فعاليات تجارية اردنية تركية تتفق على ضرورة رفع الميزان التجاري بين البلدين

تم نشره الثلاثاء 28 نيسان / أبريل 2015 03:11 مساءً
فعاليات تجارية اردنية تركية تتفق على ضرورة رفع الميزان التجاري بين البلدين
علم الاردن

المدينة نيوز :- اتفق اقتصاديون اردنيون واتراك على العمل سويا لدفع علاقات البلدين الاقتصادية على ضرورة تعزيز اتفاقية التجارة الحرة الموقع بين البلدين منذ عام 2009 لرفع حجم الميزان التجاري.

وقال النائب الاول لرئيس غرفة تجارة عمان غسان خرفان خلال اللقاء الذي نظمته مجموعة افاق للاعلام اليوم الثلاثاء إن المناخ الاستثماري في الأردن يُعد الأقوى في المنطقة، حيث يتسم بالامن والاستقرار ويستند إلى مجموعة من القوانين والتشريعات والأنظمة العصرية التي تنسجم مع المتغيرات العالمية المحفزة والمشجعة على الاستثمار وخاصة المتعلقة بالاستثمار الأجنبي، وهنالك الكثير من التجارب الاستثمارية الناجحة في المملكة للعديد من الدول الاسيوية والاوروبية .

واضاف بالرغم من كل الأزمات والمراحل الحرجة التي تمر بها المنطقة إلا أن النشاط الاقتصادي الأردني يتمتع بديمومة نموه وتطلعات القائمين عليه بشكل دائم للارتقاء بأعلى مستويات الأداء والتطور في شتى المجالات المتاحة، فالاقتصاد الأردني يعتبر نموذجاً لدول المنطقة في الانفتاح والتحديث على جميع المستويات، حيث أن برامج الإصلاح التي ينتهجها الأردن منذ بضعة عقود حققت مراتب مميزة في الانسجام والتأقلم مع المستجدات والمتغيرات الاقتصادية العالمية.

وبين خرفان تدني مستوى التبادل التجاري بين الأردن وتركيا وعدم تلبيته لطموحات البلدين حيث بلغ خلال العام 2014 ما مجموعه 5ر718مليون دولار، منها مستوردات أردنية بقيمة 9ر602 مليون دولار، وصادرات أردنية لتركيا بقيمة 6ر115 مليون دولار فقط.

ودعا خرفان إلى زيادة حجم الاستثمارات التركية في الأردن، خاصة بالقطاعات الاستثمارية الحيوية، كقطاع الزراعة والصناعات الكيماوية والإنشاءات والتعليم والطاقة والخدمات والخدمات الصحية والمعلومات والاتصالات والتعدين، والصناعات الدوائية والصيدلانية والمنسوجات والسياحة بكافة أشكالها وخاصة السياحة العلاجية بالإضافة إلى قطاع النقل.

وشدد على ضرورة مأسسة العلاقات الاقتصادية بين كل من الأردن وتركيا لتكون قائمة على أسس تشاركيه وليست تنافسية والترويج الأمثل للصناعات الأردنية في تركيا بما يضمن الاستفادة القصوى من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين والعمل بشكل مشترك للاستفادة من دخول الاستثمارات التركية المباشرة إلى السوق الأردنية في مجال نقل المعرفة والتكنولوجيا للصناعة الأردنية ووير الشراكة بين المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث العلمي في كل من الأردن وتركيا.

الرئيس التنفيذي لمجموعة افاق للاعلام خلدون نصير بين ان هذا اللقاء ياتي لوضع الجانبين على طاولة الحوار لوضع الخطط والحلول التي تقف عائقا امام التطور الاقتصادي بين البلدين وكجانب من مسؤوليتنا كقطاع خاص في ترويج الاردن استثماريا ومحاولة ازالة العقبات التي تقف عائق امام جذب الاستثمار الاجنبي .

واضاف ان اللقاء يضم نخبة من المسؤولين الأتراك والأردنيين في القطاع العام والخاص مما يسمح بتبادل الآراء والخبرات، راجيا ان يحقق هذا الحفل اهدافه المنشودة والخروج بأفكار تعود بالنفع العام على كافة المشاركين.

ودعا نصير الى ضرورة تكثيف جهود القطاعين العام والخاص في كلا البلدين للاستمرار في تعزيز مجالات التعاون والتنسيق في كافة الأمور الاقتصادية بما يضمن رفع مستوى التبادل التجاري إلى الطموحات المنشودة.

ومما يجدر ذكره ان مجموع عدد الشركاء الاتراك وحجم رؤوس اموالهم في مختلف القطاعات المسجلة لدى غرفة تجارة عمان يبلغ 20 شريكا بحجم رأس مال مقداره 4ر1 مليون دينار أردني.

رئيس هيئة التصدير التركية جمال شنغل قال ان الفعاليات الاقتصادية التركية على ثقة تامة بالاقتصاد الاردني ومستوى العدالة والتشريعات الناظمة للحياة التجارية وقوانين تحفيز الاستثمار التي تنتهجها المملكة في ترويجها للاستمار .

واوضح ان مشكلة النقل هي المؤرق الرئيسي داعيا الى ضرورة حلها عبر المستويات المختلفة من صناع القرار بين البلدين فور الانتهاء من الانتخابات التشريعية في تركيا في حزيران المقبل .

ودعا شنغل وباسم وزارة الاقتصاد التركية الفعاليات الاقتصادية الى ضرورة زيارة تركيا في المستقبل القريب لمواصلة بحث سبل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين .

السفير التركي في المملكة سيدات أونال اوضح ان اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا جاءت امتداداً لتطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين على مدى عقود من الزمن، مما كان له الأثر الإيجابي على تبادل الخبرات الاقتصادية وتسهيل إجراءات التبادل التجاري بين البلدين، وذلك من خلال فتح أسواق جديدة وتسويق المنتج الأردني ضمن هذه الاتفاقية، مما ساهم في دخول المنتجات والسلع الاردنية الى السوق التركية بجودة ومنافسة عالية.

وبين اونال ان الظروف الاقليمية ادت الى عرقلة خطوط النقل بين البلدين الا ان الطريق الجوي ما زال يعمل بكفاءة عالية مشيرا الى ان الخطوط الجوية التركية هي الخطوط الدولية الوحيدة التي تحط في مطار العقبة لتساهم في ربط الاردن بالعالم الخارجي.

واشار الى وجود العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المُبرمة بين الجانبين الهادفة لتفعيل وتعزيز أواصر العلاقات الاقتصادية والتجارية وتحقيق نمو متواصل في حجم التبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية المشتركة، بالاضافة الى الآثار الإيجابية لقيام الحكومتين الأردنية والتركية بإلغاء تأشيرات الدخول للبلدين، مما أسهم في تعزيز زيارات التجار والمستثمرين وتسهيل إجراءات تنقلهم وإنسياب السلع والبضائع.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات