هل تطمحون لتكوين أسرة كبيرة أم صغيرة؟

تم نشره الأحد 19 نيسان / أبريل 2015 08:15 مساءً
هل تطمحون لتكوين أسرة كبيرة أم صغيرة؟
اسرة

المدينة نيوز :- الأبناء عزوة وسند للأهل، هذا ما يقوله أجدادنا، وفي الوقت نفسه قد يكثر عدد الأبناء ويقل الاهتمام بهم ورعايتهم، ويؤثر ذلك على صحة الأم؟ فهل يطمح شباب اليوم لتكوين الأسر الكبيرة أم الصغيرة؟ وهل يرغب شباب اليوم بكثرة الإنجاب، أم أنهم من مؤيدي فكرة تحديد النسل؟ ما بين هذا وذاك تأرجحت آراء الشباب عندما توجهت إليهم «سيَّدتي» بالسؤال: هل تطمحون لتكوين عائلة كبيرة أم صغيرة؟ ولماذا؟ والسطور الآتية تنقل إجاباتهم:

- أريد أن تكون أسرتي متوسطة، وأعتقد أن الكثير من الشباب يفتقدون المهارات التربوية التي تخولهم لتحمل مسؤولية أسر كبيرة، لذلك لا أفضل الأسر الكبيرة.
عمر عبدالله العنزي «26 عاماً» موظف.


- أفضل الأسرة الصغيرة طبعاً، وذلك لسهولة الاتفاق على رأي معين، والقدرة على تلبية طلبات جميع أفرادها، كما للأسرة الصغيرة بعض المزايا كسهولة الخروج والتنقل.
سعد سعود «22 عاماً» طالب إدارة مالية.


- أرغب بتكوين أسرة صغيرة، وذلك لزيادة متطلبات الحياة والحاجة للتركيز على التربية الصحية للأطفال، وتوفير الوقت لكل فرد بما يضمن له أفضل تربية وحياة وتعليم.
منصور أحمد العنزي «24 عاماً» طبيب.


- لا أطمح لتكوين أسرة كبيرة، وبغض النظر عن الظروف المادية؛ فلو كان الهدف هو «الكم» فلن يكون «للكيف» مجال من ناحية جودة تنشئتهم وتربيتهم والاعتناء بهم، لذا أرغب بثلاثة أطفال فقط.
مهدي محمد العمري «35 عاماً» دكتوراه في التعلم الإلكتروني.


- أرغب بتكوين أسرة صغيرة؛ لأنني تعرضت لإهمال من الوالدين عندما كنت صغيراً؛ فالأسرة الصغيرة تعني مسؤولية أقل وتربية أفضل وقلة تكاليف مالية، وبذلك تستطيع أن تصل إلى مرحلة العيش والحياة الكريمة.
تركي المدرع «24 عاماً» موظف.


- لا أفضل الأسرة الكبيرة إلا إذا كنت مقتدراً مادياً، وكانت زوجتي أيضاً ترغب بذلك، وحقيقة الأسرة الكبيرة عزوة، ولكن بدون إمكانيات سيظلم الأطفال من حيث التربية والرعاية؛ فالأسرة الكبيرة لها شروط لتكوينها، تتمثل في الصحة والمادة.
عصام البدري «22 عاماً» طالب.


- أود أن يكون لديّ الكثير من الأطفال؛ فليس لديّ سوى شقيقة واحدة فقط، وطوال الوقت كنت أتمنى أن يكون لديّ عدد أكبر من الأخوات، ولكن شاء القدر أن تمرض والدتي ولا تستطيع الإنجاب، لذلك سأحقق حلمي ببناء أسرة كبيرة مهما كانت الظروف.
علي ناجح «21 عاماً» طالب.


- أتمنى أن يكون لديّ 5 أبناء، ولا أدري إذا كان هذا العدد يمثل أسرة كبيرة أو صغيرة، ولكن هذا ما أتمناه، وبالطبع سيكون هذا بالاتفاق مع زوجتي؛ فإن شعرت بأن هذا العدد سيرهق صحتها؛ فلن أجبرها على ذلك، وأعتبر الأبناء عزوة، وهم الذين نحتمي بهم في الكبر.
كريم ورداني «22 عاماً» طالب.


- لا أرغب بتكوين أسرة كبيرة؛ لأن المسؤوليات لن تنتهي، وسيضيع العمر دون الاستمتاع بالحياة، لذلك سأحرص إن شاء الله، على أن يكون لديّ ثلاثة أبناء فقط.
عبدالرحمن ياقوت «21 عاماً» طالب تخصص إدارة أعمال


- أنا لا أحب الأطفال بشكل عام، لذلك ستكون أسرتي صغيرة، ولكن إن كانت إمكانياتي البدنية والمادية عالية؛ فقد أعيد النظر وأفكر في تكبير الأسرة؛ فالإنسان يرغب بتكوين أسرة سليمة بأطفال متميزين.
لجين العبيد «21 عاماً» طالبة.


- أرغب بتكوين عائلة صغيرة؛ حتى أستطيع تربية الأطفال جيداً وإعطاءهم كل اهتمامي، وأعطي كل فرد منهم احتياجاته ووقته دون أن أقصر في حق أحدهم.
أبرار عرب «21 عاماً» محاسبة.


- لا أحبذ العائلة بعدد أفراد كبير، وأفضل تكوين أسرة صغيرة بها ثلاثة أطفال؛ حتى لا أتشتت في تربيتهم، وأستطيع أن أوفر لهم معيشة كريمة، ويكونوا متميزين ومتفوقين باهتمامي بهم.
روان عدس «28 عاماً» ممرضة.


- أحب الأطفال جداً، وأتمنى أن يكون لديّ عدد كبير من الأبناء وأستطيع تربيتهم تربية سليمة وأكون قريبة منهم، لذلك سأتفق مع زوجي أن نقوم بإنجاب الكثير من الأطفال لتكوين عائلة كبيرة.
أسماء عادل «24 عاماً» طالبة.


- أرغب بطفلين فقط مهما كان جنسهما؛ فلن أحاول جاهدة للحصول على البنت أو الولد مثلما يفعل الكثيرون، والعدد الكبير من الأبناء في نظري ليس عزوة إن لم أتمكن من تربيتهم والاهتمام بهم، وهم عند كبرهم سينقمون عليّ؛ لعدم اهتمامي بهم.
رنا فضيل «23 عاماً» خريجة إدارة أعمال.


- لا أستطيع تحديد شيء؛ فهذا رزق من عند الله سبحانه وتعالى؛ فقد يجعلني أنجب كثيراً أو لا أنجب إطلاقاً، وهذا أمر في علم الغيب، وفي كل الأحوال سأشكر الله وأهتم بأسرتي، سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
منال الخالدي «22 عاماً» طالبة.


- أرغب بإنجاب 4 أطفال؛ فأنا أرى أن العدد الكبير سيجعل علاقة الأخوات أقوى وأشد، وعدم إنجاب العديد من الأطفال أمر فيه أنانية؛ فإذا أنجبت طفلين، فلن يشعرا بوحدة وقوة ومرح مثلما يكون عددهم أكبر، وفي كبري سيقفون بجوار بعضهم.
إيثار أحمد «21 عاماً» طالبة.


- أحب الأطفال جداً من بعيد، ولكن مسؤوليتهم عن قرب كبيرة جداً، لذلك سأهتم بأن تكون تربيتي سليمة، ويكون اهتمامي بهم كبيراً، وألا أشعر بأن إمكانياتي لن تتناسب مع عدد أبنائي، لذلك لابد من التخطيط لهذا الأمر جيداً، وأرى أن الأسرة الصغيرة أفضل.
آية أحمد «24 عاماً» طالبة.


- لا أرغب بتكوين عائلة كبيرة؛ فاثنان متعلمان ومثقفان ومتميزان أفضل كثيراً من 8، منهم الفاسد وغير المتعلم والأناني، والأمر ليس بالكم، إنما بالكيف وبنوعية التربية والاهتمام المقدم، وعدم حرمانهم من شيء لقلة الإمكانيات المادية.
لبنى عبدالعزيز «21 عاماً» طالبة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات