"الدراسات الاستراتيجية" يوقع رسالة تفاهم مع "الإسكوا"

تم نشره السبت 28 آذار / مارس 2015 02:28 مساءً
"الدراسات الاستراتيجية" يوقع رسالة تفاهم مع "الإسكوا"
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز:- وقع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، رسالة تفاهم، مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، تقوم بموجبها الأخيرة بتقديم دعم فني لأوراق السياسات التي يهدف مشروع "سيناريوهات الأردن 2020 - 2030" إلى صياغتها.

وقال رئيس المركز الدكتور موسى شتيوي، "إن المركز، الذي وقع الرسالة نيابة عن الجامعة الأردنية، بات بمنتصف الطريق في عمله على السيناريوهات"، متوقعا غنجاز العمل كاملا في شهر تشرين الثاني المقبل.

وأضاف، إن هذ المشروع هو "مشروع وطني وحيوي يقوم به المركز والجامعة الأردنية لتعميق التفكير الاستراتيجي في القضايا والأولويات الوطنية"، موضحاً أن "الأردن حقق الكثير من الإنجازات التنموية بالمجالات كافة، إلا أن هناك قضايا ومشاكل أفرزتها مسيرة التنمية، بالإضافة إلى الظروف الإقليمية السياسية والاقتصادية التي أدت إلى إيجاد بيئة متداخلة وأكثر تعقيدا".

وأشار شتيوي إلى أنه تم تشكيل خمس لجان لتطبيق رؤية هذا المشروع هي الاقتصادية، السياسية، الحوكمة، الطاقة والمياه، التنمية الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى اللجنة الفنية، مبيناً أن اللجان تضم نحو 45 خبيرا وخبيرة من كل المجالات.

ويعكف الخبراء على تحضير أكثر من 25 ورقة سياسات في المجالات كافة، وفقا لشتيوي الذي اعتبر أن الأوراق ستكون مدخلا أساسيا بالاستشراف المستقبلي.

وأعلن شتيوي عن عقد ورشة منتصف أيار المقبل للاتفاق على النماذج، وأخرى أواسط حزيران المقبل لمناقشة النماذج التحليلية، يعقبها مباشرة كتابة السيناريوهات ومراجعتها تمهيدا لوضعها بصورتها النهائية.

وردا على سؤال حول إمكانية أن تأخذ السيناريوهات بعين الاعتبار التغييرات الجغرافية التي من المتوقع أن تحدث في المنطقة، أكد شتيوي أن هذا السيناريو سيكون مطروحا ويؤخذ بين الاعتبار، معربا عن أمله في أن يكون التعاون مع "الإسكوا" مثمراً.

من جانبه، عبر نائب الأمين العام التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية (الإسكوا) الدكتور عبدالله الدردري عن سعادته بالتعاون المقبل مع الجامعة الأردنية، مبيناً أن لجان "الإسكوا" ستقوم على المساعدة في مراجعة أوراق السياسات التي سيصدرها المشروع، ومطابقتها مع أهداف المنظمة.

واعتبر الدردري "التنمية المستدامة" ودمج "المعرفة بالتقانة" من أهم الأسس التي ستركز عليها المنظمة في تقييمها لأوراق السياسات، مشيرا الى أن القيمتين المذكورتين تنسجمان ورؤية الجامعة والمركز في مشروع "سيناريوهات الأردن 2020 - 2030".

وأضاف، خلال حفل توقيع رسالة التفاهم، إن "الإسكوا" ستبذل جهدها وتقدم كل التسهيلات التي يتطلبها المشروع لإنجازه في الوقت الذي حدده شتيوي في تشرين الثاني المقبل، مبينا أهمية إدخال التقانة والتكنولوجيا في كل السيناريوهات التي قد يصل اليها الأردن في 15 عاما المقبلة والعلاقة بين الأزمات والتنمية.

وطلب الدردري بأن تقوم "الإسكوا" بالمشاركة ببعض الأفكار التي من الممكن أن تكون مفيدة للمشروع، معبرا عن أمله بأن يستمر التعاون وتقديم المساعدات الفنية خلال فترة تنفيذ السيناريوهات.

وأكد أن هذا المشروع "وطني أردني، فيما يقتصر دور "الإسكوا" على تقديم المساعدة الفنية بإدماج التكنولوجيا بالتنمية والنمذجة"، مشيرا الى أن توقيع رسالة التفاهم "يشكل سابقة في التعاون بين الإسكوا والجامعات".

وحضر توقيع الرسالة رئيس الجامعة الأردنية بالوكالة الدكتور عزمي محافظة، وعن "الإسكوا" كل من المنجي بيده والدكتور فؤاد مراد والحبيب الاندلسي والدكتور حيدر فريحات.

وعلى هامش حفل التوقيع الذي تم في قاعة مركز الدراسات الاستراتيجية، اجتمع رؤساء اللجان القطاعية مع ممثلي "الإسكوا"، حيث تم التباحث بين الجانبين ومناقشة الأوراق المفترض صياغتها خلال الفترة المقبلة.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات