الصفدي يبحث مع وفد امريكي العلاقات الثنائية

تم نشره الثلاثاء 10 آذار / مارس 2015 06:56 مساءً
الصفدي يبحث مع وفد امريكي العلاقات الثنائية

المدينة نيوز :- بحث رئيس مجلس النواب بالانابة النائب أحمد الصفدي مع وفد مجلس النواب الامريكي الذي يمثل الحزبين الديمقراطي والجمهوري برئاسة النائب بوب جودلات آخر المستجدات في المنطقة خاصة الحرب على الارهاب واللاجئين السوريين والازمة السورية والقضية الفلسطينية وتأثير ذلك كله على المملكة في المجالات كافة.

واكد الصفدي عمق العلاقات الثنائية بين البلدين التي وصفها بأنها علاقات تاريخية متجذرة تقوم على المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الصديقين، معربا عن شكره وتقديره للدعم الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية للمملكة في شتى المجالات خصوصا في المجالات الاقتصادية والحرب على الارهاب ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي.

واكد ان مجلس النواب، كما الشعب الاردني الواحد، يلتف حول القيادة الهاشمية الحكيمة التي استطاعت العبور بالاردن الى بر الامان وسط منطقة تعج بالعنف والقتل والتدمير وسفك الدماء، مبينا الرؤية الاردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ازاء مختلف قضايا المنطقة والمتمثلة بحتمية اقامة الدولة الفلسطينية على اساس حل الدولتين وايجاد حل سياسي للازمة السورية والقضاء على الارهاب والتطرف وتجفيف منابعه.

واكد ضرورة ايجاد حل عادل وشامل للقضية المركزية للعرب والمسلمين؛ اذ ان عدم التوصل الى حل القضية الفلسطينية سينمي الارهاب والتطرف في المنطقة والعالم، مشددا على سماحة الاسلام وقبوله للآخر ونبذه للعنف والارهاب والتطرف، وأن الاسلام بريء من الاعمال الاجرامية التي تمارسها داعش والمنظمات الارهابية الاخرى التي لا تمت للاسلام بصلة.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره النائب الثاني لرئيس مجلس النواب سليمان الزبن، والنواب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار الدكتور خير ابو صعيليك ومساعدة رئيس المجلس نجاح العزة والمهندس عامر البشير وعبد المنعم العودات والمهندس حديثة الخريشا وعدنان الفرجات وهند الفايز والسفيرة الامريكية المعتمدة لدى المملكة، استعراض التأثيرات وتداعيات استقبال الاردن للعديد من موجات اللجوء وبالذات اللجوء السوري في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية.

وأكد النواب ضرورة تحفيز رجال الاعمال للاستثمار في الاردن واقامة المشروعات الاقتصادية، منوهين بأن تصريحات السفارة الامريكية وبعض السفارات الاوروبية بخصوص احتمال تعرض بعض الأماكن التجارية الى هجمات ارهابية اضر كثيرا بقطاع السياحة الاردني وأدى الى انخفاض ملموس في عدد السياح.

وعرض النائب الثاني لرئيس مجلس النواب سليمان الزبن الدور الذي يضطلع به الاردن ازاء مختلف قضايا المنطقة خاصة الحرب على الارهاب واستقبال موجات اللاجئين والمشكلات والتحديات التي تواجة المملكة جراء ذلك داعيا لمزيد من الدعم لخطط المملكة خصوصا المتعلقة بالاصلاحات الاقتصادية.

من جهته قدر النائب خير ابو صعيليك مساهمة الولايات المتحدة في دعم الاقتصاد الاردني ومشاركتها في الحرب على الارهاب، مستعرضا المسيرة الاصلاحية الشاملة التي ينفذها الاردن، وأن الاردن لديه ثلاث مشكلات رئيسة هي تجاوز الدين العام للحدود المسموح بها وتدفق اللاجئين وفاتورة الطاقة التي تستنزف موازنة الدولة.

وقال النائب عبد المنعم العودات ان الاردن يقوم نيابة عن العالم اجمع بمحاربة الارهاب والتطرف ويفتح حدوده لاستقبال اللاجئين ما يتوجب على الاسرة الدولية تحمل مسؤولياتها تجاه ذلك وتقديم الدعم اللازم للاردن ليتمكن من مواصلة دوره في هذا المجال.

وبين النائب المهندس عامر البشير ان مجلس النواب يشهد حراكا تشريعيا سياسيا يتعلق بالعديد من القوانين كالانتخاب واللامركزية والبلديات وغيرها من القوانين الناظمة للمسيرة الوطنية، معربا عن امله في ان يتحول عمل المجلس مستقبلا من العمل الفردي الى العمل الكتلوي البرامجي الحزبي.

وقالت النائب هند الفايز اننا في الاردن فخورون بتماسك الشعب الاردني، مستعرضة التحديات والمشكلات التي تواجه الاردن كالبطالة وفاتورة الطاقة والتحديات الاقتصادية ومنافسة اللاجئين للايدي العاملة الاردنية.

واستعرضت مساعد رئيس مجلس النواب نجاح العزة نتائج زيارتها ضمن وفد برلماني اردني للكونغرس الامريكي أخيرا ووصفتها بالناجحة والايجابية والتي تم خلالها الاطلاع على التجربة البرلمانية الامريكية.

وقال النائب عدنان الفرجات ان التحذيرات التي تصدر عن السفارة الامريكية وغيرها من السفارات تؤثر سلبا على الشارع الاردني وعلى السياحة، مبينا انه منذ ما يزيد عن عشرين عاما تقوم السفارات باصدار التحذيرات ومع ذلك لم تسجل اي حادثه ولم تخترق حالة الامن والاستقرار الذي يعيشه الاردن بفضل مهنية وحرفية الاجهزة الامنية وتماسك الشعب الاردني الذي يؤمن بالديمقراطية والحرية وقبول الآخر ونبذ العف والتطرف والارهاب.

بدوره اعرب الوفد عن تقديره الكبير لحكمة وقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للاردن ودوره الطليعي في التعامل مع قضايا المنطقة خصوصا الدور الكبير الذي يقوم به الاردن في استقبال اللاجئين والذي يعد خدمة للانسانية جمعاء.

واكد الوفد انه سينقل ما سمعه باهتمام الى الجهات المختصة منوها بأهميه وجذب الاستثمارات الامريكية للاردن وتسويقه سياحيا.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات