مشاركة اردنية في مؤتمر باميركا حول تاثير رواية دون كيخوتة في الاداب والفنون
![مشاركة اردنية في مؤتمر باميركا حول تاثير رواية دون كيخوتة في الاداب والفنون مشاركة اردنية في مؤتمر باميركا حول تاثير رواية دون كيخوتة في الاداب والفنون](https://s3-eu-west-1.amazonaws.com/static.jbcgroup.com/amd/pictures/2187cb25134703c606f5774b1ebb0038.jpg)
المدينة نيوز:- ضمن فعاليات المؤتمر العالمي الحادي والخمسين لجامعة كاليفورنيا في الولايات المتّحدة الأميركيّة حول تأثير دون كيخوته في الآداب والفنون العالمية، شارك الأكاديميان الدكتورة سناء الشّعلان والدكتور عدنان كاظم في ورقة عمل بحثية مشتركة حملت عنوان (تأثير رواية دون كيخوته في رواية المتشائل لأميل حبيبي).
وأوضح الاكاديميان في بحثهما المشترك أنّ الأدب الرّوائيّ العربيّ المعاصر تأثّر على نحو واضح ومحسوس بالرّواية العالمية (دون كيخوته) لمبدعها ميجيل دي ثربانتس، وركزا على دراسة رواية(الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبيّ النّحس المتشائل) للرّوائي الفلسطينيّ الراحل إميل حبيبي بوصفها أنموذجاً على هذا التأثّر الذي تفترض الدّراسة أنه تأثّر واضح وبيّن،ويسهل تتبّعه في مواقف السّخرية والمفارقة ومأساويّة المآلات والسّياق اللغويّ، وجماليات السّرد،وفي بناء الشّخصيات، والمكوّن الغرائبيّ والعجائبي في الرّوايتين.
وخلصت الدّراسة في نهاية الأمر إلى أنّ تأثّر إميل حبيبي في روايته (المتشائل) برواية (دون كيخوته)هو تأثّر من السّهل حصر ملامحه وتفسيره وفق ثيمات جماليّة وفكريّة وموضوعيّة وغائية.وهو في الوقت ذاته يشكّل حالة خاصّة من التّناص مع رواية(دون كيخوته) واستدعائها في عمل إبداعيّ جديد وفق محدّدات إبداعيّة جديدة تمتح من البنية الأساسيّة ذاتها.
وفي ختام الورقة البحثيّة قالت الدكتورة الشّعلان أنّ ثربانتس قد عزف على أيقونة السّرديّات الإنسانيّة عندما ألّف روايته (دون كيخوته) التي استوعبت بشكل طريف الفنون السّرديّة السّابقة له،وقدّمت شكلاً قصصيّاً جديداً يستدعي القصّة عبر تاريخها السّردي،ويعبر بها نحو عالم الرّواية في أنضج أشكالها،وهو بذلك قد توافر على معطيات ثقافيّة وجذور فنيّة وسرديّة وتراثيّة سمحت له أن يكون من آباء الرّواية الحديثة بلا منازع،وذلك أصبح عمله منارة للمبدعين أمثال (إميل حبيبي) الذي استوعب هذا العمل الرّوائي الملحميّ،ثم أعاد أنتاجه من جديد في روايته (المتشائل) في شكل غرائبي عجائبي يمثّل وجهاً من وجوه المعاناة الفلسطينيّة.
(بترا)