وزير العمل يدعو الى تكامل عربي لمواجهة مشكلة البطالة

تم نشره الجمعة 22nd أيّار / مايو 2015 06:41 مساءً
وزير العمل يدعو الى تكامل عربي لمواجهة مشكلة البطالة
وزير العمل الدكتور نضال القطامين - أرشيفية

المدينة نيوز :- دعا وزير العمل الدكتور نضال القطامين الى ايجاد تكامل عربي لمواجهة مشكلة البطالة من خلال تبادل المهن والخبرات واصفا الامر بانه ليس سهلا خاصة ان حوالي مائة مليون عربي يعيشون حاليا حالة حرب.

واضاف خلال جلسة عمل مستقبل التوظيف التي عقدت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منطقة البحر الميت، ان الوضع السياسي القائم في المنطقة العربية يؤثر سلبا على نسب البطالة في المنطقة ويمنع وضع استراتيجيات لسوق العمل خاصة الاردني الذي يتأثر بموجات لجوء تتواصل من عشرات السنين واخرها اللجوء السوري.

 

وقال ان اللجوء الذي شهده الاردن رفع نسبة السكان بنسبة 10 بالمائة كل حوالي 8 سنوات مقدرا حاجة الاردن الى حوالي مائة الف فرصة عمل سنويا.

 

واشار الوزير القطامين الى خمس قضايا وصفها بانها حساسة واثرت على معادلة قطاع العمل في المملكة وهي: ارتفاع التعيين في القطاع العام وعدم وجود شباب مدرب في مختلف القطاعات والمهن والافتقار لجهات تدريبية للتجسير مع البكالوريوس وضعف المشاركة الحقيقية للنساء في سوق العمل.

 

وقال ان الاردن عمل على تحفيز القطاع الخاص لاستيعاب نسبة من طالبي العمل وتحفيز القطاع الذي ينحصر نشاطه في المدن الرئيسية للوصول الى المحافظات والمناطق النائية.

 

وقال ان الظروف السياسة المحيطة بالاردن منعته من وضع سياسات عمل تساعد على وجود الحل للبطالة خاصة في ظل الازدحام على فرص العمل بين العمالة المحلية والوافدة.

 

وعلى المستوى الوطني قال ان حل مشكلة البطالة هو مسؤولية جميع المؤسسات الحكومية كل حسب اختصاصه وعدم حصرها بوزارة العمل فقط، داعيا لتوفير البيئة المناسبة لتحفيز النساء على الاقبال على العمل من خلال قانون العمل الذي يجب ان يطبق على القطاعين العام والخاص بايجاد حضانات في مناطق العمل ورفع مشاركة الاناث في سوق العمل بتحفيز القطاع الخاص على استقطابهن.

 

وردا على سؤال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) قال القطامين: "لا يمكن حل مشكلة البطالة على المستوى العربي الا من خلال جلسات عمل عربية" مشيرا الى تأثير اللجوء على فرص العمل في المملكة.

 

واشار الى جهود توصيل فرص العمل الى المناطق النائية في المملكة، لافتا الى تعاون رسمي في حل مشكلة البطالة في المملكة من خلال تكاتف جهود المؤسسات الرسمية كل حسب اختصاصه.

 

وطالبت وزيرة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية الدكتورة غادة الوالي بالاستثمار في التعليم والتدريب بالتوازي وتشجيع التدريب المهني، مشيرة الى ان طبيعة المهارات التي اكتسبها الشباب واحجامهم عن العمل في القطاع الخاص للايمان بالحماية التي يوفرها القطاع العام يشكل تحديا للحكومات في مصر والمنطقة العربية يضاف اليها ادماج المراة في سوق العمل التي تدنت الى 22 بالمائة.

 

وطالبت بعدالة اكبر في توزيع الاستثمارات التي تتركز في مصر في الشمال فيما يتركز الفقر جنوب البلاد، داعية لتشجيع الاستثمار في المناطق كثيفة السكان والعمالة والاستثمار في التدريب لتأهيل الشباب لسوق العمل والحد من الظروف الطاردة في القطاع الخاص.

 

وقال المدير التنفيذي ونائب رئيس مجلس الادارة في شركة اجيلتي الكويتية طارق سلطان العيسى انه لا مستقبل دون وظائف في منطقة الشرق الاوسط خاصة ان احصاءات البنك الدولي تتحدث عن ضرورة توفير حوالي 100 الف وظيفة حتى عام 2020 ونسبة بطالة معدلها 30 بالمائة محذرا من هذا الواقع الذي يدفع نحو التطرف، مؤكدا ان السياسة العامة في المنطقة من شأنها تحسين وتسهيل بيئة الاعمال ورفع قيمة الاستثمارات فيها.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة واتسون تورز الاميركية جون هالي ان ثلث الشركات تقول انها تجد صعوبة في توظيف معظم طالبي العمل بسبب عدم توفر المهارات اللازمة لديهم وذلك بحسب استفتاء نفذته الشركة، مبينا ان الاردن من اكثر خمس دول نموا في السكان في العالم فيما يعد لبنان هو الاول في هذا المجال.

 

و قال المؤسس ورئيس مجلس الادارة في(التعليم من اجل التوظيف) في الولايات المتحدة الاميركية رونالد برودر ان تدريب الشباب على الثقة بانفسهم ومساعدتهم من خلال برامج الاقراض يشجعهم على الاقبال على التعليم.

 

وناقشت الجلسة التي ادارتها المذيعة في مؤسسة دبي للاعلام زينة صوفان التحولات الجغرافية والبطالة الهيكلية والتطورات التكنولوجية واثرها على جميع القطاعات والتحضير لاقتصادات مبنية على المعرفة.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات