وفد من وزارة العمل ومؤسسات التشغيل والتدريب يستمع إلى مطالب أهالي الرمثا

تم نشره السبت 31st كانون الثّاني / يناير 2015 07:50 مساءً
وفد من وزارة العمل ومؤسسات التشغيل والتدريب يستمع إلى مطالب أهالي الرمثا
الرمثا - أرشيفية

المدينة نيوز :- بحث وفد من وزارة العمل وصناديق ومؤسسات التشغيل والتدريب برئاسة مساعد أمين عام الوزارة لشؤون الميدان ابراهيم السعودي مع ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في لواء الرمثا قضايا التشغيل.

وخلال الزيارة التي جرت السبت بتكليف من وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين، استمع الوفد، إلى ملاحظات ومطالب الأهالي بحضور 45 جمعية وعدد من وجهاء وشيوخ اللواء.

وجرى خلال الزيارة عقد ورشة عمل للتعريف ببرامج ومشاريع وزارة العمل في مجال التدريب والتشغيل وتمويل المشاريع ودعم الجمعيات.

وأشار السعودي في كلمة له "إلى إهتمام الوزارة الكبير بلواء الرمثا، وسعيها لرفع نسبة تشغيل الأردنيين، ودعم المشاريع".

وأعرب السعودي عن استعداد الوزارة لمنح أي جمعية ترغب بتقديم خدمات التشغيل، صلاحيات استخدام النظام الوطني للتشغيل الإلكتروني وتدريب كوادر الجمعية على آليات التشغيل التي تتبعها الوزارة.

واوضح أن وزارة العمل تسعى وفق منهجيتها وسياستها المتبعة حاليا إلى نقل الاستثمارات للمحافظات والمناطق النائية والأشد فقراً، مع التركيز على تشغيل الإناث في هذه المناطق.

من جهتها أكدت مدير مديرية التشغيل والتدريب في وزارة العمل نجاح البريقي إهتمام الوزارة الكبير بقضايا التشغيل والتدريب وخاصة في المحافظات والمناطق النائية، مشيرة إلى انه تم تأهيل المديريات ورفدها بكوادر مدربة لهذه الغاية.

وأعربت البريقي عن استعداد الوزارة لدعم المشتغلين في مدينة الحسن الصناعية من لواء الرمثا بمبلغ 30 دينارا شهريا، مشيرة إلى أن الوزارة على إستعداد لدعم التدريب في الجمعيات على الحرف اليدوية من خلال مشروع تدريب وتشغيل الإناث.

وأعلنت عن توفير 1219 فرصة عمل لأبناء اللواء من خلال مديريتي تشغيل اربد والرمثا ومدينة الحسن الصناعية.

وبينت انه سيتم التنسيق مع رؤساء الجمعيات لفتح فروع إنتاجية في جمعيات اللواء في حال توفر الموقع المناسب داخل كل جمعية من خلال المستثمرين في مدينة الحسن الصناعية سواء في قطاع الملابس أو الصناعات الغذائية .

وقال مساعد المدير العام لمؤسسة التدريب المهني هاني خليفات إن المؤسسة تقدم خدمات التدريب من خلال 4 مراكز في اربد والرمثا والشونة الشمالية وانه سيتم تطوير (معهد مهني حكما) ليصبح كلية مهنية وأنموذجا دوليا معتمدا، وسيتم تدريب 20 مشرفا للصحة والسلامة المهنية من لواء الرمثا مجانا مع ربطهم بفرص العمل مباشرةً.

ونوه مدير صندوق التنمية والتشغيل في إقليم الشمال معن جرادات إلى أن المشاريع الممنوحة للواء الرمثا تمتاز برياديتها ضمن قطاعات مختلفة، مشيراً الى أن لواء الرمثا خصص له أعلى نسبة تمويل من ضمن ألوية محافظة إربد، وعرض جرادات العديد من قصص النجاح لهذة المشاريع مشيرا إلى أن بعضها قد حصل على جائزة الملك عبدالله الثاني للعمل الحر.

أما الشركة الوطنية للتتشغيل والتدريب فأكد ممثلها المقدم قويدر قسايمة إن الإستقطاب للدورات التدريبية سيبدأ خلال الشهر المقبل للمهن الإنشائية وسيكون في مركز التدريب المهني بمدينة الحسن الصناعية وبإمتيازات وحوافز جاذبة لأبناء اللواء.

وقال ممثل صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني طارق جباعته إن الصندوق سيعمل على تمويل أي برنامج تدريبي مرتبط بالتشغيل يقدم عن طريق الجمعيات.

يذكر أنه تم تخصيص مبلغ 450 الف دينار لتمويل المشاريع خلال عام 2015 للواء وسيتم زيادة هذا المبلغ في حال وجود مشاريع جديدة.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات