بحث محاور مشروع استدامة المدن القديمة

تم نشره الإثنين 22nd كانون الأوّل / ديسمبر 2014 07:21 مساءً
بحث محاور مشروع استدامة المدن القديمة
السلط - ارشيفية

المدينة نيوز - بحث ممثلو مشروع استدامة المدن القديمة لدول حوض البحر الابيض المتوسط واعضاء المجلس التنفيذي في محافظة البلقاء الاثنين محاور المشروع والاهداف والحلول المقترحة لتحديد النتائج والمخرجات المرجوة من المشروع ضمن الخطة الوطنية.

واكد محافظ البلقاء صالح الشوشان اهمية تعاون كافة الدوائر الرسمية و المؤسسات الحكومية لإنجاح مشروع استدامة المدن القديمة في مدينة السلط والعمل على تذليل كافة العقبات التي تعتري مسيرة تنفيذ المشروع الذي ستنعكس مخرجاته الايجابية على واقع حال المدينة البيئي و السياحي و الاقتصادي.

وقال الشوشان ان مراحل المشروع المتمثلة بجمع و فرز و تحويل النفايات ستعزز من مكانة مدينة السلط التراثية والتاريخية على الصعيدين المحلي والعالمي وسيلمس ابناء المجتمع المحلي نتائجه على ارض الواقع بعد حصول بلدية السلط الكبرى على منحة تقدر بنحو 220 الف يورو لمعالجة النفايات الصلبة.

وقال مدير المشروع / ممثل وزارة البلديات المهندس عماد العبداللات انه انطلاقاً من أهمية المساهمة في تقليل العوامل التي تشكل خطراً على البيئة ومنها التزايد الكبير في عدد السكان وتفاقم استنزاف الخدمات المقدمة في المدن الحضرية خصوصاً فيما يتعلق بجمع النفايات والتخلص منها في مدن مناطق دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

واشار الى توقيع اتفاقية لهذه الغاية بين شركة ساديكو (الأندلس– اسبانيا) والبرنامج الإقليمي متعدد الأطراف للتعاون عبر الحدود لدول حوض البحر الأبيض المتوسط استناداً للمبادئ التوجيهية لاتفاقية الشراكة التي تم إعدادها من قبل السلطة الإدارية المشتركة بما يتفق مع الأحكام العامة والقواعد التنفيذية والدليل الإرشادي لبرامج التعاون عبر الحدود الصادرة عن المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي بهدف إيجاد حلول مناسبة و محددة و قابلة للتطبيق في كافة مراكز مدن دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

واضاف ان الاردن سيشارك بموجب اتفاقية تمويل تم توقيعها بين الحكومة الأردنية والاتحاد الأوروبي كمظلة تتيح للجهات والمؤسسات الأردنية الحصول على منح لمشاريع إقليمية ضمن منطقة حوض المتوسط وعدد الدول الأعضاء المشاركة بشكل فعلي في البرنامج حالياً هو 13 دولة أوروبية و متوسطية وقعت حكوماتها على اتفاقيات تمويل مماثلة مع الاتحاد الأوروبي.

واشار المهندس العبداللات الى انه سيتم تنفيذ عدداً من المشاريع في عدد من البلديات الأردنية ضمن البرنامج الإقليمي متعدد الأطراف من خلال وزارة الشؤون البلدية و عددَ من المؤسسات الأردنية و منها مشروع" SMOT "والتي تمت الموافقة عليها من قبل لجنة المراقبة المشتركة للبرنامج الإقليمي و مقرها في ايطاليا..

واوضح انه لتنفيذ المشروع بشكل فعال و بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة منه فقد تم توقيع اتفاقية شراكة بين المستفيد شركة ساديكو وشركاء من مدن حوض البحر الأبيض المتوسط , حيث سيتم تنفيذ المشروع في خمسة مدن في منطقة حوض المتوسط هي "مدينة قرطبة في اسبانيا ومدينة راغوزا الايطالية ومدينة صفاقس التونسية ومدينة الإسكندرية في مصر ومدينة السلط في الاردن .

واشار الى انه و بموجب المادة (10) من اتفاقية الشراكة و المتعلقة بموازنة المشروع و النفقات المسموحة ضمن مخصصات المنحة, فإن مساهمة البرنامج الأوروبي التعاوني لدول الجوار عبر الحدود لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في المشروع هي 90 بالمائة من التكلفة الإجمالية للمشروع .

وقال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان ان الهدف العام للمشروع يتمثل في الحد من المخاطر البيئية على المدن التاريخية و دعم الاستدامة البيئية فيها من خلال تنفيذ مشاريع تتعلق بإدارة النفايات في المناطق الحضرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط لافتا الى ان الهدف الخاص يسعى الى تحسين و تطوير الحلول و الاستراتيجيات الممكنة لإدارة النفايات القابلة للتطبيق في مراكز المدن الخمسة (قرطبة وراغوزا وصفاقس والإسكندرية والسلط ) الواقعة ضمن منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبين الخشمان ان مدينة السلط حصدت المرتبة الثانية خلال الاجتماع الذي عقد في مدينة قرطبة في اسبانيا من حيث سرعة الانجاز و الدقة في الطرح و الحلول المقدمة فيما يتعلق بتقييم الاداء لمشروع استدامة المدن القديمة في منطقة حوض البحر الاحمر المتوسط.

واوضح ان النتائج المتوقعة من المشروع ستتضمن تحديد المشاكل والمعيقات التي تواجه إدارة النفايات في مدن منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الخمسة المستهدفة في المشروع و تقديم تطبيقات جيدة و حلول محددة و واضحة لها.

واشار الى انه من ضمن الحلول المقترح تنفيذها ضمن مشروع ادارة النفايات الصلبة في مدينة السلط هي انشاء غرفة عامة لجمع النفايات في شارع الميدان – وسط المدينة و اقامة حاويات جمالية في المنطقة المجاورة لمدرسة السلط الثانوية للبنات و انشاء حاويات على شكل شجرة في الوسط التجاري للمدينة.

واكد المهندس الخشمان سعي بلدية السلط الكبرى لوضع مدينة السلط على قائمة التراث العالمي لما تزخر به من مواقع سياحية و تراثية و دينية و ذلك من خلال تطبيق المعايير الطبيعية و الثقافية " الابنية التراثية " و التي تشكل حقبة تاريخية فريدة من نوعها عالميا و عربيا.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات