المتحدث في شريط "داعش" الأخير أردني من الرصيفة

تم نشره الجمعة 27 شباط / فبراير 2015 11:49 مساءً
المتحدث في شريط "داعش" الأخير أردني من الرصيفة
المتحدث في الشريط الأخير الذي بثه تنظيم "داعش"

المدينة نيوز :- قال صحيفة الغد الجمعة: أن الشخص الذي تحدث في شريط "داعش" الأخير والذي هدد الأردن هو عامر الخلايلة، وهو من سكان الرصيفة مثلث الجبل الشمالي.

المدينة نيوز تنشر تقرير الزميلة كما ورد:

أكدت مصادر لـ"الغد" أن الشخص المنتمي لتنظيم "داعش" الإرهابي الذي ظهر في شريط مصور مؤخرا وهو يهدد الأردنيين، وتداولته عدد من المواقع الإلكترونية، يدعى "عامر الخلايلة"، وهو من سكان منطقة المثلث الشمالي في مدينة الرصيفة التابعة لمحافظة الزرقاء، فيما اعتبر مختصون أن الشريط محاولة من التنظيم للتسترعلى خلافاته الداخلية التي تعصف به حاليا عقب اغتيال الكساسبة، وجراء الخسارات الفادحة التي أوقعتها به ضربات التحالف.

ووفق أحد قيادات التيار السلفي الجهادي في الأردن لـ"الغد"، الذي فضل عدم كشف هويته، فإن الخلايلة "انتمى للتيار السلفي الجهادي قبل سنوات"، مشيرا إلى أنه كان "يمتلك محلا لبيع الألبان في الرصيفة، وهو من الأشخاص المغمورين في التيار، وتكبد خسائر مالية اضطرته لإغلاق محله، والتوجه إلى مصر بقصد العمل".

وأضاف: "تزوج الخلايلة من سيدة مصرية خلال إقامته في مصر، وبعدها عاد إلى الرصيفة، حيث أطلق عليه أبناء المنطقة تسمية (عامر المصري)، نسبة الى زوجته".

وقال: "شارك الخلايلة في أحداث الزرقاء التي افتعلها التيار السلفي الجهادي الأردني في نيسان (إبريل) العام 2011 وتسببت بإصابات وأضرار مادية، حيث قبض عليه وتم توقيفه ضمن ما يزيد على 100 متهم آخر من التيار، وبعد الإفراج عنه بالكفالة، توجه في خريف العام الماضي إلى سورية والتحق بتنظيم "داعش" الإرهابي، وأصبح مسؤولا عن إحدى المقاطعات في مدينة الرقة السورية".

وفي السياق، قال المحامي موسى العبداللات وكيل الدفاع في قضية "أحداث الزرقاء"، إنه تم توجيه "تهمة القيام بأعمال إرهابية والتجمهر غير المشروع خلال أحداث الزرقاء للمتهم الخلايلة".

وبين العبداللات أن الخلايلة "خلال أحداث الزرقاء ألقى كلمة أمام مسجد عمر بن الخطاب، وتم توقيفه بعد اشتباكه مع رجال الأمن"، لافتا إلى أنه "غادر إلى سورية بعد إخلاء سبيله، مع نحو 70 متهما من بين 150 شاركوا في الأحداث، حيث التحقوا بتنظيمات سلفية مسلحة تقاتل النظام السوري".

وأوضح أن "40 متهما منهم لقوا مصرعهم في سورية"، مشيرا إلى أن أحد قياديي "داعش" سعد الحنيطي، كان متهما بقضية "أحداث الزرقاء، حيث أخلي سبيله بالكفالة، وتوجه بعدها إلى الرقة السورية التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي، وأصبح قاضيا شرعيا له".

ووفق مراقبين فإن تنظيم "داعش" يسعى من خلال تلك الرسالة التي وجهها أحد أعضائه "الأردنيين" للشعب الأردني، الإيحاء، بأن "لديه شعبية في أوساط الأردنيين، وأنه لم يفقدها، بالرغم من الجريمة البشعة التي اقترفها بحق الطيار الشهيد معاذ الكساسبة".

واعتبروا أن "داعش" يحاول التستر على خلافاته الداخلية التي عصفت به عقب جريمة اغتيال الكساسبة، من خلال إظهار أن التنظيم "موحد"، وأنه "لم تقع في داخل تركيبته خلافات، عقب تباين وجهات النظر حول الطريقة البشعة لاغتيال الكساسبة، بالإضافة إلى ما تسببت به من غضب شعبي ورسمي أردني ضد التنظيم".

ورأوا أن إظهار متحدث "أردني" ملتحق بالتنظيم، أراد "داعش" من خلاله الإيحاء "بوجود تأييد أردني لما يمثله، وليستغله لتأجيج الشارع ضد السياسات الرسمية المناهضة للإرهاب والإرهابيين".

وبحسب الخبير في الحركات الإسلامية حسن أبوهنية، "يجيء اختيار التنظيم الإرهابي لشخص من عشيرة أردنية كبيرة ومحترمة، إنما يهدف أولا للإيحاء بأن هناك من يؤيده في الشارع الاردني، وثانيا، كي يرسل رسالة للتحريض على السياسة الرسمية ضد (داعش)".

ووفق أبو هنية، فإن "داعش تعمد في الشريط المصور المسجل ذكر اسم أبو مصعب الزرقاوي (أحمد فضيل الخلايلة) الذي كان قائدا لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين وقتل صيف العام 2006، للإيحاء بأن التنظيم يسير على منهج الزرقاوي في محاولة كسب مؤيدين له من التيار السلفي الجهادي في الأردن".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات