المبادرة تلتقي رئيس مجلس ادارة الفوسفات

تم نشره الأحد 01st شباط / فبراير 2015 06:56 مساءً
المبادرة تلتقي رئيس مجلس ادارة الفوسفات
النائب المهندس سعد هايل السرور

المدينة نيوز  - التقت كتلة المبادرة النيابية خلال اللقاء الأسبوعي الذي عقدته  الأحد برئاسة النائب المهندس سعد هايل السرور برئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الأردنية المهندس عامر المجالي والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور شفيق الأشقر وعدد من المدراء بالشركة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الكتلة النيابية النائب الدكتور امجد آل خطاب أن الكتلة استمعت إلى شرح تفصيل على انجازات الشركة والتحديات التي تواجهها في مسيرة عملها موضحا بان كتلة المبادرة النيابية ستتبنى ما تم طرحه لمخاطبة الحكومة وتحقي ما يلزم خاصة فيما يتعلق بمنح الشركة مزيد من المناطق النفوذية لإنتاج الفوسفات.

وأضاف النائب آل خطاب أن أعضاء الكتلة قدموا ملاحظاتهم على عمل الشركات فضلا عن طرحهم عدد من الاستفسارات التي أجاب عليه المجالي والأشقر خلال اللقاء.

واوضح النائب ال خطاب ان اعضاء الكتلة طالبوا ادارة الشركة بربط أي تعيين يتم فيها من خلال تحديد مديريات عمل يتقدم اليها الباحث عن العمل بعيدا عن الواسطة والمحسوبية والتدخلات الشخصية من أي جهة كانت، اضافة الى مطالبتهم الشركة بتطوير الفائض من العمال واستغلالهم لخدمة الشركة بدلا من الابقاء عليهم كعبئ تتحمله بشكل سلبي.

كما طالبوا ادارة الفوسفات بالتركيز على ملف الطاقة والاستفادة من الطاقة البديلة في ظل ما يسببه .

من جانبه أشار المجالي إلى أن هناك تحديات داخلية وخارجية تواجه شركة الفوسفات لا بد من مواجهتها لاستمرارية ديمومة الشركة خاصة في ظل ما توصلت إليه الدراسات بان المناطق التي ينتج منها الفوسفات حاليا ربما ستنتهي منها المادة خلال 12 سنة قادمة وان المستقبل للفوسفات في الشيدية نظرا لوجود خامات فضلا عن الحاجة لمنح الشركة مناطق جديدة لإنتاج الفوسفات والمساهمة في ديمومتها.

وقال المجالي ان ادارة الشركة الحالية عندما وصلت الى موقعها عام 2013 وجدت ان الحال صعب جدا ولا بد من اعادة تحليل الحالة ودراستها وتقديم حلول للمشكلة وعدم الابقاء عليها من بينها اعادة تاهيل الفائض من الموظفين من خلال اخضاعهم لدورات بلغ عددها اكثر من 50 دورة اشرف عليها عدد من الخبراء المحليين والدوليين وذلك لغايات تطوير العامل وانعكاس ذلك على العمل.

وفيما يتعلق بحجم بيع الشركة خلال العام الماضي اشار المجالي الى انه بلغ نحو مليار دينار في بلغ الربح 45مليون دينار بينما كان عاد خزينة الدولة من الشركة اكثر من 65مليون دينار.

كما اشار المجالي الى انه تم تحسين الظروف المبيعية للشركة من خلال اتخاذ مجموعة من القرارات التي ساهمت في انعاش الشركة والمحافظة عليها.

وقدم المجالي شرحا بناء على طلب من اعضاء الكتلة حول الية طرح العطاءات التلزيمية بالشركة والخطط التي تقوم عليها وذلك بناء على الكميات التي سيتم تسويقها من خلال الكميات الموجودة في باطن الارض بحيث لا يتم طرح أي عطاء لكميات اكثر من المتوقع تسويقها خلال العام الواحد.

وحول توجه الشريك "بروناي" لبيع حصته من الفوسفات الاردنية اكد المجالي صحة ذلك مشيرا الى ان هناك جمع لمعلومات ودراستها لغايات التوصل لاتفاقية لبيع حصة بروناي لصالح شركة البوتاس الكندية ومؤسسة الضمان الاجتماعية.

بدوره قدم الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور شفيق الاشقر عرضا توضيحيا حول التحديات التي تواجها الشركة مثل زيادة عدد العاملين بالشركة وارتفاع نسبة الضرائب والرسوم عليه خلال الثلاث سنوات الماضية اضافة الى ارتفاع فاتورة الكهرباء والمحروقات والمياه مع الاشارة الى ايجابية انخفاض اسعار المحروقات عالميا خلال الشهور الماضية.

واوضح الاشقر ان المطالبات العمالية تجاوزت 135مليون دينار خلال الفترة ما بين 2011-2014 ، فضلا عن ارتفاع قيمة فاتورة رواتب الموظفين بالشركة خلال العام 2014 لحدود 73 مليون دينار بمعدل 1500 دينار شهريا.

كما اشار الاشقر الى ان من التحديات الداخلية التي تواجه الشركة نضوب مادة خامات الفوسفات ذات النوعية في معظم مناطق الشركة فضلا عن وجود مسؤولية اجتماعية وعلاقة الشركة بالمجتمعات المحلية اضافة الى الضغوطات التي تمارس عليها فيما هو متعلق بالتعيينات الرغم من وجود فائض بنسبة 100%.

واوضح الاشقر ان اجمالي عدد الموظفين بالفوسفات يقدر بحوالي 3978موظف موزعين على سبع مواقع بما فيها الادارة العامة للشركة مشيرا الى ان باب التوظيف في الفوسفات مغلق حاليا بسبب وجود فائض بالعالمين.

وفيما يتعلق بالتحديات الخارجية اكد الاشقر على ان تكاليف الانتاج بالفوسفات الاردنية تعتبر من اعلى تكاليف الانتاج بالعالم وذلك نتيجة لزيادة عدد الموظفين بالشركة والرسوم والضرائب التي فرضت عليها خلال السنوات الثلاثة الماضية وهو ما اثر على المنافسة في الاسواق العالمية.

كما تم الاشار الى زيادة العرض على الفوسفات عالميا وانخفاض اسعار بيع منتجات الفوسفات نتيجة لاختلال ميزان العرض والطلب ودخول منافسة جديدة على الاسواق العالمية ، فضلا عن تغيير السياسات الاقتصادية لاهم الاسواق المستوردة للفوسفات الخام .

من جهة اخرى التقت كتلة المبادرة النيابية مع مجموعة الشركاء الدوليين وذلك خلال اللقاء الذي عقد اليوم الأحد برئاسة النائب المهندس سعد هايل السرور ضمن اللقاءات الأسبوعية التي تعقدها كتلة المبادرة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الكتلة النائب الدكتور امجد آل خطاب انه تم التباحث حول تطوير أداء عمل الكتلة البرلمانية والاطلاع على التجربة البريطانية والاستفادة منها ، موضحا بان كتلة المبادرة ستواصل عقد اجتماعاتها مع المؤسسات والهيئة المعنية في المجال البرلماني وتعزيز مفهوم الديمقراطية للاستفادة منها خلال مناقشة القوانين المتعلقة بالإصلاح السياسي مثل الأحزاب والانتخاب.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات