اخبار الجامعة الأردنية

تم نشره الثلاثاء 03rd آذار / مارس 2015 03:19 مساءً
اخبار الجامعة الأردنية

المدينة نيوز :- استرجع الدكتور كامل أبو جابر شريط ذكريات أيامه الذي حفل بالأحداث والمواقف المهمة التي عصفت به وقد اختلفت كل واحدة عن سابقاتها شكلا ومضمونا.

جاء ذلك خلال أمسية ثقافية نظمها منتدى مكتبة الجامعة الأردنية مساء أمس تناولت مذكراته التي صدرت مؤخراً بعنوان " ذكريات من رحلة العمر"، والتي أعدها المؤرخ عمر العرموطي، بحضور عدد من المثقفين والأدباء والمسؤولين وجمع من أصدقاء الدكتور أبو جابر وطلبة الجامعة.
واستهل أبو جابر الحديث عن السبب من وراء كتابته لتلك المذكرات التي كان صاحب الفضل في تدوينها الأستاذ عمر العرموطي الذي على حد وصفه " نبش" في حياته الخاصة وسيرته العلمية والعملية رغما عنه ودفعه لتذكر عدد من شذراتها ويدونها لعل فيها منفعة للأجيال القادمة.
وتطرق أبو جابر في الأمسية التي أدارها مدير المكتبة الدكتور مهند مبيضين لسلسلة من مقتطفات حياته الشخصية التي جبلت بحياة المملكة الأردنية الهاشمية، وأبرز الأحداث التي واكبتها ولا زالت عالقة في ذهنه؛ على رأسها القضية الفلسطينية ومراحل تطورها، والحروب التي حصلت في المنطقة العربية و وما نجم عنها من تداعيات.
وأشار الدكتور أبو كامل في حديثه إلى النظام الأردني الذي يبرز الصورة الحسنة للدين الإسلامي المعتدل، متسائلا عن السبل الكفيلة التي من الممكن الاستعانة بها لدعمه ومساندته في تحقيق رؤيته ورسالته.
وقال:" كيف من الممكن المحافظة على الدولة الأردنية التي أضحت البلد الوحيد في العالم العربي التي تتكلم باسم الإسلام الصحيح"، داعيا في الوقت ذاته الشباب والطلبة إلى الاهتمام بتاريخ الدولة الأردنية ودراسته ونهل حيثياته ممن عاصروا تطوره لما فيه من فائدة لهم .

كما أشادت رئيسة بعثة "صندوق النقد الدولي" في الشرق الأوسط "كرستينا كوسيتال" بالدور الذي يقوم به الاردن في مكافحة قوى الارهاب والتطرف للمحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة .

وقالت عقب محاضرة القتها في كلية الاعمال في الجامعة الاردنية اليوم أن الصندوق سوف يستمر في دعم جهود الاردن الاصلاحية في قطاعات المال والاقتصاد ليواصل عمليات البناء في التنمية وتعزيز سلامة اقتصاده الوطني مؤكدة أن الاقتصاد الاردني قادر على البقاء والمقاومة بالرغم من الظروف الملتهبة في عدد من الدول العربية .

وخلال المحاضرة التي قدمها عميد الكلية الدكتور زعبي الزعبي سلطت كوسيتال الضوء على آليات عمل الصندوق وأهدافه لبناء نظام اقتصادي دولي أكثر استقرار بعد الحرب العالمية الثانية 1945م.

وأضافت المحاضرة أن الصندوق يقدم النصح والمشورة للدول بهدف إجراء اصلاحات مالية مشيرة الى أن الاردن نجح بالرغم من التحديات التي يواجهها في خفض معدلات التضخم والبطالة.

وأشارت إلى أن حالة الاردن المالية والاقتصادية يجب ان يرافقها اصلاحات هيكلية خصوصا ايجاد فرص عمل لدى القطاع الخاص والتركيز عن الاستثمار والعدالة في جباية الضرائب من الاثرياء مؤكدة على ضرورة معالجة الاختلالات في سوق العمل من خلال ايجاد تناغم بين نظام التعليم واحتياجاته.

بدوره أكد الزعبي اهمية استضافة هذه المحاضرة التي تأتي ضمن سلسلة حوارات الأعمال التي تنفذها الكلية بهدف توظيف أمكانات الطلبة وزيادة خبراتهم العلمية والعملية في محاوره صناع القرار على جميع الأصعدة المحلية والاقليمية والدولية.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي الذي يشمل 188 بلداً اداه مهمة في النظام النقدي الدولي إذ يقوم بمراقبة التطورات والسياسات الاقتصادية والمالية في البلدان الاعضاء ويقوم بإقراض البلدان التي تمر بمشكلات في موازين مدفوعاتها.

وجرى خلال المحاضرة التي حضرها نائب رئيس الجامعة الدكتور موسى اللوزي وأعضاء هيئة التدريس في الكلية وحشد من طلبتها حوار شامل حول نشاطات الصندوق في الشرق الأوسط وعلاقة الاردن بالصندوق ومسؤولياته تجاه الدول النامية وموارده المالية .

وشددت المحاضرة على أن الصندوق لا يتدخل في القرارات التي تتخذها الحكومات في السياسات والقرارات المالية والاقتصادية التي يتخذها صناع القرار في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتي تنعكس على اسلوب وحياة سكانها المعيشية.

من جهة أخرى ألقى الدكتور زغلول النجار في الجامعة الأردنية اليوم ندوة بعنوان "معا نحو القمة" لتسليط الضوء على دور ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع.

وأكد النجار خلال الندوة التي نظمها المركز الثقافي الاسلامي في الجامعة على أهمية الحفاظ على حقوق هذه الفئة التي أكدتها التشريعات الاسلامية منذ بدء الخليقة.

وأشار إلى ضرورة النظر إلى هذه الفئة ضمن معيار الإنسان العادي من حيث الحقوق والواجبات، وتعزيز دورها في المجتمع من خلال تعريف المجتمع بأهميتهم كعنصر بشري قادر على الإنتاج.

وتناول النجار الوصايا الإسلامية الخاصة بهذه الفئة والرضى بقضاء الله وقدره والصبر على البلاء.

وهدفت الندوة التي حضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الانسانية الدكتور موسى اللوزي وعميد شؤون الطلبة وحشد من الطلبة إلى تعريف الحضور بأهمية وتعزيز دور ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع واحترام حقوقهم وعدم التمييزعلى اساس الاعاقة ودمجهم بالمجتمع، بحسب مدير المركز الدكتور عدنان العساف.

ومن الجدير ذكره أن النجار عالم متخصص في الجيولوجيا وله مؤلفات في الإعجاز العلمي

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات