غرفة تجارة عمان تبحث التعاون التجاري مع ماليزيا وجنوب افريقيا

تم نشره السبت 31st كانون الثّاني / يناير 2015 01:29 مساءً
غرفة تجارة عمان تبحث التعاون التجاري مع ماليزيا وجنوب افريقيا
غرفة تجارة عمان

المدينة نيوز:- بحث رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد واعضاء مجلس الادارة مع سفيري ماليزيا زاكري بن جعفر وجمهورية جنوب افريقيا جون دافيز لدى المملكة خلال لقاءين مفصلين، في سبل تنمية العلاقات التجارية على مستوى مؤسسات القطاع الخاص.

وحسب بيان صحافي للغرفة السبت تم خلال اللقاءات مناقشة العديد من القضايا تتعلق بزيادة حجم المبادلات التجارية بين المملكة وماليزيا وجنوب افريقيا وتبادل الوفود واقامة المنتديات الاقتصادية والترويج المشترك للفرص الاستثمارية والسياحة والتبادل الثقافي.

واكد مراد خلال لقاء المجلس السفير الماليزي ضرورة استفادة ماليزيا من موقع الاردن المميز وان تكون المملكة حلقة وصل لصادرات ماليزيا من زيت النخيل إلى الشرق الاوسط وإفريقيا وامكانية انشاء حاويات تخزين في ميناء العقبة لتزويد دول المنطقة بزيت النخيل.

واعرب عن امله باستقطاب المزيد من السياح الماليزيين الى الاردن توازي نسبة السياح الاردنيين الذي يذهبون الى ماليزيا لغايات السياحة.

وشددعلى ضرورة تشجيع رجال الاعمال والمستثمرين الماليزين للقدوم الى الاردن والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة بالعديد من القطاعات الاقتصادية مشيرا الى الحوافز والمزايا التي تقدمها المملكة للمستثمرين الاجانب.

بدوره، اشار السفير الماليزي إلى أهمية زيادة حجم صادرات ماليزيا إلى الاردن من زيت النخيل باعتباره من أهم المنتجات الزراعية والصناعية لبلاده، موضحا ان بالده تركز ايضا على القطاع السياحي واستقطاب مزيد من السياح الاردنيين.

واشار الى وجود بعض الاستثمارات الماليزية بالمملكة بمجال الأغذية وهو مشروع ماليزي – أردني مشترك إضافة إلى استثمار ماليزي اخر من خلال احدى الشركات الماليزية المتخصصة.

ولفت الى التعاون القائم بين بلاده والمملكة بمجالات التعليم مشيرا الى وجود 3200 طالب ماليزي يدرسون بالجامعات الاردنية بتخصصات اللغة العربية والشريعة الإسلامية وطب الأسنان والطب العام والمصارف الإسلامية.

من جهة اخرى شدد مراد خلال لقاء المجلس مع سفير جمهورية جنوب افريقيا على الحاجة إلى تطوير العلاقات التجارية بين البلدين واستغلال الفرص الإستثمارية المتاحة واكتشاف مجالات التعاون الممكنه.

واكد استعداد الغرفة لاستقبال الوفود التجارية من جمهورية جنوب افريقيا وتقديم الدعم والتنسيق لاقامة منتدى اقتصادي لعدة أيام يهدف الى الترويج للعلاقات التجارية وللمفاهيم الإجتماعية بين البلدين وعرض الفرص الاستثمارية المتوفرة بين البلدين الصديقين.

واشار رئيس الغرفة إلى وجود تحسن ملحوظ في الميزان التجاري بين البلدين، حيث زادت صادرات المملكة من 11 مليون دينار عام 2010 الى 25 مليون دينار العام الماضي فيما ارتفعت المستوردات لنفس الفترة من 15 مليون دينار الى 21 مليون دينار.

من جانبه اكد السفير دافيز ان بلاده باتت من الإقتصادات الرائدة عالميا بمجالات عديدة منها التجارة وأنظمة البنوك والبضائع والخدمات معربا عن امله بان يكون هناك تعاون اقتصادي وثيق مع الاردن وزيادة مبادلات البلدين التجارية.

واشار الى انه سيقوم بدراسة الفرص الاستثمارية في المملكة وعرض الممكن منها على القطاع الخاص في بلاده داعيا القطاع الخاص الاردني لزيارة جنوب افريقيا لاكتشاف امكانات وفرص الاستثمار هناك.

وحضر اللقاءات النائب الاول لرئيس الغرفة غسان خرفان وامين الصندوق جمال فريز ونائب امين السر مروان غيث وعضو مجلس الادارة ريم بدران ومدير عام الغرفة مهند العطار.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات