انطلاق اجتماعات المؤتمر الثاني والثلاثين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي

تم نشره السبت 28 آذار / مارس 2015 05:49 مساءً
انطلاق اجتماعات المؤتمر الثاني والثلاثين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي
بمشاركة وفد برلماني رفيع برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة

المدينة– بدات في العاصمة الفيتنامية هانوي السبت اجتماعات المؤتمر الثاني والثلاثين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي برعاية رئيس جمهورية فيتنام الشعبية (ترونق تان سانغ ) والذي يشارك فيه الاردن بوفد برلماني رفيع برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.

ويناقش المؤتمر الذي يشارك فيه نحو الف برلماني يمثلون مختلف البرلمانات العربية والاسلامية والدولية على مدى خمسة ايام عددا من الموضوعات المتعلقة بالشأن البرلماني والقضايا السياحية والاقتصادية والسياسية والامنية والاجتماعية في مختلف دول برلمانات المشاركة في المؤتمر والتي تبلغ زهاء مائة وثلاثة وستين دولة .

ويبحت المؤتمر كذلك تقارير لجانه الدائمة المتعلقة بالامن والسلم الدوليين والتنمية المستدامة والمالية والتجارة والديموقراطية وحقوق الانسان وشؤون الامم المتحدة .

ويعقد المؤتمر جلسات متخصصة بالنساء البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب للاتحاد البرلماني الدولي واهداف التنمية المستدامة والقانون الدولي والانساني اضافة لبحث قضايا الشرق الاوسط المختلفة .

وقبيل افتتاح المؤتمر عقدت المجموعتين العربية والاسلامية اجتماعين تشاوريين منفصلين بحضور الطراونة والوفد البرلماني المرافق له جرى خلالهما بحث عدد من القضايا المطروحة على جدول الاعمال .

وكانت لمداخلات الطراونة الاثر الاكبر في الخروج بمواقف موحدة تجاه مختلف القضايا التي تم طرحها في هذين الاجتماعين .

واكد الطراونة اهمية تظافر الجهود وتبني موقف موحد بشان الموضوعات والقضايا المطروحة لضمان نجاح الاقتراحات خاصة البند الاضافي المتعلق بالارهاب .

ففي الاجتماع التشاوري للمجموعة الاسلامية وافق الحضور على اقتراح الطراونة القاضي بدمج مقترحات الشعب البرلمانية كافة بخصوص مكافحة الارهاب بمقترح واحد لضمان نجاحه والموافقة عليه من قبل الاتحاد البرلماني الدولي على ان يتضمن المقترح الموحد ابراز دور البرلمانات في مكافحة الارهاب وتاثيرها على الموروث الحضاري واهمية احترام الاديان والرموز الدينية .

وقررت المجموعة الاسلامية تشكيل لجنة صياغة من البرلمانات التي تقدمت باضافة بند طارئ حيث مثل الاردن في اللجنة العين الدكتور كمال ناصر .

ووافقت المجموعة العربية على انتخاب النائب آمنة الغراغير بالتزكية لتصبح عضوا في اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات .

كما قررت المجموعة العربية الموافقة على عقد اجتماع الاتحاد البرلماني العربي القادم في لبنان في الفترة الواقعة بين 26-30/4/2015 .

كما عقدت النساء البرلمانيات اجتماعا صباح اليوم السبت مثل الاردن فيه العين سلوى المصري والنائبين تمام الرياطي وآمنة الغراغير تم خلاله طرح انشطة لجنة التنسيق للنساء البرلمانيات ونتائج تعزيز دور النساء في البرلمانات وزيادة انشطة الاتحاد البرلماني الدولي في مجال المساواة بين الجنسين .

وقدمت المصري والرياطي والغراغير تجربة الاردن في مجال تعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية .

وتقرر عقد اجتماع آخر مساء اليوم السبت احتفالا بالذكرى السنوية الثلاثين للنساء البرلمانيات يتم خلاله عرض الانشطة والاجراءات التي تم اتخاذها على المستوى الوطني لكل شعبة برلمانية .

وقالت النائب تمام الرياطي انه تقرر كذلك عقد حلقة نقاش بمناسبة مرور عشرين عاما على مؤتمر بكين للمرأة وذلك لتقييم تنفيذ التزامات بكين والنظر نحو المستقبل والبناء على الانجازات السابقة .

ويضم الوفد البرلماني في عضويته كل من الاعيان بسام الساكت وسلوى المصري وكمال ناصر وبسام حدادين والنواب محمد البرايسة وحسني الشياب وسمير عويس وتمام الرياطي وآمنة الغراغير .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات