة متكاملة للتعامل مع المنخفضات الجوية

تم نشره الثلاثاء 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2014 04:34 مساءً
الصناعة والتجارة تضع خطة متكاملة للتعامل مع المنخفضات الجوية
وزارة الصناعة والتجارة - أرشيفية

المدينة نيوز :- أعدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين خطة متكاملة تضمن توفر جميع السلع الغذائية والمحروقات والغاز بكميات كافية تغطي وتزيد عن حاجة الاستهلاك المحلي في فصل الشتاء وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص.

وتركز على اساس توفير مختلف السلع الغذائية وخاصة الاساسية منها مشيرا الى توفر مخزون كاف من جميع المواد التموينية , وتصل فترة الكفاية لبعض السلع لأكثر من 12 شهرا.

وقال الناطق الرسمي للوزارة ينال البرماوي في تصريح صحفي الثلاثاء وفقاًَ لـ"بترا" ان الخطة تركز ايضا على ادامة عمل المخابز في ظل المنخفضات الجوية التي تشهدها المملكة بما يضمن توفر الخبز وتفادي حدوث اي اشكالات مشيرا الى انه يوجد 15 مطحنة حبوب عاملة موزعة جغرافيا وتغطي حاجة المملكة من الطحين ويتوفر لديها مخزون من مادة القمح لمدة 5 ايام على الاقل.

وقال ان الوزارة أوعزت للمطاحن برفع معدل انتاج الطحين اليومي في مستودعاتها لزيادة صرف الطحين وتوفيره للمخابز مشيرا الى أن المطاحن لديها القدرة على العمل 24ساعة.

واضاف انه يوجد في المملكة 1634 مخبزا عاملا تبلغ مخصصاتها من الطحين المدعوم 1850 طنا تقريبا يوميا حيث تقوم الوزارة بصرف مخصصات المخابز من الطحين مسبقا لتوفيره في المخبز لمدة تكفي ما بين 3-7 ايام حسب مخصصات المخبز وقربه من المطاحن والقدرة التخزينية لكل منها.

وقال انه تم الايعاز ايضا لناقلي الطحين والموزعين في محافظات الجنوب لتوفير مخزون من الطحين في مستودعاتهم ليتم توزيعها مباشرة في حال حدوث أي طارئ ,لافتا الى ان الوزارة تقوم بصرف مخصصات اضافية زيادة عن المخصصات اليومية المعتمدة للمخابز لمواجهة الطلب على الخبز عند الاعلان عن قرب دخول اي منخفض جوي .

واوضح البرماوي انه تم الطلب من المخابز الالية والتي لا يتوفر لديها مولدات كهربائية العمل على توفير المولدات بالسرعة الممكنة بما يضمن استمرارية عملها في حال انقطاع التيار الكهربائي .

واشار الى انه تم توفير قاعدة بيانات بأسماء كبار التجار والمستوردين في مختلف مناطق المملكة والمخابز ايضا اضافة الى قائمة بأسماء الجهات ذات العلاقة كمصفاة البترول ونقابة المخابز ونقابة المحروقات لتسهيل عملية الاتصال والتدخل بسرعة لحل اي اشكال في فترة المنخفضات الجوية وفي الايام العادية ايضا.

وطلبت الوزارة من المخابز ضرورة توفير مستلزمات انتاج الخبز لمدة لا تقل عن اسبوع بما فيها المحروقات.

وقال انه تم العمل على توفير مخزون استراتيجي كاف من مادة الشعير والنخالة في مراكز الاعلاف والمجمعات في المحافظات حسب الطاقة التخزينية لكل مركز.

ودعت الوزارة المواطنين لعدم التهافت على شراء السلع الغذائية وخاصة الخبز لتوفرها بكميات كافية وذلك لتفادي حدوث ازدحامات على المخابز والمحلات التجارية.

كما دعت الوزارة المواطنين لشراء الخبز بما يكفي احتياجاتهم لفترة ثلاثة ايام وذلك لتخفيف الضغط عليها وتوفير الوقت والجهد عليهم.

وأعادت الوزارة التذكير بأرقام هواتف الشكاوى وقنوات الاتصال بها اضافة الى هاتف رئيس قسم مراقبة الاسواق مصطفى الخوالدة (079/9048419) ورئيس قسم المطاحن م. عاطف العلاونة (079/0067370).

وفيما يلي ارقام هواتف شكاوى وزارة الصناعة والتجارة والتموين: المحافظة الهاتف العاصمة 5661176 اربد 7277715/02 الزرقاء 3983885/05 الكرك 3251132 او 3251040/03 الطفيلة 2411910/03 مأدبا 3244262 أو 3248146/05 المفرق 6232368/02 جرش 6340738/02 عجلون 6422181/02 البلقاء 3554831/05 أو فاكس رقم 3554834/05 العقبة 2019148/03 معان 2132195/03 كما تستقبل الوزارة الشكاوى أيضا" على البريد الالكتروني للوزارة (www.mit.gov.jo) وصفحتها على الفيس بوك (Facebook. mit.gov.jo) .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات