الاميرة بسمة: البرلمانيات العربيات قادرات على تعديل التشريعات لمجابهة العنف

تم نشره الثلاثاء 13 كانون الثّاني / يناير 2015 02:29 مساءً
الاميرة بسمة: البرلمانيات العربيات قادرات على تعديل التشريعات لمجابهة العنف
الاميرة بسمة بنت طلال

المدينة نيوز:- انطلقت في عمان الاثنين، أعمال المؤتمر السنوي الاول لائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة الذي ينظمه الائتلاف بالتعاون مع مؤسسة ويستمنستر البريطانية للديمقراطية.

وتحت شعار" النساء في ظل النزاعات المسلحة وتحت الاحتلال وخلال المراحل الانتقالية"، تناقش برلمانيات من الاردن ولبنان ومصر والمغرب وفلسطين وتونس والعراق والبحرين والسودان وجيبوتي، سبل وقف كافة اشكال العنف ضد المرأة في ظل الحرب وانعدام الامن والسلم المجتمعي والزيادة الملحوظة في سوء معاملة المرأة في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ويناقش المؤتمر على مدار يومين اوراق عمل حول اوضاع المرأة العراقية تحت النزاعات لعضو البرلمان العراقي انتصار الجبوري، ووضع المرأة السورية اللاجئة في الاردن ولبنان للدكتورة ليلى النداف والدكتورة هيفاء ابو غزالة، ووضع المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال لعضو المجلس الوطني الفلسطني سحر القواسمي، اضافة الى المبادرات الدولية والاقليمية لدعم المرأة في النزاع من مكتب الامم المتحدة للمرأة في العالم العربي ماريس جيموند.

وتسعى البرلمانيات للبحث في كيفية الوصول الى صيغ وطنية وأطر عربية تشريعية لتطبيق القرارات الأممية، والوصول الى قانون نموذجي عربي لمناهضة العنف ضد المرأة واشراكها في حل النزاعات والحفاظ على الامن.

وقالت سمو الاميرة بسمة بنت طلال الرئيسة الفخرية للائتلاف في افتتاح المؤتمر، إن العنف والتصعيد اللذين شهدتهما منطقتنا خلال الأربع سنوات الماضية كان لهما تأثير مباشر على الأفراد والمجتمع حيث ازادادت جميع اشكال العنف المجتمعي و قضايا الاتجار بالبشر والاغتصاب والزاوج المبكر بشكل غير مسبوق.

واشادت سموها بقدرة البرلمانيات العربيات على تعديل التشريعات المتعلقة بالعنف في عالمنا العربي بعد ان اصبحت مصالحهن متشابكة في مواجهة التحامل والاضطهاد والارهاب والعنف، وما ينتج عنها من الحرمان من الحقوق والحريات الفردية والكرامة.

ودعت الى الافادة من تجربتي مصر والمغرب في تعديل قوانين العقوبات وحالت دون تزويج الفتاة القاصرة من مغتصبها وملاحقته قانونيا، والافادة كذلك من التجارب العالمية الاخرى في تعديل القوانين والتشريعات وبما يسرع في تمكين المرأة العربية.

واكدت سموها اهمية الحفاظ على هوية التحالف واستدامته والاستمرار بالعمل على قضايا العنف وعدم الالتفات للقضايا الثانوية، مؤكدة ضرورة انشاء علاقات جيدة وتكاملية بين التحالف والمجتمع المدني لجعل قضايا المرأة، واهمها التحرر من العنف، اولوية للائتلاف، بالاضافة الى الاستعانة بحراك المجتمع المدني وصولا للتعبئة المجتمعية لتحقيق اهداف الائتلاف في جعل مستقبل المرأة العربية اكثر امنا واستقرارا.

كما يبحث المؤتمر سبل تحصين المرأة وتمكينها في الظروف الطبيعية وايجاد التشريعات الوطنية التي تضمن حماية المرأة في اطار الاسرة والعمل والمجتمع وعدم اهمال حق الضحايا من النساء والفتيات في اثناء النزاعات وبعد المراحل الانتقالية.

ويسعى الائتلاف الى التعاون والتنسيق بين البرلمانيات في الدول العربية ووضع مناهضة العنف ضد المرأة في اعلى سلم الأولويات التشريعية، ودعم أنظمة مقاضاة الجناة بشكل رادع وفعال لتوفير الحماية القانونية للنساء، بالاضافة الى نشر الوعي بحقوق المرأة وكسب التأييد لها وإيجاد شراكات مع المجتمع المدني والدولي الناشط في حقوق المرأة.

وقالت رئيسة الائتلاف النائب المحامية وفاء بني مصطفى، ان البرلمانيات من الدول العربية اخترن الائتلاف لتوحيد جهودهن البرلمانية والتشريعية لبناء منظومة قانونية اكثر انصافا وعدالة ورحمة للنساء العربيات ومعالجة اشكال التمييز التشريعي ضدهن والتصدي لكافة اشكال العنف ضد النساء في الوطن العربي.

وتتطلع البرلمانيات بحسب النائب بني مصطفى، الى وضع حد للعنف المستمر في المنطقة باعتباره ضرورة انسانية اكثر من كونه خياراً سياسيا والدفع بدور المرأة العربية وبخاصة البرلمانية لخدمة قضايا الامة والوطن وقضايا النساء على وجه الخصوص.

وأكدت التزام البرلمانيات العربيات بالعمل الجاد على المستويين الوطني والاقليمي العربي وعبر الوسائل القانونية والدستورية لتحقيق اهداف وتطلعات الائتلاف الذي سيكون حاضنة للعمل العربي المشترك والمنتج والفاعل.

واعلن خلال المؤتمر عن اطلاق اليوم العربي لمناهضة العنف ضد المرأة، فيما اطلقت سمو الاميرة بسمة الموقع الالكتروني للائتلاف ليكون نافذة له على العالم وبوابة لتوثيق الانتهاكات بحق المرأة وحقوقها.

بدوره، قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطروانة، انه من المحبط اننا ما نزال في طور البحث عن سبل انقاذ المرأة من ممارسات بائدة متخلفة تتمثل بممارسات كالعنف أو منع المرأة من حقوقها في العمل او التعليم او تمهيش دورها ومكانتها.

واكد مسؤولية السلطة التشريعية المتعلقة في تعديل التشريعات المتعلقة بمكانة المرأة وتمكينها وازالة كل العقبات من طريق تفوقها وتحقيق ذاتها.

وقال اننا في الاردن وبجهود المرأة الاردنية نفسها استطعنا تذويب العقبات واستبدالها بأطر التعامل الاخلاقي التي نستمدها من قيم الديانات السماوية وقيم العروبة الحرة التي اكرمت المرأة في كل منزلة سكنت فيها، مؤكداً دعم مجلس النواب للائتلاف وجهوده لزيادة تمكين المرأة في مجتمعها.

وانطلاقا من دور مؤسسة ويستنمستر في دعم وتمكين مؤسسات المجتمع المدني والبرلمانيين، اكدت رئيسة برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المؤسسة دينا ملحم، دعم ويستمنستر للائتلاف ومساندته في تحقيق اهدافه، في وقت دعت فيه الى ايجاد استراتيجيات وقوانين تشريعية متكاملة على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية لمجابهة العنف ضد المرأة، وبناء شراكات لاحداث تغييرات سريعة وملموسة لتحسين اوضاع المرأة وبخاصة في الدول التي تشهد نزاعات سياسية ومسلحة.

واعتبرت عضو مجلس اللوردات البريطاني البارونة ايما نيكلسون، ان العنف ضد المرأة والفتيات موجود في كل مكان، داعية الى تفعيل المواثيق الدولية التي تدعو لحماية المرأة ومجابهة العنف ضدها.

ولم يخفي امين عام الاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج، ان العنف ضد المرأة في الدول العربية يشكل انتهاكا سافرا لحقوق الانسان وجريمة بحق المجتمع وينعكس بشكل مباشر على مسيرة التنمية فيها، فيما دعا رئيس المنتدى العالمي للوسطية الصادق المهدي، الى ايجاد تعريف واقعي وواضح للعنف ضد المرأة وايجاد ميثاق خاص حول العنف ضد المرأة وبما يحول دون معاملتها كشخص ناقص ودوني.

وقال المهدي ان منطقتنا العربية من اعلى نسب النزوح الداخلي والخارجي ما يستوجب ايجاد صناديق لجمع الاموال لرعاية النازحين واللاجئين وبخاصة النساء والاطفال، مؤكداً اهمية إيجاد حلول سياسية لكافة الصراعات والنزاعات في المنقطة وإيجاد هيئة حكماء وميثاق توافقي لاطفاء الحرائق المشتعلة في المنطقة.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات