خبراء يناقشون آليات التيسير التجاري العربي

تم نشره الإثنين 26 كانون الثّاني / يناير 2015 02:59 مساءً
خبراء يناقشون آليات التيسير التجاري العربي
تعبيرية

المدينة نيوز:- بدأ خبراء عرب ودوليون الاثنين بمناقشة آليات الترويج لنموذج التيسير التجاري للعمليات العابرة للحدود المطبق حاليا في الاردن والسعودية ومصر والسودان.

ويأتي النموذج الذي يستهدف تحرير التجارة العربية ضمن المبادرة التجارية العربية, وطبق في عامه الاول 2014 لتحسين اداء العمليات العابرة للحدود في البلدان الاربعة.

ويتبادل الخبراء التجارب والممارسات الجيدة والبدء بالاختيار التجريبي للنموذج الفني للعمليات العابرة للحدود في ورشة اقليمية نظمتها منظمة الامم المتحدة للتنمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية ووزارة النقل اليوم حول النموذج الفني للعمليات العابرة للحدود.

وتهدف الورشة الى تحسين المعرفة بتيسير التجارة في البلدان العربية وفهمها، وممارسات الربط الاقليمي الجديدة والتجارب الاقليمية والدولية، لتعميم التجارة من اجل التنمية، وتقديم الدعم لتعزيز قدرات صانعي السياسيات في الحكومات والقطاع الخاص لتبسيط تدابير التجارة وشكلياتها والممارسات الجيدة في مجال اللوجستيات وسلاسل الإمداد ودعم التبادل التفاعلي لوجهات النظر بين الشركات والحكومات.

وتناقش الورشة على مدى يومين فرص التعاون الجديدة بين مصر والاردن والسعودية والسودان والبلدان الاخرى في المنطقة في ضوء اتفاق منظمة التجارة العالمية حول التيسير التجاري والمعايير والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وتركز الورشة على تعزيز تبادل البيانات بشكل الكتروني لإدارة العمليات العابرة للحدود وخدمات العبور, ودعم آليات التيسير التجاري للعمليات العابرة للحدود للسماح بقيام اطار عمل اداري اكثر تكاملا وبساطة لممرات التجارة/ النقل الاقليمية.

واكدت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب لدى افتتاحها اعمال الورشة اهمية موقع الأردن الاستراتيجي في تعزيز التجارة والنقل بين دول اسيا اوروبا.

واشارت الى دور مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديد التي تعمل الحكومة على تنفيذه في الربط بين دول المنطقة.

وأشارت الى اهمية رفع مستوى البنية التحتية للعديد من المعابر الحدودية الاردنية وزيادة قدراتها وامكانياتها لتكون أكثر مواءمة للأنظمة العالمية، اضافة الى تنسيق الإجراءات بين مختلف الجهات الوطنية لرفع مستوى الأداء والكفاءة، من اجل خفض أسعار السلع الاستهلاكية، وجعل الأردن أكثر قدرة على المنافسة وجذبا للاستثمارات الأجنبية.

من جهتها اشارت امين عام وزارة الصناعة والتجارة مها العلي الى دور وزارة الصناعة والتجارة في عملية تسهيل التجارة والنقل والتنسيق المستمر مع منظمة التجارة العالمية والجهات الدولية الاخرى في إطار تسهيل التجارة.

ومندوبا عن مساعد امين عام جامعة الدول العربية محمد التويجري اكد مدير قسم التكامل الاقتصادي العربي في الجامعة محمد النسور اهمية تعزيز العمل العربي المشترك في مجال التجارة والنقل ودور الجامعة في تنسيق الجهود العربية في هذا الاطار.

واشار ممثل البنك الاسلامي للتنمية السفير "علي بن ابي طالب" عبدالرحمن محمود، الى دور البنك في تعزيز التجارة وبناء القدرات والمبادرات عبر الحدود في المنطقة العربية وفي بلدان منظمة البلدان الاسلامية.

واشار منسق قسم البرنامج الاقليمي للدول العربية في منظمة الامم المتحدة للتنمية يعقوب بيبرس الى ضرورة تطوير نموذج يلائم احتياجات تيسير التجارة ضمن اتفاق منظمة التجارة العالمية.

بدوره تطرق مدير ادارة بناء القدرات بمنطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط / منظمة الجمارك العالمية الى دور الجمارك في عملية تسهيل النقل والتجارة من خلال تبسيط الاجراءات الجمركية لخدمة الاعمال التجارية.

واشار مدير عام الجمارك الاردنية اللواء جمركي منذر العساف الى التطورات التي شهدتها الجمارك الاردنية في الآونة الاخيرة ومواكبتها المستمرة لأحدث التطورات العالمية في العمل الجمركي والتي اسهمت بشكل كبير في تعزيز التجارة والنقل، مشيرا الى انضمام 50 مؤسسة الى القائمة الذهبية التي تطبقها دائرة الجمارك من اجل تسهيل الاجراءات الجمركية.

وتشمل موضوعات النقاش اتفاق منظمة التجارة العالمية لتيسير التجارة واتفاقية كيوتو المنقحة وصكوكا اساسية تعنى بسلاسل الإمداد الدولية، وتصميم نموذج فني لتيسير التجارة، وعرض تجربة السعودية والاردن في تيسير التجارة والنقل، ووجهة نظر السودان في الترابط العربي للبلدان الاقل نموا، اضافة الى بحث مجالات تيسير وتحرير اكثر في المنطقة العربية.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات