النسور يبحث كيفية انشاء مصفاة نفط عراقي في العقبة

تم نشره الخميس 18 كانون الأوّل / ديسمبر 2014 06:55 مساءً
النسور يبحث كيفية انشاء مصفاة نفط عراقي في العقبة
تعبيرية - مصفاة نفط

المدينة نيوز :- اجرى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مباحثات في بغداد الخميس، مع نظيره العراقي الدكتور حيدر العبادي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتحديات الامنية التي تواجه العراق وسبل زيادة التنسيق بين البلدين في التصدي للتنظيمات الارهابية.

وشدد النسور خلال المباحثات التي حضرها الوزراء والمسؤولون من الجانبين على ان زيارته للعراق تحمل رسالة سياسية تؤكد تأييد الاردن ودعمه للخطوات الاصلاحية التي ينفذها العراق ومحاربة التنظيمات الارهابية التي تستهدف امن العراق واستقراره ووحدته .

واشار الى الهجمة البربرية الظالمة التي تجري على العراق، مؤكدا ان اول ضحاياها هو الاسلام الذي يتعرض لمحاولات تشويه باسمه من قبل فئة ابعد ما تكون عن قيمه وتعاليمه السمحة، مؤكدا ان مشاركة الاردن في التحالف الدولي ضد خطر التنظيمات الارهابية في العراق وبشكل خاص تنظيم داعش ستستمر.

واكد رئيس الوزراء ان علاقة الاردن مع العراق الشقيق تميزت على الدوام بانها غير مرتبطة بأنظمة حكم معينة، لافتا الى ان الاردن لا يتدخل بالشؤون الداخلية للعراق ولا تمتد ايديه خارج حدوده وهو يدعم ويساند خيارات الشعب العراقي .

واعرب النسور عن وقوف الاردن الى جانب العراق الشقيق لتجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها حاليا، لافتا الى ان نجاح العراق هو نجاح لامته العربية.

واكد رئيس الوزراء ان هذه هي الرسالة "التي كلفني بها جلالة الملك قبيل زيارتي الى بغداد" .

كما اكد ضرورة التركيز على بناء علاقات بين البلدين تستند الى المصالح المشتركة وروابط اقتصادية وثيقة يكون الشعب هو الضامن لها .

من جهته ثمن رئيس الوزراء العراقي مواقف الاردن الداعمة للعراق لا سيما مساندته في جهوده لمحاربة التنظيمات الارهابية .

واكد الدكتور العبادي على العلاقة التاريخية التي تربط البلدين والشعبين والرغبة في تعزيزها وزيادة التعاون المشترك في المجالات كافة .

وبحث الجانبان سبل زيادة التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات السياسية تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واكد الجانب الاردني في هذا المجال ان جلالة الملك عبدالله الثاني كان واضحا في التأكيد على ان المعركة ضد الارهاب هي معركتنا بالدرجة الاولى اكثر ما تكون معركة الغرب وان محاربته تقتضي نبذ الفكر المتطرف وادانته من خلال الفكر المستنير .

وفي المسألة السورية اكد الجانب الاردني ان الازمة السورية تتطلب حلا سياسيا في ظل تفاقم الاوضاع الانسانية وسفك الدماء .

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري على ضوء دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ اعتبارا من شهر اذار من العام الماضي، اضافة الى اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى .

وبحثا سبل معالجة مديونية البنك المركزي الاردني والشركات الاردنية على العراق، مثلما طالب الجانب الاردني بحل مسألة الضريبة المفروضة على مستوردات العراق عبر الاردن وبواقع 5 بالمائة .

وفي مجال الزراعة بحث الجانبان التوسع في مجالات التعاون الزراعي لا سيما وان هناك روزنامة زراعية تم الاتفاق عليها من شأنها عدم التأثير على منتجات اي من البلدين.

وفي المجال الاعلامي اكد الجانب الاردني ان القوانين الاردنية لا تسمح ان يكون هناك اعلام مرخص يسيء لدولة شقيقة او بعلاقة الاردن بها او يؤجج الفتنة فيها .

كما تم بحث مشروعات الطاقة بين البلدين ومن ابرزها انبوب النفط العراقي الى العقبة لغايات تصدير النفط العراقي وتزويد الاردن باحتياجاته وامكانية وصول النفط الى مصر ودول شرق افريقيا فضلا عن امكانية انشاء مصفاة للنفط العراقي في العقبة .

وتم كذلك بحث الربط الكهربائي بين البلدين واستيراد الاردن للنفط العراقي المتوقف منذ نهاية العام الماضي بسبب الاوضاع الامنية وامكانية استيراده عبر منافذ اخرى .

وفي مجال الاشغال العامة اعرب الجانب الاردني عن الامل بان يتم اعادة تأهيل الطريق البري بين البلدين ضمن مشروع اقليمي مشترك لاسيما وان الطريق في وضعية غير مناسبة ويتسبب بالعديد من الحوادث .

اما في مجال النقل فبحث الجانبان مشروع الربط السككي بين البلدين واهمية تحديث الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع .

وابلغ الجانب الاردني الجانب العراقي بتمديد قرار دخول الشاحنات العراقية فارغة الى المملكة حتى شهر حزيران 2015، وطالب الجانب الاردني بزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات