موقف "الإخوان".. ما الفرق بين الحربين؟

تم نشره الخميس 02nd نيسان / أبريل 2015 01:47 صباحاً
موقف "الإخوان".. ما الفرق بين الحربين؟
فهد الخيطان

لم يتأخر الإخوان المسلمون، بنسختيهما القديمة والجديدة، في تأييد العملية العسكرية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن، والتي تقودها السعودية، ويشارك فيها الأردن.
في حالة مشابهة، وقفت الجماعة موقف المعارض من الحرب التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في العراق وسورية.
ما الفرق بين الحربين الذي استوجب الاختلاف في الموقف منهما؟
الحرص على المصلحة الأردنية؛ بعدم التورط في حرب تكلّفنا خسائر بشرية ومادية؟
الخسائر واردة في الحالتين. والتورط بما يترتب عليه من أكلاف، محتمل في اليمن مثلما في سورية. الحجة ضعيفة ولا يمكن تسويقها.
الحوثيون يشكلون تهديدا أكبر من "داعش" للأمن الوطني الأردني؟
ما من عاقل يقبل هذه الفكرة. الحوثيون جماعة يمنية خالصة، وليست تنظيما إرهابيا كما هو حال "داعش" الذي يتمدد قرب حدودنا، ويعلن كل يوم نيته استهداف الأردن ودول الجوار، ويجند المئات من الأردنيين في صفوفه. وفوق ذلك، لنا مع التنظيم ثأر كبير لم نصفّه بعد.
مشاركة الولايات المتحدة في الحرب على "داعش"؟
سبب وجيه بالنسبة لجماعة معارضة لسياسات أميركا. لكن من قال إن واشنطن بعيدة عن حرب اليمن؟ الإدارة الأميركية أعلنت قبل الجميع دعمها لعاصفة الحزم، وكشفت عن دور مباشر في العمليات العسكرية، عبر تقديم المساعدة اللوجستية والاستخبارية، وتحضير بنك الأهداف المطلوب قصفها.
المقصود بالدعم والتأييد هي المملكة العربية السعودية، التي لها تاريخ طويل من العلاقات مع حركات الإسلام السياسي، و"الإخوان" على وجه التحديد.
هذا صحيح؛ لكن السعودية تشارك أيضا في التحالف الدولي ضد "داعش"، فلماذا ندعم مشاركتها في الحرب ضد الحوثيين، ونعارضها في الحرب على "داعش"؟
ربما يكون الدافع إنسانيا؛ بمعنى أن الهجمات التي تشنها طائرات التحالف الدولي في سورية والعراق، توقع خسائر في صفوف المدنيين. لكن في اليمن يحدث الشيء نفسه؛ القذائف قد تخطئ أهدافها وتصيب مدنيين، وقد أصابت بالفعل مخيما للاجئين قبل يومين.
الحرب في اليمن دفاع عن الشرعية؟ كلام سليم. وهل دولة "داعش" في العراق وسورية شرعية حتى نعارض المشاركة في الحرب ضدها؟ أو ليس احتلال التنظيم لمدينة الموصل وتشريد أهلها، واغتصاب نساء العراق، وجز رقاب الأبرياء في الساحات العامة، أعمالا وحشية تستحق شن حرب لوقفها؟
ما يفعله الحوثيون في اليمن يرقى إلى مستوى العمل الإرهابي؛ الاستيلاء على السلطة بالقوة، وقصف مقرات الدولة الشرعية، وغيرها من الأعمال. نعم، وهي الأفعال ذاتها وأعظم التي أقدمت عليها عصابات "داعش" في العراق وسورية.
قد يرد أحدهم بالقول، وقد قالوا بالفعل، بأن المشاركة في "عاصفة الحزم" تعبير عن الوقوف إلى جانب شعب شقيق تهدد جماعة مسلحة أمنه ومستقبله.
تمام، وهل العراقيون والسوريون ليسوا شعبين شقيقين، يتعين علينا مساعدتهما للتخلص من تحكم الإرهابيين في رقابهما؟
والسؤال المركزي يظل مطروحا بلا جواب: لماذا يكون التدخل العسكري ضد الحوثيين في اليمن خيارا مرحبا به، ومرفوضا في حالة "داعش"؟
في موقف الإخوان المسلمين من الحرب ضد إرهاب "داعش"، قطبة ظلت مخفية، إلى أن جاءت الحرب ضد الحوثيين في اليمن، فبرزت بشكل واضح.

(الغد 2015-04-02)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات