تقرير : مقاتلون أردنيون في سوريا يرغبون بالعودة

تم نشره الأحد 19 نيسان / أبريل 2015 10:36 مساءً
تقرير : مقاتلون أردنيون في سوريا يرغبون بالعودة
مقاتلون في سوريا - ارشيفية

المدينة نيوز - : نشرت الجزيرة الأحد هذا التقرير عن مقاتلين أردنيين في سوريا يرغبون بالعودة إلى الأردن ، فما هي مصاعبهم ، والتهم المنسوبة إليهم ..

يقول التقرير : على بعد بضعة كيلومترات من الحدود السورية الأردنية، يرابط المقاتل السلفي "أبو محمد الشامي" على أمل العودة إلى بلده، بعد انخراطه أشهرا طويلة في صفوف جبهة النصرة لقتال نظام الرئيس بشار الأسد الذي يصفه بالنصيري.

والشامي من مواليد 1980 بمحافظة الزرقاء شرقي العاصمة عمّان، وهي المحافظة التي توصف بأنها الخزان الرئيسي للتيار السلفي الجهادي بالأردن، فهي مسقط رأس زعيم تنظيم القاعدة السابق في العراق أبو مصعب الزرقاوي.

ومن الزرقاء؛ تسلل مئات الشباب السلفي للانخراط في الجماعات السلفية المقاتلة داخل سوريا، وفي مقدمتها تنظيم الدولة الإسلامية.

وبنبرة بدا عليها الندم، يقول الشامي "أريد العودة إلى أهلي، لا أريد أن أبقى هنا أكثر من ذلك". ويوضح سبب انضمامه لجبهات جهادية: "جئت إلى سوريا لمقارعة نظام مجرم كافر، وليس لقتل المسلمين".

لكنه يضيف: "لم نقاتل النظام بقدر ما قاتلنا أنفسنا.. كثيرا ما كان يطلب منا الانقضاض على معسكرات الفصائل الإسلامية الأخرى، وفي المقابل كنا نتعرض لهجوم مماثل داخل معسكراتنا ومناطق نفوذنا".

ويتابع: "تأكد لي أننا لا نسير على الطريق الصحيح، فقررت الفرار والعودة بأقل الخسائر، لكن السلطات الأردنية لم تمنحني إذن الدخول".

ويؤكد الشامي أن هناك عشرات السلفيين الأردنيين الذين يحاولون العودة لبلدهم، ومن بينهم زوجات وأطفال تقطعت بهم السبل بعد أن فقدوا معيلهم في الحرب.

وقد تمكن بعض هؤلاء بالفعل من دخول الأردن بعد وساطات بذلت من قبل ذويهم، لكن كثيرين منهم أحيلوا إلى المحاكم العسكرية بتهم "الإرهاب".

وفي محافظة معان الجنوبية التي تعتبر أيضا من أهم معاقل السلفيين، اجتمع عدد من الأهالي في أحد بيوت الشعَر التي نصبت كخطوة احتجاجية.

ويطالب هؤلاء الحكومة بإطلاق أبنائهم ممن استطاعوا العودة إلى الأردن، ووُضعوا وراء القبضان.

الناطق باسم الأهالي عبد الله صلاح، قال للجزيرة نت: "هناك أبناء لنا عادوا من خلال التنسيق مع الجهات المسؤولة، لقناعتهم التامة عندما كانوا في أرض المعركة بأن ثمة أمورا غير سليمة كانت تجري فقرروا العودة، لكنهم يواجهون اليوم اتهامات الإرهاب".

وأضاف أنه بعد تحقيق استمر ، تم تحويلهم إلى سجن الموقر الصحراوي " .

ويبرر مسؤول أردني عدم السماح بعودة بعض الأشخاص أو إحالة آخرين على القضاء بـ"الخشية أن يكونوا جزءا من خلايا نائمة تعتزم شن عمليات إرهابية في البلاد".

ويقول: "جيشنا وأجهزتنا الأمنية تتوخى اليقظة الشديدة على الحدود. نحن متحسبون لأي طارئ، ومن الطبيعي أن نفرض إجراءات مشددة".

ويضيف "المتعاطفون مع الإرهابيين والموجودون بالفعل داخل الأردن، لا يقلون خطرا، ومن حقنا الدفاع عن أمننا الوطني".

وتشير تقديرات أمنية إلى أن هناك أكثر من 2500 أردني قاتلوا في سوريا، وأن هناك ما بين ستة وسبعة آلاف متعاطف مع الجهاديين داخل المملكة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات