باحث أردني يبتكر نموذجاً عالمياً لقياس المهنية الصحفية

تم نشره الأحد 01st شباط / فبراير 2015 01:44 مساءً
باحث أردني يبتكر نموذجاً عالمياً لقياس المهنية الصحفية
علم الاردن

المدينة نيوز:- أجازت لجنة علمية وأكاديمية أمريكية نموذجاً عالمياً يقدم لأول مرة لقياس المهنية الصحفية في المحتوى الخبري.

النموذج جاء في سياق اطروحة دكتوراه قدمها الباحث الأردني الدكتور خلف الطاهات في جامعة اوكلاهوما الأمريكية عن القيم المهنية والاقتصادية والثقافية السائدة في المحتوى الصحفي.

ووصفت النموذج "بالريادي الذي يشكل إضافة نوعيه في مفاهيم الصحافة الدولية، علاوة على أنه عملي جداً وقابل للقياس والتطبيق على مختلف المؤسسات الصحفية المحلية والاقليمية والدولية"، واشارت الى ان هذا النموذج يكشف من خلال "مؤشرات القياس" التي صممها الباحث، مستوى انتشار قيم المهنية من عدمها في انتاج الاخبار.

وتشكل مفاهيم التوازن وتنوع المصادر والحقائق والموضوعية، وأبرز مؤشرات النموذج المهني، حيث قام الباحث ولأول مرة بدراسة وقياس هذه المفاهيم مرة واحدة على المحتوى الاخباري، خلافاً لما كان سائداً في اغلب بحوث الصحافة والاعلام، حيث كانت تلك المفاهيم يتم قياسها منفردة.

ويهدف هذا النموذج الى تزويد الباحثين والاكاديميين وطلاب الصحافة والإعلام والعاملين في المؤسسات الصحفية، الى تعزيز مستوى المهنية في إنتاج الأخبار، وإلى تجاوز الاعتبارات والمزاج الشخصي في تقييم مهنية أي مؤسسة صحفية من منطلقات شخصية ومواقف مسبقة، إلى استخدام أسلوب علمي في الحكم على مدى التزام أي مؤسسة صحفية بالمعايير المهنية من عدمها.

وقد استخدمت الدراسة موقعي الجزيرة باللغة العربية والانجليزية كدراسة حالة، حيث تم تحليل مضمون كمي لمحتوى أخبار الموقعين عبر عينه تجاوزت ال 550 قصة خبرية تم جمعها خلال الثلث الاول من عام 2014.

وخلصت الاطروحة إلى "أن الجزيرة تلتزم بإنتاج محتوى اخباري يقع في أعلى المستوى المتوسط وقريب جداً من العالي، حسب مؤشر المهنية من صفر الى 8 نقاط".

كما كشفت الدراسة "ان المحتوى الاخباري لموقعي الجزيرة يكشف مؤشرات اقتصادية وثقافية بمستويات متوسطة على المؤشرين الاقتصادي والثقافي لإنتاج الاخبار".

وبحسب الدراسة فان الأهم "أن المؤسسات الصحفية القيادية تنوع في طريقة تواصلها مع قرائها حينما تستهدف جماهير مختلفة في خلفياتها الثقافية واللغوية والاجتماعية والدينية".

كما أن "موقع الجزيرة العربي أكثر عكساً للقيم العربية والاسلامية من الموقع الإنجليزي للجزيرة الذي يعكس قيم اقتصادية ورأسمالية أكثر من تلك الثقافية العربية".

وتوصلت الدراسة إلى "أن الجزيرة تتبنى قيماً مهنيةً متباينة المستوى -حسب المؤشر- فيما سجلت مستويات مهنية عالية في تنوع المصادر الاخبارية والتوازن في الطرح، إلا أن مؤشرات الموضوعية والحقائق كانت أقل بكثير".

يذكر أن الزميل الباحث الدكتور خلف الطاهات هو باحث متخصص في الإعلام والشرق الأوسط، و حصل على الدكتوراه في "المهنية الصحفية" من جامعة اوكلاهوما والماجستير من جامعة ولاية اركنسا والبكالوريس من جامعة قطر.

وقدم الدكتور الطاهات خلال السنوات الخمس الماضية 23 بحثاً في الاتصال السياسي و الإعلام و الإرهاب و مصداقية الإعلام، و الإعلام و الثورات الاجتماعية، و وسائل التواصل الاجتماعي والديمقراطية، وعرض 18 منها في أرقى مؤتمرات كليات الصحافة والإعلام داخل الولايات المتحدة الاميركة، وتم نشر 5 ابحاث في مجلات علمية محكمة، كما وله فصل كامل بإحدى كتب دور النشر الأمريكية عن الإعلام والإرهاب في الشرق الأوسط.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات