مطالبات بحل لواء جفعاتي بعد فضائج جنسية وأمنية

تم نشره الثلاثاء 23rd كانون الأوّل / ديسمبر 2014 12:47 صباحاً
مطالبات بحل لواء جفعاتي بعد فضائج جنسية وأمنية
عناصر من لواء جفعاتي - أرشيفية

المدينة نيوز - : تعصف بالجيش الإسرائيلي عدة أزمات تفجّرت في آن واحد، حيث كشف النقاب خلال الأسبوع الأخير عن سلسلة قضايا فساد في لواء جفعاتي، وعن تورط ضابط رفيع المستوى في الاستخبارات العسكرية بقضايا جنسية مع فتيان.

وصف معلقون إسرائيليون مجموعة الفضائح التي كشف النقاب عنها في كتيبة "تسيبير" التابعة للواء "غفعاتي" بأنه مؤشر على "تعفن" شديد، فيما قال مسؤول عسكري رفيع المستوى في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن "الكتيبة" "تدار كعصابات المافيا".

وتساءلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن كيفية وصول الضابط الكبير المشتبه بقضايا جنسية مع فتيان قاصرين إلى قمة الهرم الاستخباري وتوليه منصبا مصنفا أمنيا بأنه شديد الحساسية والسرية.

وقالت إن الوصول لمنصب من هذا النوع يتطلب مرور العديد من محطات الاختبار والتصنيف الأمني، متسائلة: كيف وصل الضابط إلى هذا الموقع مع أن سلوكه يمكن أن يعرضه للابتزاز.

ولا زالت أزمة لواء النخبة في سلاح المشاة "غفعاتي" تتصدر الاهتمام والتي بلغت ذروتها في التحقيق مع قائد اللواء عوفر فاينتر، بشبهة التستر على قضايا فساد خطيرة.

وتفجرت عدة قضايا فساد، فمع الكشف عن اتهام قائد كتيبة "تسيبير"، ليران حجبي بقضية تحرش جنسي بحق مجندات، تفجرت سلسلة ممارسات ومخالفات وقضايا فساد أخلاقي وقيمي.

ووصف مسؤول عسكري الأوضاع في اللواء بأنها كارثية، وقال إن كتيبة "تسيبير" تدار كعصابة مافيا. فيما رأى معلقون إسرائيليون أن الحديث يدور عن «حالة تعفن عميقة ومستفحلة» قد لا ينفع معها العلاج وقد تحتاج إلى حل الكتيبة وإعادة بنائها من جديد.

وقالت تقارير إعلامية إن تحقيقات الشرطة العسكرية مع ضباط وجنود في كتيبة "تسيبير" تشير إلى وجود "تعفن عميق". ويتحدث الضباط عن نمط سلوك فاسد بما في ذلك التحرشات الجنسية ومنظومة علاقات موبوءة ، وتقارير كاذبة، وحالتي انتحار، سرقة أسلحة. وأضافت أن الكتيبة تسودها «قيم فاسدة»، ولا مفر من حلها وإعادة بنائها من جديد.
وتابعت أنه يتعين على قيادة الجيش «إجراء فحص معمق للمشاكل القيمة الخطيرة التي كشف النقاب عنها في الكتيبة وظهرت انعكاساتها في الحرب على غزة".

القضايا التي كشف عنها مؤخرا في لواء "غفعاتي" كما أجملتها الإذاعة الإسرائيلية العامة:

أولا: قائد كتيبة في غفعاتي خضع للتحقيق بشبهة التحرش الجنسي بحق مجندة تحت إمرته وإقامة علاقات جنسية بالاتفاق مع مجندة أخرى في الخدمة الدائمة. لكن قوانين الجيش تحظر علاقة كهذه يتم فيها استغلال علاقة رئيس ومرؤوس.

ثانيا: شكا جنديان من الكتيبة نفسها تعرضهما لتحرش جنسي من جانب قائد وحدتهما. وقدم الجنديان الشكوى متأخرا، وفسرا ذلك بأنهما تعرضا لضغوط وتلقيا وعودا من ضباط كبار في لواء 'غفعاتي' بإغلاق القضية 'داخل البيت' ومن دون إشراك الشرطة العسكرية.

ثالثا: خلاف بين قائد كتيبة في لواء 'غفعاتي' ونائبه حول عدد من القضايا، وتم طرد نائب قائد الكتيبة من منصبه، مؤخرا، بعد أن اتهمه قائد الكتيبة بعدم الولاء.

رابعا: يجري التحقيق في الكتيبة نفسها حول فساد في إدارة للتبرعات التي جمعت للواء.

خامسا: جندي في الكتيبة نفسها أقدم على الانتحار مؤخرا، على خلفية مضايقات تعرض لها من زملائه.

سادسا: انتحار ضابط في الكتيبة في ظروف مختلفة، بعد وقت قصير من استدعائه للتحقيق بشأن اختفاء سلاح من وحدته. ويتهم لواء 'غفعاتي' بعدم الحرص على الحفاظ على السلاح.

وآخر تلك القضايا، والتي كشف النقاب عنها الإثنين اتهام أحد جنود اللواء بسرقة أسلحة وبيعها لجهات متطرفة كانت تعتزم استخدامها لتفجير مقدسات إسلامية، كما خضع قائد اللواء للتحقيق بشبهة التستر على العديد من قضايا الفساد.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات