ندوة عن " تحصين الجبهة الداخلية "

تم نشره الإثنين 20 نيسان / أبريل 2015 06:51 مساءً
ندوة عن " تحصين الجبهة الداخلية "
علم الأردن

المدينة نيوز :- اجمع المشاركون في الندوة التي نظمتها لجنة حوار البترا في جامعة البترا اليوم الاثنين التي عقدت تحت عنوان "تحصين الجبهة الداخلية "على ضرورة توجيه الرأي العام نحو الاولويات كتحصين الجبهة الداخلية وصمودها وجاهزيتها ودعم القوات المسلحة والاجهزة الامنية للوقوف صفا واحدا معها في ذات الخندق.

واكد المشاركون من جمعية الشؤون الدولية اهمية المحافظة على امن واستقرار الاردن خلال تعميق مفهوم المواطنة الذي يغلب مصالح الوطن على اية مصالح اخرى.

وشددوا في بيان اصدروه اليوم بجامعة البترا حضره اساتذة وطلبة الجامعة وشخصيات وطنية، على ان الاصلاح السياسي والاقتصادي والتشريعي والاداري الذي بدأ به في الاردن سيستمر رغم كل الاحداث حتى يصل الى غايته المتمثلة في الدولة الدستورية الديمقراطية التي تسود فيها العدالة والمؤسسية وسيادة القانون.

واشار البيان الى ان عدم استقرار المنطقة والصراعات الدائرة جاءت نتيجة حتمية للإخفاقات العربية المستمرة سواء على مستوى الاستراتيجية العربية الموحدة لمواجهة المشروع الصهيوني التوسعي او بما يتعلق بتطوير انظمة الحكم في كل دولة ما ادى الى شعور الناس باليأس والاحباط وظهور التطرف والارهاب.

وحذر البيان من استغلال بعض الاطراف غير محددة الهوية المستترة في الغايات والاهداف والتي تحاول التدخل للعمل على تغذية عناصر التطرف والارهاب من اجل خدمة مصالحها ما مكن هذه العناصر للانتشار بسرعة هائلة واختراق الحدود ونشر الفوضى والقتل والدمار وتشريد السكان وتهجيرهم.

كما نبه البيان من امكانية قوى التطرف والارهاب ان تتسرب الى جسم المجتمع لتسعى الى تفتيت الجبهة الداخلية من خلال الوصول الى فئة الشباب وخاصة طلبة المدارس والجامعات والعمل على غسل عقولهم بإغراءات المال والسلطة وباسم الدين او المذهب او التخلص من الدولة الفاسدة.

وحمل البيان المسؤولية الاولى للمؤسسات التربوية والدينية والثقافية والاجتماعية للقيام بدور التنوير وتوعية كافة افراد المجتمع والعمل على التحذير من خطورة حركات التطرف والتكفير والارهاب عليهم وعلى الوطن ممن يتسللون تحت اي غطاء ديني او مذهبي الطائفي.

ولفت البيان الى انه اصبح واجب على كل المواطنين حب الوطن والاخلاص له والعمل من اجله في اطار القانون والدولة بالعقل والعلم مستندين على مبادئ الدين الحنيف المتمثلة بالتسامح وقبول الآخر ونبذ التكفير للأشخاص والاديان الاخرى والتأكيد على الحوار بالتي هي احسن .

وعرض رئيس الوزراء الاسبق رئيس الشؤون الدولية الدكتور عبدالسلام المجالي لمهام واهداف الجمعية الرامية الى تعميق الفهم المشترك في الشؤون العالمية وتوضيح دور الاردن في عالم متغير من خلال تزويد الاعضاء بمنتدى وطني للحوار والتحليل والنقاش الهادف خلال بيئة تسمح باستيعاب الافكار والقناعات الثقافية الجديدة والمتميزة .

وقال ان الجميع يسعى لنشر الاهتمام بالقضايا الفكرية المتعلقة بالمجتمع الاردني والمجتمع الدولي بشكل مسؤول وفي اطار التفكير الحر الواعي والنظرة العصرية المستنيرة لمساعدة المواطنين على ربط همومهم المحلية مع القضايا الدولية.

واضاف المجالي اننا نسعى لتشجيع الحوار الموضوعي حول قضايا المجتمع التي تمس حياة المواطن في المجتمعين الاردني والعربي وفي المحيط الدولي من موقع الالتزام بالمصلحة الوطنية والقيم الانسانية والروح الديمقراطية والعمل على تشجيع التحالفات الاستراتيجية والبرامج التعاونية مع المنظمات الاقليمية والدولية المماثلة .

واشار الى دور قواتنا المسلحة في حماية الجبهة الداخلية والتي تعتبر من اكثر الجيوش حرفية ومهنية وتتميز بكفاءة عالية قادرة على حماية امن الوطن داخليا وخارجيا وحماية المصالح الوطنية.

واوضح رئيس الوزراء السابق الدكتور عدنان بدران بان الفكر التكفيري بحاجة الى فكر تنويري ضمن مؤسسات الاعلام التي يجب ان تغير في خطابها الاعلامي وبحاجة الى خطة واستراتيجية اعلامية واعية .

وطالب بضرورة اعادة صياغة المناهج في كل مؤسسات التعليم من المدرسة الى الجامعة ونحن نمر في حالة مأزومة وطريق الخروج منها صياغة خطاب تنويري من الطفولة المبكرة حتى آخر مرحلة في مؤسسات التنشئة الاجتماعية بأسلوب تنويري.

كما دعا الى ضرورة تغيير الخطاب الديني واعادة صياغته وتأهيل الخطباء في المساجد على الخطاب الاسلامي التنويري الذي ينهض بالأمة.

واكد الفريق الركن المتقاعد فاضل علي فهيد السرحان ضرورة ان يتعاون الجميع من اجل رص الصفوف لتقوية الجبهة الداخلية والتمسك بالوحدة الوطنية والالتفاف حول القيادة الهاشمية ونحن نطالب بالإصلاح لكن الاولوية تبقى لان يكون وطننا آمنا مستقرا .

وحذر وزير التربية السابق الدكتور عزت جرادات من بعض الحركات ذات الفكر المتطرف والتكفيري التي اخذت تمارس الارهاب بأبشع صورة تحت غطاء الدين .

وقال وزير التربية السابق الدكتور ابراهيم بدران ان في الاردن توافقا وطنيا عاما على الثوابت الاردنية المتمثلة بالنظام الملكي الهاشمي والدولة الدستورية ووحدة المجتمع الاردني.

واضاف بان هناك تجاوبا وطنيا مع ما ورد في الاوراق النقاشية الملكية الخمس وخطاب العرش في افتتاح الدورة الثانية للبرلمان السابع عشر الا ان الراي العام يترقب تحويلها الى افعال حقيقية ملموسة على ارض الواقع.

وبين ان استمرار الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية والاجراءات التعسفية التي تمارسها السلطات الاسرائيلية وخاصة في الاماكن المقدسة والاستمرار في قضم الاراضي الفلسطينية المحتلة وبناء المستوطنات عليها واطلاق العنان للمستوطنين والمتطرفين اليهود لممارسة الارهاب الجسدي والمادي في الاراضي المحتلة وتهرب الحكومة الإسرائيلية من استحقاقات السلام وحل الدولتين كل هذا يعتبر تهديدا لأمن الاردن وسببا جوهريا في انتشار الارهاب بكافة اشكاله.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات