عُمُـر المرأة في الجذور

تم نشره الثلاثاء 09 كانون الأوّل / ديسمبر 2014 05:55 صباحاً
عُمُـر المرأة في الجذور

تـكـرهُ معظمُ النساء أن يُسألْـنَ عن أعمارهن أو أوزانهن . فالمرأة تكره في حياتها السؤال عن عمرها الحقيقي أو وزنها الصحيح ، و إن قليلا من النساء والفتيات يُجِـبْـن الآخرين عن عُـمُـرهِـنَّ الحقيقي إذ يعتبرنه أمراً سريّـاً للغاية ، ومن الأسرار التي تُدفن معها ولا يعلم بهـا أحد . ولا تقِـلُّ سِـرّيـةُ هذه المعلومات – وخاصة العُـمُـر - عن سريّـة وزارة الدفاع ، أو خطط البنتاجون !!!
ويشير خبراء الاجتماع أن تحسس المرأة من سؤالها عن العمر يختلف من امرأة لأخرى بحسب البيئة التي عاشت بها وثقافتها ، والمرأة العصرية أصبحت أكثر اهتماما بنفسها وبثقافتها وجمالهـا برغم تقدم العمر ولكن هذا لايعني أن تفرِّط بسرٍّ هام في حياتها وهو العُـمُر،،،
ويقال : ان بعض الفتيات والسيدات اللاتي يبدأن بالخوف من العمر في سِـنٍّ مبكِّـرة قد تبدأ من السابعة والعشرين ، حيث يبدأن في عملية إخفاء العمر الحقيقي والتهرب من السؤال عن العمر ، وبالتجربة ومع احترامي لأرباب علم الاجتماع وجدت أن الغالبية العظمى من النساء - حتى لو كان مستواهنَّ العلمي متقدما ًجدا - ينكرن حقيقة أعمارهن ، ويؤكْدنّ أنَّ العمر ليس شرطا لصحة واستمرار العلائق ،و يُضاف إليه من كانت تنوي الزواج بعد أن تأيَّمتْ من طلاقٍ أو وفاة زوج ، فهي تحاول تخفيض عمرهـا لدى سؤالها إلى أدنى مستوى تظن أنها تقدر أن تمرره ، وهو ما أسمِّـيـه أنا العبد الفقير لله تعالى " العمر الافتراضي "للحرم المصون !!!
ومنهن من تكره اصطحاب بناتها كي لا يفتضح عمرهـا بين جليساتها ، ومنهن من تجعل الفارق بينها وبين ابنتها عشر سنين فقط ، وتقول مظهرةً التبرّم من العادات والاعراف : زوَّجني أهلي صغـيـرة ،، ولربما كانت كاذبة ، وقد زوّجها أبوها بعد مرحلة عنوسة ظاهرة لا تخفى على الجيران !!!
أعرف سيدة أديبة ومثقفة ومن بيئة متمدنة ، تحاول دائما أن تفتح هذا الموضوع ، وتؤكد أنَّ من تنكر عمرها إنما هي غير الواثقة من نفسها وغير الناضجة عقليا ، وتقول : هل العمر عيب نخفيه ؟؟؟ فأنا من مواليد سنة الفٍ وتسعمئةٍ وسبعين ، ولا أنكر أبدا !!!
قلت لها مرة مداعبا : رحم الله علماءنا ، كانوا يقولون : إذا كنت كذوبـاً فكن ذكورا ! ألم تقولي المرة الفائتة أنك من مواليد الف وتسعمئة وسبع وستين ؟! فقالت : الخطب يسير ...
وقلت في نفسي بل الخطب كبير وكبير جدا .. فهي من مواليد الف وتسعمئة وست وخمسين ، وخطورة المسألة تبدو فيما لو وقع أحدهم في شباكهـا واكتشف حقيقة عمرهـا فكيف ستتصرف ؟
قال لي والدي رحمه الله وكنت أسامره بالموضوع : ولماذا كثرة الغلبة ؟؟؟!!!
كل النساء تقريبـاً لديهنّ جواب مُعلَّب جاهز وهو الخطأ في البيانات وسجلات الأحوال الشخصية ،،، وهو كذب _ أيضـاً _ قولاً واحداً ، كما يقال ، لا نقاش ولا تأويل له ولا تبرير ، والتدليس حرام في الشريعة وفي الأعراف والمبادئ الأخلاقية ، لكن هل لهذه المسـألة جذور في حياة العرب القديمــة ؟؟؟
سـيُـفاجأُ القارئ الكريم والقارئة الكريمة أن إخفاء العمر لدى الأسلاف لم يكن ديدن المرأة وإنما هو مما يستحب للرجل ، نعم للرجل وليس للمرأة !!!
قرأت بيتين من الشعر العربي القديم تقريباً ، لابن الجوزي ، وهما على شكل وصيّة أو نصيحة للرجل :
احفظْ لسانك ﻻ تبحْ بثلاثـةٍ ***** سنٍّ ومال ما استطعْتَ ومذهبِ
فعلى الثلاثة تُـبتلى بثلاثــةٍ ***** بمُكــفِّــر و بحاســــدٍ و مُكَــذِّبِ
فهنا نلاحظ إباحة إنكار العمر الحقيقي بنصٍّ جذوري قانوني عُـرْفي ، والمنكِـر لا يُـنْـكَـرُ عليه أبداً ! لكن لو تتبعنا قصة هذين البيتين من الشعر ، لاختلف الحكم :
قال ابن الجوزي في صيد الخاطر :
(وكتمان الأمور في كل حال فعل الحازم ) ،
فإنه إن كشف مقدار سِـنِّه استهرموه ( رأوه هرماً ) إن كان كبيرا، واحتقروه إن كان صغيرا ،
وإن كشف ما يعتقده ( يقصد مذهبه وملّته ) ناصبه الأضداد بالعداوة ،
وإن كشف قدر ماله استحقروه إن كان قليلا، وحسدوه إن كان كثيراً ، ثم ذكر البيتين من الشعر ..
و قال ابن بشكوال (المتوفى: 578 هـ) في كتابه الصلة في تاريخ أئمة الأندلس ص 326 :
وقرأت بخط أبي الحسن بن الإلبيري المقرىء قال: سألت القاضي أبا زيد عن سنه؟ فقال: لا أعرفك بسني، لأني سألت أبا عبد الله محمد بن منصور التستري عن سنه فقال: ليس من المروة أن أخبرك بسني، فإني سألت شيخي عبد الله بن عبد الوهاب الأصبهاني عن سنه فقال: ليس من المروة أن أخبرك بسني، فإني سألت شيخي أحمد بن إبراهيم بن الصحاب عن سنه. فقال: ليس من المروة أن أخبرك بسني، فإني سألت المزني عن سنه فقال: ليس من المروة أن أخبرك بسني، فإني سألت الشافعي عن سنه. فقال ليس من المروة أن أخبرك بسني، فإني سألت مالك بن أنس عن سنه. فقال لي: ليس من المروة أن أخبرك بسني. إذا أخبر الرجل عن سنه، إن كان كبيرا استهرم، وإن كان صغيرا اسـتـحـقـر.
وقرأت البيت الثاني منهما على النحو التالي :
فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثـــةٍ ***** بممــوِّه ومخـرِّف ومكــذِّب
وروى ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب ( 8\333 ) قصة البيتين على نحـوٍ ممٍاثل ،آخـر قال عند ترجمة القاضي ابي عبد الله المقّـري( ت 761 هـ ) أن ابا الحسن بن مؤمن سأل أبا طاهر السِّـلفي عـن عُمُره فقال له : أقبلْ على شأنك ، فإني سالت ابا الفتح بن رويان عن سِـنِّهِ فقال : أقبل على شأنك فإني سألت علي بن محمد اللبان وهو سأل أبا القاسم حمزة بن يوسف السهمي ، وهو سأل أبا بكر محمد بن عدي المنقري ، وهو سأل أبا اسماعيل الترمذي الذي سأل الشافعي ، والشافعي سأل الامام مالكاً بن أنس الاصبحي ، امام دار الهجرة ، فقال :
أقبلْ على شأنك ، ليس من المروء ة للرجل أن يخبر عن سنِّه ، وأنشد لبعضهم البيتين المذكوريْن آنفاً .
وتعليقنا هنا بلغة الجذور :
جواز الانكار انما لعلّــة شرعية ، خلال الفتن وما شابهها ، وحين يرى الرجل ان اعلانه لبعض خصوصياته يشكل خطرا عليه ، وهو للرجل خاصة ، وليس للمرأة ..
إذن يبقى التدليس إنْ فَعَـلَـتْـهُ المرأةُ مُحَـرّما ً، ولا مبرر له إطلاقا ، وهو يُصَـنَّـف في دائرة الــ :
الكذب ،
الزور ،
المَـيْـن ،
الإفتراء ،
الإفـك
السّـمّـاهـى , ..... وغيرها من المسميات ، وقد بيَّن الحبيب الأعظم أن المسلم ربما سرق وربما زنى ,,, و فعل المنكرات ، لكنه لا يكذب ، ومما يـؤثــر عن أبي سفيان ( رضي الله عنه ) : " الكذب لا يليق بالرجال . ، ونقول : " ولا يليق بالنســاء أيضا بالنص الحديثي الشريف .
وهكذا نرجو من بناتنا أن يُـدِمْـنَ الصدق فهو حبلُ النجاة والفلاح واحترام الناس ، والعُـمُـر ليس سِـبّةً ولا عاراً فتُخفيه السيدة . إنما هو دليل النضج والحكمة ، ويبقى حديثنا

الجذوري هنا من باب التملّـح والدعابـة الأدبية المتضمنـة نبشـاً جذوريّــاً متواضعـاً ، والله أعلم .

" المدونون العرب "



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات