رئيس مجلس الاعيان يلتقي مسؤولين قبارصة

تم نشره الثلاثاء 28 نيسان / أبريل 2015 05:17 مساءً
رئيس مجلس الاعيان يلتقي مسؤولين قبارصة
الدكتور عبد الرؤوف الروابدة

المدينة نيوز:- استقبل الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس اليوم الثلاثاء، في القصر الجمهوري، رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة والوفد المرافق الذي يزور قبرص بدعوة رسمية من رئيس برلمانها ياناكيس اومرو.

ونقل الروابدة تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني ، واطيب امنياته لرئيس وشعب قبرص الصديق، متمنيا لهم المزيد من التقدم والازدهار.

واشار الرئيس القبرصي الى عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، والحرص على الارتقاء بها الى مستويات افضل في مختلف المجالات من خلال الزيارات المتبادلة، موضحا انه سيزور الاردن في شهر تشرين الثاني المقبل تلبية لدعوة من جلالة الملك عبدالله الثاني ، معربا عن تطلع بلاده لفتح سفارة للاردن في قبرص.

واوضح موقف بلاده الداعي الى حل قضايا المنطقة وخصوصا القضيتين الفلسطينية والقبرصية وفق الشرعية الدولية، مؤكدا ان قبرص تدعو المجتمع الدولي من خلال عضويتها في الاتحاد الاوروبي، الى تلبية احتياجات الاردن جراء ازمة اللجوء السوري واستنزافها لموارده المحدودة.

واشاد الروابدة بمستوى التعاون القائم بين البلدين الصديقين، والحرص على تطوير العلاقات بين البلدين بشتى المجالات خصوصا البرلمانية، موضحا ان الاردن يؤمن بالسلام القائم على العدل والحق سواء بين الدول او داخلها.

وبين بحضور رئيس القنصلية الاردنية في قبرص ميكالاكيس ليبتوس، أن ما تشهده المنطقة من اضطرابات نتيجة الظلم وغياب الديموقراطية وعدم قرب القيادات من شعوبها، موضحا ان الأردن حافظ على أمنه واستقراره وسط هذه الاحداث، واستبق احداث الربيع العربي، وواكبه بإصلاحات شملت تعديل ثلث الدستور، بما عزز الحريات وحقوق المواطنين، وأنشأ مؤسسات دستورية كالمحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للإشراف على الانتخاب.

ولفت الى موجات اللجوء الانساني التي استضافها الأردن، وحجم الاعباء على البنية التحتية وعلى موارده المحدودة، مؤكدا ان الدعم المقدم للاردن لا يتجاوز 30 بالمئة من كلفة استقبال اللاجئين السوريين البالغ عددهم 1.5 مليون الذين يشكلون ربع سكان المملكة.

وثمن الروابدة موقف قبرص الداعم لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة وصولا إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

واجرى الروابدة والوفد المرافق مباحثات مع رئيس مجلس النواب ياناكيس اومرو تناولت فرص وامكانات تطوير التعاون البرلماني بين المجلسين، وسبل تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والسياحية والطاقة.

ونوه الروابدة الى علاقات الشراكة التي تربط الاردن بقبرص والاتحاد الاوروبي، معربا عن شكره وتقديرة لقبرص على مواقفها التاريخية من القضايا العربية خصوصا القضية الفلسطينية، لافتا الى ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ظلم واستيطان وفقدان حقه في تقرير مصيرة على ارضه، وحقة في العودة والتعويض.

وقال ان الاردن واحة امن واستقرار وسط حرائق مشتعله من حوله، بفضل ضمان حق الشعب بالمشاركة، وبفضل العلاقة المتميزة التي تربط الشعب بقيادته.

وبين الأمل بوصول مفاوضات السلام المرتقبة الى نتائج ايجابية توحد شعب الجزيرة المتوسطية وتحافظ على استقرارها، وتتيح لجميع القبارصة المشاركة في السيادة الوطنية.

واكد رئيس مجلس النواب القبرصي عمق ومتانة العلاقات القائمة بين البلدين التي شهدت تطورا في الآونة الاخيرة، مشيرا الى التطابق بين البلدين في الرؤية حول قضايا وملفات المنطقة، معلنا استعداد قبرص لتزويد الاردن باحتياجاته من الغاز الطبيعي حالما يصبح الغاز جاهزا للتصدير.

وبحث الروابدة والوفد المرافق مع وزير الخارجية القبرصي لوانيس كاسوليدس العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين فى كافة المجالات، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وقال الروابدة ان الحرب على الارهاب هي حربنا جميعا، لان الفكر التكفيري البعيد عن الاسلام يستقطب الكثيرين وخاصة الاوروبيين، مما ينذر بأخطار كبيرة حال عودتهم الى بلدانهم، داعيا الى تعاون الجميع في مكافحة الارهاب.

وتم خلال اللقاء استعراض الجهود الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف، وتداعيات الأزمة السورية، والاوضاع في العراق وفلسطين ، ودور قبرص ضمن الاتحاد الاوروبي في تعزيز علاقات الشراكة بين الاردن والاتحاد الاوروبي.

واشاد وزير الخارجية القبرصي بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وجهوده للنهوض بالأردن وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مثمنا الدور الاردني في حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

ويضم وفد المجلس الاعيان : محمد ذويب ، نايف القاضي ، ومحمد الزهير .

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات