الهندية الأردنية: لبينا مطالب العمال ومعدل الرواتب 2150 دينارا شهريا

تم نشره الإثنين 26 كانون الثّاني / يناير 2015 06:53 مساءً
الهندية الأردنية: لبينا مطالب العمال ومعدل الرواتب 2150 دينارا شهريا

المدينة نيوز:- قال رئيس هيئة المديرين في الشركة الهندية الأردنية للكيماويات عبدالكريم الملاحمة، إن الشركة نفذت جميع الاتفاقيات العمالية التي وقعتها مع ممثلي العمال منذ عام 2010 وزادت عليها مجموعة من المزايا تم تنفيذها في حدود إمكانات الشركة.

وبين في رسالة بعث بها لوزير العمل يطلعه فيها على عدم أحقية اضراب العاملين الدائر حاليا، بسبب تنفيذ جميع المطالب وحزمة جديدة إلى جانبها، وهو ما يضر كثيرا بالشركة ويكبدها خسائر كبيرة في الانتاج، إلى جانب الضرر الذي يحدثه للبيئة المحلية نتيجة التوقف المفاجئ للمفاعلات الكيماوية.

وأشار في بيان اصدرته الشركة اليوم الاثنين، إلى أن هيئة المديرين في الشركة، وقبل عدة أيام، وافقت على منح العاملين مجموعة من المزايا التي لم تنص عليها الاتفاقية الأخيرة المبرمة قبل عام، شملت منح زيادة استثنائية للعاملين اعتبارا من بداية 2015 تكلفتها السنوية 300 الف دينار وزيادة غلاء المعيشة بواقع 20 دينارا وبتكلفة اجمالي 186 الف دينار، وصرف راتب مكافأة سنوية للعاملين تكلفتها 580 ألف دينار، إلى جانب تطبيق نظام نهاية الخدمة الجديد الذي ستقره قريبا شركة مناجم الفوسفات. وأكد الملاحمة أن سجلات الشركة وسجلات العاملين في المؤسسات الرسمية، ولاسيما المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، تبين أن رواتب العاملين ارتفعت بنسبة 94 بالمئة منذ نهاية عام 2010، "وهي نسبة ارتفاع لا يضاهيها أي ارتفاع في الرواتب والأجور في أي من المؤسسات العامة والخاصة في المملكة".

وتشير البيانات المالية للشركة أن تكلفة الرواتب ارتفعت إلى 9ر9 مليون دينار في نهاية 2014 مقابل 9ر4 مليون دينار في نهاية 2010، بمعدل رواتب يصل إلى 2150 دينار شهريا، حدها الأدنى 800 دينار إلى 1000 شهريا تشمل 13 موظفا فقط وأعلاها 4559 دينار شهريا.

وبين الملاحمة أن مجموع المزايا الإضافية التي منحتها الشركة للعاملين بلغت 6ر8 مليون دينار الجزء الاكبر منها متكرر، منها علاوة غلاء المعيشة التي ارتفعت إلى 300 بعد أن تم اقرارها في عام 2012 بواقع 110 دنانير.

وقال إن الشركة بعد أن تسلمت الإدارة من الشريك الهندي في عام 2010، عملت على رفع المزايا وزيادتها وأبرزها التحول بنظام الراتب من 12 شهرا إلى 16 شهرا، وإقرار صندوق الاسكان بواقع 30 ألف دينار بدون فوائد، ومكافأة نهاية الخدمة بواقع راتب 6 شهور إلى جانب مبلغ 1000 دينار، وغيرها من علاوة بدل منطقة وتحسين الظروف المعيشية والمنح الدراسية والتأمين الصحي بعد التقاعد.

وأضاف ان الإضراب لا يمثل ضررا لمصالح الشركة والاقتصاد الوطني فحسب، بل يضر بمصالح العاملين وعدهم 384 موظفا بين مهندس وفني وإداري وعامل وعائلاتهم، مثلما يضر بمصلحة المجتمع المحلي، لاسيما وأن المضربين يهددون باعتصام مفتوح.

وكشف أن آخر اتفاقية عمالية تم توقيعها في 15 كانون الثاني 2014، تم بموجبها منح العاملين مكافأة إنتاج تمثل راتب شهر إضافي عن عام 2013، وصرف زيادة استثنائية على الراتب الأساسي للموظفين كافة، ودعم صندوق الإسكان بمبلغ إضافي بواقع 250 ألف دينار مقابل عدم تقدم العمال بأية مطالب ذات أثر مالي لمدة سنتين من تاريخ توقيع الاتفاقية، وهو ما أقره ووقع عليه ممثلين العاملين في الشركة.

وبين أن العمال خالفوا الاتفاق الموقع قبل عام وتقدموا بمطالب تزيد تكلفتها السنوية عن 4 ملايين دينار سنويا اغلبيتها متكررة سنويا. وقال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عامر المجالي، الشركة المالكة للشركة الهندية الأردنية للكيماويات بنسبة 100 بالمئة، إن الإضراب المخالف للاتفاقيات الجماعية التي أخذت قوة القانون، وما سيتبعه من ضرر في عمليات الانتاج، سيؤثر سلبا على شركة الفوسفات ومصالحها ويضر في الجدوى الاقتصادية للمشروع.

وناشد المجالي العاملين في الشركة والمعتصمين في مواقع الانتاج العودة إلى عملهم "خوفا من خسارة جميع الاطراف؛ الاقتصاد الوطني والمجتمع المحلي والعاملين إلى جانب الشركة المالكة، الفوسفات الاردنية".

وأعرب عن تخوفه من أن تزيد المطالب العمالية عن المستوى الذي يمكن تحمله "عندها يصبح المشروع برمته غير قابل للاستدامة"، مشيرا الى أن البعض يحاول استغلال العمال ليصل بالشركة إلى مرحلة التوقف عن الانتاج ما يشكل ضررا اقتصاديا وبيئيا في الوقت نفسه، ويضر في إمكانية استقطاب استثمارات جديدة للمنطقة".

وتتلخص مطالب العمال في زيادة الراتب الأساسي بمقدار 50 دينارا، وشمول جميع الموظفين في التأمين الصحي بالدرجة الأولى، وتوحيد العلاوة الفنية لجميع العاملين واحتسابها على الرواتب الإضافية، وصرف علاوة خطورة عمل بواقع 20 بالمئة من الراتب الأساسي للموظفين كافة، وزيادة علاوة غلاء المعيشة بما لا يقل عن 50 دينارا، وعلاوة بدل سكن للموظفين كافة بواقع 120 دينارا، ودعم صندوق الأسكان في الشركة بمبلغ مليون دينار، وزيادة قيمة القرض ليصبح 40 الف دينار، وتعديل علاوة الوردية إلى قيمة مقطوعة 65 دينارا بدل من 10 بالمئة على الراتب الأساسي، وصرف مكافأة الانتاج بحيث تكون راتب ونصف الراتب الخاضع للضمان بما لا يقل عن 2000 دينار، وزيادة مكافأة نهاية الخدمة بواقع راتب شهرين الخاضع للضمان عن كل سنة خدمة، تم إجابة معظمها.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات