حوادث واخبار الاربعاء ... مع بداية المنخفض العميق ( تحديث مستمر وصور )

تم نشره الأربعاء 26 تشرين الثّاني / نوفمبر 2014 09:14 صباحاً
حوادث واخبار الاربعاء ... مع بداية المنخفض العميق  ( تحديث مستمر وصور  )
صورة تعبيرية - شتاء غزير

المدينة نيوز :- اصيب 6 اشخاص ، صباح الثلاثاء ، اثر اصطدام مركبتين في اربد .

وفي التفاصيل وفقاً للدفاع المدني فان كوادر الاسعاف اجرت اللازم للمصابين وتم نقل اصابتين إلى مستشفى راشد العسكري ، في ما تم نقل باقي الاصابات الى مستشفى الاميرة بسمة .

وقع الحادث بين سيارتين في منطقة بيت يافا . 

وعلى صعيد متصل اصيب شخصين بكسور وجروح اثر تدهور بك اب في البحر الميت صباح الثلاثاء . 

وتم نقل المصابين الى مستشفى الشونة الجنوبية . 

صور  : 

 

تالياً مجموعة من صور الامطار في منطقة عبين :

 

 

 

 

 من جهة أخرى تعطلت مركبة ، صباح الثلاثاء ، في شارع الاستقلال بعمان مما ادى الى توقفها وعدم مقدرة السائق على التوجه لعمله .

 

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لنشمي في الامن العام يقوم بمساعدة السائق على تحريك سيارته .

 

شاهدوا الصور : 

 

 

 

 

 كما  .. ناشدت وزارة المياه والري/ سلطة المياه المواطنين بضرورة عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي وكذلك حماية عدادات المياه الموجودة في العقارات العائدة اليهم ، بهدف ضمان المحافظة على استمرار تقديم أفضل الخدمات لهم ومواصلة استمرار التزويد المائي لعقاراتهم نظرا لدخول فترة الشتاء وانخفاض درجات الحرارة .

وأهاب مدير الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة بالاخوة المواطنين الى اتباع الوسائل الصحيحة في التعامل مع الامطار الهاطلة على المنازل حفاظا على المصلحة العامة مشددا على ضرورة الاستجابة لنداءات سلطة المياه بإتباع الاجراءات والتعليمات التي أعلنتها سلطة المياه في تصريف مياه الامطار على شبكات تصريف مياه الامطار المخصصة لهذه الغاية وحماية العدادات ضمن المواصفات التي حددتها سلطة المياه حيث ستضمن هذه الاجراءات سلامة العداد وبالتالي حمايته من التجمد والتعرض لخطر التلف محذرا من ان التعليمات تنص على ان أي عداد يصاب بالتلف سيتحمل المواطن كلفة إصلاحه او استبداله اضافة الى إنقطاع المياه عن عقارات ومنازل المواطنين.

ومن ناحية أخرى اكد الناطق الاعلامي بأن أجهزة وكوادر سلطة المياه في جميع مناطق المملكة على اهبة الاستعداد للتعامل مع الملاحظات الواردة من الاخوة المواطنين مبينا ان وزير المياه والري اوعز لجميع الادارات المعنية بضرورة تكثيف الجهود وسرعة الاستجابة في معالجة الشكاوى وتوفير جميع الحلول المناسبة بما يضمن استمرارية التزويد للمناطق بكميات كافية وتأمين احتياجات المواطنين المائية وصيانة شبكات الصرف الصحي ومواصلة الجهود عبر طواقم الطوارىء وكوادرها للعمل على مدار الساعة بمعالجة كافة الملاحظات التي ترد مباشرة من المواطنين أو عبر الهاتف لمراكز الشكاوي والتحكم في المحافظات.

ودعا عمر سلامة الأخوة المواطنين الى ضرورة التعاون مع أجهزة سلطة المياه والإبلاغ عن اية ملاحظة او شكوى على هواتف التحكم والشكاوى المنتشرة في المملكة وهي كالأتي:

مركز الوزارة 065100180 080022142(مجاني)

العاصمة 5679141/06 مأدبا 3244553/05

محافظات الشمال (مجاني) 080022977 القطرانة 2386653/03

البلقاء 3551862/05 الكرك 2386112/03

الزرقاء 3855386/05 الطفيلة 2241104/03

الرصيفة 3741072/05 العقبة 2014399/03

معان 2131042/03

 

من جهتها أكدت امانة عمان عدم حدوث اغلاقات في الأنفاق أو حدوث تجمعات مياه تعيق حركة السير ، وان مناهل تصريف مياه الأمطار تعمل بكفاءة نتيجة المراقبة والمتابعه لها على مدار الساعة من قبل كوادر الأمانة .
وقال مدير مدينة عمان المهندس فوزي أن فرق وكوادر الأمانة التي تم توزيعها على الميادين والأنفاق والشوارع الرئيسية أدت واجباتها وعملها على أكمل وجه ، لافتا الى أن الأمطار هطلت بغزارة منذ الساعة العاشرة مساء أمس خاصة في مناطق عمان الغربية وبلغت حتى صباح اليوم 48 ملم .
واوضح مسعد أن التساقط الغزير للامطار وفي وقت قياسي هو الذي يشكل عبىء على شبكة تصريف مياه الأمطار ويؤدي الى تأخير تصريف مياه الأمطار . وان هطول الأمطار بشكل متوسط ومتواصل على مدار ليلة أمس ساعد في استيعابها وتصريفها .
واكد ان البنى التحتية للمدينة ومنها تصريف مياه الأمطار لا تبنى على حالات نادرة الحدوث بل تبنى على الوضع الطبيعي والمعتاد لتجنب الكلفة العالية حيث تحتاج الى موازنات كاملة على حساب الخدمات الأخرى التي تقدمها الأمانة .
وكانت امانة عمان نفذت العام الجاري العديد من مشاريع البنية التحتية منها عبارات صندوقية وانبوبية في مواقع تعرضت لفياضانات ناجمة عن غزارة مياه الامطار خلال فصل الشتاء الماضي مما ساهم في علاج تصريف مياه الامطار في تلك المواقع .

 

كما  : أدت الأمطار المُتواصلة بحمد الله مُنذ الـ 10 من مساء  الثلاثاء وحتى ظهر الأربعاء إلى حدوث انهيارات صخرية في أحد شوارع منطقة خلدا في العاصمة عمان.

 

ونشر المركز الإعلامي للأمن العام عبر صفحته على موقع التوصل الإجتماعي "فيس بوك" صورتين تُظهران ضخامة الكتل الصخرية المُتساقطة والتي كان من المُمكن أن تؤذي المواطنين ومركباتهم. 

 

 

 

 

 

اما نسبة الهطول المطري ف : 

 

بلغت نسبة الهطول المطري لهذا الموسم حتى صباح الأربعاء الموافق (26/11/2014) حوالي (1518.6) مشكلاً ما نسبته حوالي(18.5)%من المعدل السنوي طويل الأمد والبالغ (8196.6) م.م.م. ويشكل ما نسبته حوالي (18.1)% من حجم الأمطار التي سقطت على المملكة في الموسم المطري السابق (2014/2013) والبالغة حوالي (8391.5) مليون متراً مكعباً.

 

وقد سجلت محافظة اربد اعلى نسبة هطول مطري حيث بلغت كمية المطر الساقطة من بداية الموسم الى المعدل الطويل الامد (.،35) ياليها محافظة جرش حيث سجلت(2،31) وسجلت محافظة البلقاء ما نسبته (25،7).

 

وبلغ حجم التخزين في سدود المملكة العشرة حوالي 120 مليون متر مكعب من اصل 325 مجموع التخزين الكلي اي ما نسبته حوالي 37% حيث بلغت كمية المياه الداخلة للسدود منذ بداية الموسم حوالي 6,8 مليون متر مكعب , حيث تحتاج الفيضانات ما بين 24 الى 48 ساعة للوصول الى السدود وبلغ التخزين في السدود كما يلي :-

 

المـخــزون (م³) الســـــــد

 

الوحـــــــــــدة 19,6 م م3

 

وادي العـرب 6,162,000

 

زقـــــــــــلاب 591,800

 

, الملك طـــــلال 39,284,300

 

الكـرامـــــــــة 14,408,034

 

وادي شعـيـب 718,671

 

الكـفــــــــرين 1,449,103

 

الــوالــــــــــة 3,344,469

 

الـمـوجـــــــب 22,744,496

 

الــتـنــــــــور 12,115,000

 

كما :  تعاملت مديرية دفاع مدني ومراكزها خلال 24 ساعة الماضية مع 113 حادثا منفصلا نجم عنها حالة وفاة واحدة و108 اصابات.

 

واوضح مدير المديرية العميد منيب العواودة الاربعاء ان الحوادث تنوعت ما بين الاسعاف والانقاذ والاطفاء، مشيرا الى ان ابرز الحوادث التي نجمت عن الحالة الجوية السائدة انقاذ مركبتين حاصرتهما المياه في منطقة وادي الخفر غرب اربد نتج عنه اصابة احد الاشخاص بحالة برد شديدة وتم اسعافه الى مستشفى الاميرة بسمة التعليمي ووصف حالته بالمتوسطة.

 

ولفت الى ان تدفق مياه الامطار ادى الى انهيار جدار استنادي بطول 15 مترا وارتفاع 5ر1 متر في احدى البنايات السكنية بالحي الجنوبي ما أدى الى تدفق مياه الامطار للساحات المحيطة بالشقق السكنية الارضية وجرى معالجة الموقف وشفط المياه ولم يبلغ عن اصابات.

 

وبين العميد العواودة انه وقع حادث تصادم بين مركبتين على طريق البترول نتج عنه اصابة ستة أشخاص حولوا الى مستشفيي الاميرة بسمة التعليمي ومستشفى الامير راشد العسكري.

و أدت غزارة الأمطار التي شهدتها محافظة البلقاء بشكل متواصل منذ مساء أمس إلى حدوث انهيارات ترابية وتشققات في طرق الخدمات المحيطة بمشروع مدخل مدينة السلط الذي ينفذ حاليا مما تطلب من الجهات المعنية إغلاقها وتحويل سير المركبات إلى طرق بديلة أخرى مما تسبب بأزمة سير خانقة وإرباك مروري شديد.

كما علقت الدراسة في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في مدينة السلط وتم إخلاؤها من الطلبة نتيجة تسرب المياه إلى صفوف الطلبة مما تطلب من مدير التربية والتعليم لمنطقة السلط المهندس فايز جويعد من اتخاذ قرار تعليق الدراسة وإخلاء الطلبة حماية لهم من أي مخاطر.

وأشار المهندس جويعد إلى أن قرار تعليق الدراسة في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز حاء بعد تجمع المياه بشكل كبير على سطح المدرسة وتسربها إلى صفوف الطلبة بشكل يعيق استمرار العملية التعليمية وحفاظا على سلامة الطلبة والهيئة التدريسية كما تعرضت مدرسة " عرقوب الراشد" الأساسية أيضا لتسرب مياه الأمطار إلى صفوف الطلبة حيث قامت كوادر المديرية بإشراف مدير التربية بالتواجد في المدرسة للاطمئنان على الطلبة والتواصل مع ذويهم وإبقاء الطلبة في المدرسة نظرا للظروف الجوية السائدة التي لا تسمح بمغادرتهم إلا مع ذويهم.

وشهدت العديد من الطرق في المحافظة انجرافات ترابية وسيول وتجمعات كبيرة للمياه كما تعرض طريق وادي شعيب لسقوط صخور عليه نتيجة الأمطار مما عطل حركة السير عليه لفترة زمنية وقامت الأجهزة المعنية بإزالة الصخور وإعادة فتح الطريق.

كما تواصل تساقط الامطار الغزيرة على مختلف مناطق محافظة اربد اليوم ما ادى الى رفع المجموع التراكمي للأمطار ونسبة الهطول المئوي من المعدل العام لمستويات قياسية وغير مسبوقة لمثل هذا الوقت من السنة.

وحسب تقرير هطول الامطار الصادر عن مديرية زراعة المحافظة اربد فإن كميات الامطار التي تساقطت حتى صباح اليوم مقدرة بالمليمترات رفع المجموع التراكمي للأمطار في كفر اسد 177 بنسبة مئوية بلغت 40 بالمائة من المعدل العام في حين انها كانت لنفس الفترة من العام الماضي 24 ملمترا وفي المزار الشمالي ارتفعت لتصل الى الى 176 بنسبة بلغت 39 بالمائة في حين كانت لنفس الفترة الماضية 16 .

كما اوضح التقرير ان هذه الامطار رفعت المجموع التراكمي مقدراً بالمليمترات في مرو الى 156 وفي الطيبة 147 وفي اربد الى 120 ملمترا .

وأكد مدير وحدة الارشاد الزراعي في المديرية المهندس ماجد عبنده ان الامطار المتساقطة حتى الآن لها اثار ايجابية جيدة على الموسم الزراعي بالرغم من ان الموسم المطري لم يبدأ بعد.

وقال ان هذه الامطار ستساهم في زيادة مخزون التربة ونمو المراعي والاشجار للموسم القادم والمحاصيل الحقلية داعيا المزراعين الى سرعة حراثة اراضيهم بعد جفاف الارض مشيراً الى أن تساقط الامطار على دفعات ساهم في اعطاء الأرض فرصة لامتصاص المياه.

ودعا المهندس عبندة اصحاب الاغنام والموشي لإبعادها عن جريان السيول ومربي النحل الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية الخلايا من الامطار والبرودة.

وساهم تساقط الامطار على دفعات في اعطاء شبكات تصريف مياه الامطار فرصة لاستيعابها غير أن كثافتها في بعض المناطق أدى الى محاصرة المياه لمركبتين في منطقة غرب اربد تم انقاذ من فيهما من قبل الدفاع المدني اضافة الى تسبب اندفاع المياه الى انهيار جدار استنادي بالمنطقة الجنوبية من اربد دون اصابات .

من جانبه قال رئيس بلدية اربد الكبرى ان البلدية ومن خلال غرفة عمليات خاصة تتابع الشكايات على اتم وجه لافتا الى ان الامور بشكل عام تسير على ما يرام بالرغم من حجم كميات الامطار الهاطلة والتي رفعت منسوبها في بعض الشوارع وغمرها الساحات العامة لكن لم تسجل للان اية اضرار .

بدوره اكد مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس احمد الذينات كفاءة التيار الكهربائي وديمومته على الرغم من زيادة الاحمال عليه جراء استخدام المدافئ الكهربائية .

وقال ان الشركة تعاملت مع اعطال فردية عالجتها فرق الطوارئ على وجه السرعة ما يؤكد نجاعة اجراءات وخطط الطوارئ التي اعدت مسبقا خلال فصل الصيف من خلال ازالة اية عوائق كالأشجار وغيرها من المعترضات لخطوط وشبكات الشركة .

اما في عجلون :  قامت فرق ألإسعاف والإنقاذ في مركز دفاع مدني كفرنجة في محافظة عجلون بإنقاذ خمسة مواطنين ( أربعة بنات وشب ) كانت قد تدهورت سيارتهم بسبب الإنزلاقات في الشارع المؤدي إلى الكريمة في الشونه .

وبعد تدهور سيارتهم التي وقفت حلى حافة وادي عميق ، تم إخلاء من فيها ونقلهم إلى مستشفى الإيمان ولم يصبوا بأي أذى يذكر .

 

كما انقطع التيار الكهربائي عن المناطق الشمالية في محافظة الكرك نتيجة احمال زائدة مساء الاربعاء

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات