يديعوت: "إسرائيل" تجري حواراً مع حماس للتوصل إلى تهدئة

تم نشره الإثنين 27 نيسان / أبريل 2015 12:51 صباحاً
يديعوت: "إسرائيل" تجري حواراً مع حماس للتوصل إلى تهدئة
المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أليكس فيشمان - أرشيفية

المدينة نيوز - : كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الأحد، أن "إسرائيل" تُجري حواراً مع حركة "حماس"، للوصول إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد بين الطرفين.

وأوضح المحلل العسكري في الصحيفة، أليكس فيشمان، أنه "على الرغم من تنفيذ الجيش الإسرائيلي، في الأسبوع الماضي، غارتين على مواقع في قطاع غزة، لكن ممثلين عن حكومة "إسرائيل"، وأجهزة الحرب فيها، يجرون في الأسابيع الماضية حوارات مع حماس، قسم منها بشكل مباشر وآخر بطرق غير مباشرة، سعياً إلى الوصول إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد بين الطرفين".

وحسب الصحيفة التي نقلت عنها الخبر "العربي الجديد"، عرضت "حماس على "إسرائيل"، قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات النيابية في "إسرائيل"، اقتراحاً عينياً مفصلاً لترتيب تهدئة بين الطرفين لمدة 15 عاماً"، وفقاً لفيشمان، الذي لفت إلى أن "الحكومة الإسرائيلية لم ترد على الاقتراح".

هذا الحوار، الذي يتناول مسألة إعادة إعمار قطاع غزة، وبناء البنى التحتية في القطاع وتحسين شبكات الكهرباء والماء، ومسألة بناء ميناء بحري، يثير - حسب المحلل الإسرائيلي- عدم رضا لدى كل من مصر والولايات المتحدة الأميركية، بسبب الالتفاف على دور السلطة الفلسطينية.

كما أن البعثة السويسرية في رام الله تظهر نشاطاً في هذا السياق، ناهيك عن وصول مبعوثين، ليسوا من حماس، من غزة إلى إسرائيل لهذه الغاية. ولفت فيشمان إلى أن "مصر تسعى هي الأخرى للعودة إلى الصورة".

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن جهات أمنية إسرائيلية، قولها، إن "عدمإجراء حوار مع حماس يفضي إلى تسهيل وتحسن ظروف المعيشة في القطاع، سيؤدي إلى اندلاع مواجهة عسكرية جديدة في الصيف القادم، وسيظهر عدوان إسرائيل الأخير فشلاً ذريعاً".

وأشار فيشمان إلى أن "منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية، الجنرال يوآف مردخاي يدفع باتجاه تجديد الاتصالات مع حماس، وهو يحظى بدعم من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد، جادي أيزنكوت، بينما يسمح المستوى السياسي في إسرائيل بمواصلة هذه الاتصالات"، لافتاً إلى أن "الحكومة الإسرائيلية، وبسبب المعركة الانتخابية، كانت سعت إلى التخفيف من حجم الحوار مع حماس، حتى لا يعرقل ذلك الجهد الانتخابي، لأنه يضر بصورة حكومة اليمين، كما يضر بالسعي الإسرائيلي المتواصل لتعريف حركة حماس كمنظمة إرهابية".

في المقابل، فإن الغضب يسيطر على السلطة الفلسطينية في رام الله، حيث تتهم الأخيرة إسرائيل بالسعي إلى تكريس سلطة "حماس" في قطاع غزة، كقيادة منافسة لها.

وفي هذا السياق، تؤكد الصحيفة الإسرائيلية أن "منسق أعمال الاحتلال يسمح لوزراء حكومة الوحدة الفلسطينية بزيارة غزة أسبوعيا لمحادثات الوحدة، لكن هذه اللقاءات لا تتمخض عن شيء، كما أن هذا يشكل سوطا إسرائيليا تلوح به في وجه تحركات أبو مازن ومطالبه بإعادة فتح الاتفاقيات الاقتصادية مع إسرائيل".

ويرى فيشمان أن "الحوار بين حماس وإسرائيل منح الأولى دافعاً لمنع تدهور الأوضاع الأمنية وتصعيدها على الحدود مع غزة، وحال دون سعي حماس إلى محاولة نقل المواجهة إلى المخيمات الفلسطينية في لبنان وعلى الحدود السورية الإسرائيلية".

وتلاحظ "يديعوت أحرونوت" أن عدم وصول غالبية أموال التبرعات لإعادة إعمار القطاع، لم تمنع 85 بالمائة من السكان الذين هدمت بيوتهم خلال الحرب، من استلام المواد الخام لإعادة بناء بيوتهم، فيما قال 60 بالمائة منهم (نحو 50 ألفا) إن أعمال الترميم في أوجها.

كما تكشف الأرقام التي نقلتها "الصحيفة"، تسجيل دخول 40 ألف فلسطيني إلى إسرائيل عبر حاجز إيرز، نصفهم من التجار، في الربع الأول من عام 2015. كما سمحت إسرائيل لـ"حماس"، منذ مطلع العام، بتصدير المنتجات الزراعية إلى الضفة الغربية والخارج وإسرائيل.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات