فاعليات شعبية ورسمية تحتفل بذكرى معركة الكرامة

تم نشره الإثنين 30 آذار / مارس 2015 07:38 مساءً
فاعليات شعبية ورسمية تحتفل بذكرى معركة الكرامة
ذكرى معركة الكرامة

المدينة نيوز :-احتفلت فاعليات شعبية ورسمية اليوم الاثنين بالذكرى السابعة والاربعين لمعركة الكرامة الخالدة .

ففي عمان احتفل اهالي مرج الحمام اليوم الاثنين بذكرى معركة الكرامة الخالدة برعاية رئيس هيئة العمليات في القيادة العامة للقوات المسلحة-الجيش العربي.

وقال النائب السابق فواز النهار في الاحتفال الذي نظمه مجلس محلي أمن مرج الحمام ان معركة الكرامة اعادت للأمة العربية كرامتها وعزتها بعد صراع طويل غير متكافئ مع اسرائيل وجيشها المتغطرس، ليثبت الاردن أن النصر على اسرائيل ليس مستحيلا.

واضاف النهار ان ارادة الصمود والقتال في سبيل الوطن والذود عنه اقوى من كل سلاح مهما تطور، مستذكرا مواقف جيشنا العربي وانجازاته المشرفة وتضحياته في سبيل رفعة الوطن وأمنه، داعيا الى رص الصفوف وتقوية الجبهة الداخلية والالتفاف حول قيادة جلالة الملك.

من جهته، عبر رئيس اللجنة المحلية عضو مجلس أمانة عمان الكبرى محمد المناصير عن الاعتزاز بشهداء الجيش العربي الذين رووا بدمائهم الزكية ثرى الوطن، مشيرا الى ان قدر الاردن ان يقف في خط الدفاع الأول ويتحمل المسؤولية عن امته منذ فجر التاريخ.

وقال مدير الجمارك السابق غالب الصرايرة ان يوم الكرامة من ايام البطولة والكرامة والشرف التي اعادت للأمة كرامتها وعزتها، مستذكرا التضحيات التي قدمها بنو هاشم منذ فجر التاريخ وصولا الى تحقيق الامن والاستقرار في المملكة التي اصبحت ملجأ لأحرار العرب من كل حدب وصوب.

بدوره أشار عضو اللجنة المحلية احمد الحسينات، أن العدو الغاصب، ترك وللمرة الأولى في الصراع العربي الاسرائيلي، خسائره من السلاح والجنود القتلى والجرحى في ارض المعركة، مؤكدا ان الذكرى الخالدة للمعركة والشهداء الذين ضحوا بشبابهم ستبقى في ضمائرنا.

واشتمل الحفل على قصائد شعرية وفقرات فنية منوعة شاركت فها المدارس العالمية.

وفي المفرق نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة ال البيت اليوم الاثنين احتفالا كبيرا بذكرى معركة الكرامة بحضور رئيس الجامعة الدكتور ضياء الدين عرفة .

واستعرض اللواء الركن المتقاعد شبيب أبو وندي ذكرى معركة الكرامة ومكانتها في التاريخ العربي الإسلامي والعسكري مشيرا الى ان هذه المعركة تعتبر نقطة تحول رئيس في الصراع العربي الإسرائيلي كونها أول معركة يهزم فيها الجيش الإسرائيلي ويطلب وقف إطلاق النار بعد أن دخل الحرب في بلدة الكرامة الأردنية، مؤكداً أن هذه المعركة كسرت شوكة وغطرسة الجيش الإسرائيلي ورفعت معنويات الجيش الأردني كما زادت ثقة الشعب بالجيش.

وأضاف أن الأردن حشد لمعركة الكرامة 3 ألوية مشاة ولواء مدرع احتياط تمركزت على ثلاث محاور وهي محور القدس عمان ومحور نابلس عمان ومحور أريحا عمان والتي قاتلت بكل شجاعة وبسالة منذ صباح يوم 21/اذار/1968م إلى أن نالت النصر وانسحبت القوات الإسرائيلية بعد أن بلغت خسائرها 250 قتيلاً و 450 جريحاً في حين أستشهد 89 وأصيب 130 من قواتنا المسلحة.

وأكد الدكتور عرفة أن يوم الكرامة يمثل ذكرى عطرة للوحدة والكرامة وتخليداً لشهدائنا الأبرار الذين سطروا في يوم الكرامة بطولات عربية أعادت الثقة والعزة للأمة العربية بكاملها وبالجيش العربي المصطفوي وأذاقت العدو طعم الهزيمة المر من خلال الروح القتالية العالية للجيش الأردني مستذكراً الشهيد معاذ الكساسبة الذي قضى دفاعاً عن دينه ووطنه وأمته.

وتخلل الحفل قصيدة شعرية للشاعر عبد الله السرحان وفقرة استعراضية قتالية لقوات الدرك الأردنية وفقرة موسيقية لموسيقات القوات المسلحة، كما قدم فريق التحدي والمغامرة في جامعة آل البيت عرضاً مميزاً عبر عن المحبة والولاء للقيادة والوطن.

وفي نهاية الحفل الذي حضره نواب رئيس الجامعة الدكتور أسامة نصير و الدكتور موفق العموش وعميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الشرع وجمع غفير من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة قدم الدكتور عرفة الدروع التكريمية للمشاركين بالحفل.

وفي عجلون نظم مركز شابات عجلون النموذجي اليوم حفل افتتاح النصب التذكاري لشهداء الكرامة .

وقال قائد امن اقليم الشمال العميد عبد الوالي الشخانبة ان احياء ذكرى معركة الكرامة الخالدة اكبر من كل الكلمات واقوى من كل العبارات واعظم من كل الاحتفالات فهي اعادت للامة الهيبة والكرامة واحترام الذات مستذكرا شهداء المعركة الذين قادوا الوطن للمجد وحققوا النصر .

واكد دور الام الاردنية التي ولدت شهداء معركة الكرامة الخالدة وابطال وشهداء هذا الوطن الغالي وما زالت لغاية الان هي الام المربية التي تسهر على راحة ابنائها فنحن مهما عملنا لاجلها فاننا لا نوفيها حقها مشيرا الى الذي يقوم به الشباب في التنمية والتطوير للوصل الى ما تصبو اليه قيادتنا الهاشمية الحكيمة من تحقيق الانجازات في كل مجالات الحياة المختلفة لنبقى دائما عند حسن ظن جلالة قائدنا الاعلى الملك عبدالله الثاني الذي يجوب العالم شرقا وغربا في سبيل رفعة الاردن .

واشارت رئيسة المركز سهير القضاة الى اننا نحتفل اليوم بذكرى عزيزة على قلوبنا الا وهي ذكرى معركة الكرامة لنقف جميعا وقفة اكبار واجلال الى من ضحوا بحياتهم فداء للوطن وترابه الثمين الذين اشعلوا بدمائهم قناديل الكرامة .

واكدت دور الام التي ساهمت وضحت لتربية الأبناء ورسمت السعادة لهم بتضحيتها من أجل إيجاد جيل واع يساهم في خدمة وطنه ويعلي الانجاز في مجتمعه وربت نشميات ونشامى الوطن ليظهر أفراده بأبهى صورة في قيم التسامح والمحبة والإخاء.

والقت كلمة المكرمين مديرة التطوير الاداري بالمجلس الاعلى للشباب حنان نعيمات التي شكرت فيها دور المنظمين للاحتفال مؤكده دور مديرية شباب عجلون وانجازاتها في ابراز دور الشباب .

واشارت احدى الامهات المكرمات الدكتورة فايزة المومني ان الله سبحانه وتعالى كرم الام التي علمت وربت اجيال وراء اجيال لتخرج نخبة من شباب وشابات الوطن المتسلحين بالعلم والدين والاخلاق والعمل .

واشتملت فعاليات الحفل الذي حضره عدد من الفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة على القاء قصائد شعرية تغنت بالأم وشهداء الكرامة القتها الطفلتين ورود الشرع وغزاله الساكت ولحن الرجوع الاخير لشهداء الكرامة قدمه فرقة موسيقات الامن العام .

وفي نهاية الفعالية كرم راعي الحفل العميد الشخانبة ومدير شباب المحافظة جبر عريقات ورئيسة المركز القضاة مدراء مديرية شباب المحافظة السابقين ورئيسات مركز الشابات السابقات كما تم تكريم عدد من الامهات اللواتي لهن بصمات في الانجاز بالمحافظة وعدد من الداعمين لنجاح فعاليات الحفل .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات