تفاصيل المؤتمر الصحفي للنسور على هامش مؤتمر "دافوس"

تم نشره الجمعة 22nd أيّار / مايو 2015 09:36 مساءً
تفاصيل المؤتمر الصحفي للنسور على هامش مؤتمر "دافوس"
جانب من المؤتمر الصحفي للدكتور عبد الله النسور

المدينة نيوز :- اكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي " دافوس " للمرة التاسعة في الاردن لهو افضل دليل على سلامة النهج والجاهزية والامن والاستعداد لهذا البلد بقيادته الهاشمية .

وقال رئيس الوزراء ان الاردن يستضيف المنتدى للمرة التاسعة منذ اول استضافة له في عام 2003 وليكون بذلك الدولة الوحيدة التي تستضيفه خارج مقره في سويسرا عدا مصر التي استضافته لمرة واحدة .

جاء حديث رئيس الوزراء هذا في مؤتمر صحفي عقده بمشاركة عدد من الوزراء وممثلي الجهات الرسمية عقب التوقيع على 19 اتفاقية خلال فعاليات منتدى دافوس بحجم استثمار يصل الى 5ر8 مليار دولار .

وقال رئيس الوزراء " لولا الارادة والعزيمة القوية من قائد هذا البلد ومكانته المرموقة في العالم ما كان هذا النجاح الذي يحققه المنتدى في الاردن" .

واضاف ان المنتدى الاول الذي عقد في الاردن عام 2003 لو لم يكن ناجحا لما تكرر عقده مرات عديدة وبمشاركة المئات من الشخصيات العالمية .

ولفت الى اشادة الخبراء المشاركين في المؤتمر بالنهج والانجازات التي حققها الاردن بقيادة جلالة الملك منذ عام 1999 والاشادة ايضا بنهج هذه الحكومة في ادارة الاقتصاد واتخاذ القرارات واتباع النهج المناسب مؤكدا ان هذه الاشادة هي اشادة بان ما نفعله هو عين الصواب .

كما اشار الرئيس النسور الى الاشادة برؤية الاردن 2025 التي اطلقتها الحكومة مؤخرا لافتا الى ان وزير التخطيط والتعاون الدولي سيعلن قريبا عن البرنامج التنفيذي للاعوام 2016 – 2018 للسنوات الثلاث الاولى من الرؤية .

واكد ان ما يميز الرؤية بانها تتمتع بالمرونة اللازمة للتكيف واعادة التقييم بالاستناد الى المتغيرات التي قد تحصل في المنطقة " ولذلك جاءت البرامج التنفيذية لتاخذ بالاعتبار اي مستجدات تتطلب المراجعة والتعديل " .

واوضح رئيس الوزراء ان المشاريع التي تم التوقيع عليها اليوم هي مشاريع واقعية " وهناك ايضا مشروعات بمليارات الدولارات لم يتم الاعلان عنها اليوم لكونها لم تقطع المراحل النهائية لانجازها والاعلان عنها " .

واشار الى ان هذه المشروعات تغطي مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمستشفيات والفنادق والابتكار والبحث العلمي والسيارات الكهربائية والنقل والطاقة التي نالت نصيبا كبيرا سواء في مجالات النفط او الغاز والتنقيب عن النحاس اضافة الى شبكة الالياف الضوئية والتدريب المهني والتشغيل وتوسعة مرافق شركة البوتاس العربية .

وردا على سؤال اكد النسور ان الذي يجلب الاستثمارات هو المناخ الامن والجو التقدمي في المملكة وصورة هذا البلد الذي اسهم جلالة الملك في رسمها بانه بلد متقدم ومستقر ومتحضر لافتا الى ان القوانين وحدها يمكن ان لاتسهم في استقطاب استثمارات بدون وجود قيادة حكيمة وشعب واع .

واضاف " في نفس الوقت هناك اجراءات اتخذت اسهمت في استقطاب هذه الاستثمارات " وقال لننظر الى قبل نحو 3 سنوات اذ لو لم تكن التشريعات صحيحة والبرلمان غير متجاوب مع عملية الاصلاح فانا بالتاكيد لم نكن لنصل الى هذه المرحلة من الثقة بالاقتصاد " .

واشار الى ان مشروع الغاز الذي لم يتم ذكره حتى الان والاتفاقات التي ستنجم عنه سيوفر استثمارات بحوالي 9 مليارات دولار .

وبشان برنامج الاردن مع صندوق النقد الدولي قال رئيس الوزراء ان هذا البرنامج ينتهي بنجاح في شهر اب القادم بعد ان تم رفع تقدير الاردن مؤخرا الى درجة مستقر وواعد مؤكدا ان هذا الامر ايجابي .

واشار الى ان الحكومة مخيرة بالاستمرار في البرنامج من عدمه وقال نحن درسنا هذا الامر على مستوى الحكومة ونحن ندرك ان بامكان الحكومة الاعلان عن انتهاء البرنامج وتحقيق مكاسب اعلامية وشعبية .

ولفت الى ان التوجه ان يتم اعتماد الرقابة الطوعية كخيار حتى نضمن الانضباط بعدم تجاوز المالية لعامة .

واضاف بهذا الصدد ما نفكر به ليس برنامجا ماليا كاملا وانما التركيز على ثلاثة قطاعات هي الطاقة والنقل وبيئة الاعمال والعمل .

من جهتها قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد الشويكة خلال المؤتمر الصحفي ان الوزارة وقعت اتفاقية مشروع شبكة الالياف الضوئية لتعزيز البنية التحتية للتحول الالكتروني مع شركة مسار لمرحلة الجنوب والتي ستغطي محافظات الجنوب وتربط 500 مؤسسة حكومية وتعليمية وصحية لسد الفجوة الرقمية بالنسبة للمنطقة .

وسيتم تنفيذ مرحلة الوسط التي تشمل محافظات عمان والبلقاء والزرقاء ومادبا بقيمة 50 مليون دينار، كما سيتم ربط 700 مؤسسة حكومية وصحية وتعليمية خلال مدة عمل تستغرق 700 يوم.

من جهته أوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد الفاخوري ان ما تم توقيعه من اتفاقيات اليوم والبالغة حوالي سبعة مليارات دولار، بالإضافة الى ما تم توقيعه على هامش المؤتمر بقيمة 4ر1 مليار دولار يأتي ضمن الخطة العشرية التي وضعتها الحكومة والتي ستعمل خلالها على توفير فرص استثمارية بقيمة 20 مليار دولار سينتج عنها 180 الف فرصة عمل .

وبين ان هذه الارقام تضع على عاتق القطاع العام والخاص ضرورة التشارك وتوفير الموارد البشرية المؤهلة واللازمة لهذه الفرص، مشيرا الى ان المرحلة الصعبة ما زالت امامنا وهي توفير الظروف الكافية لإنجاح بعض المشاريع والتي يترتب على استمرارها نجاح المرحلة الاولية والتي ستعمل على ترويج الاردن استثماريا وجذب مزيد من الاستثمارات.

وبين ان هدف رؤية العشر سنوات القادمة يتمثل باستقطاب الاستثمارات ورفع معدل النمو الاقتصادي ليكون اكثر شمولا بشكل يلامس واقع المواطن الاردني .

من جهته اوضح الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية جمال الصرايرة ان الشركة وقعت اتفاقية بقيمة 820 مليون دولار تتضمن زيادة المبيعات بواقع 150 مليون دولار، مبينا ان التوسعة تشمل المعدات وادوات الانتاج وانشاء محطة حرارية، ومحطة للطاقة الشمسية تحت التصميم، ومحطة ضخ جديدة.

وأوضح أن هذه المشاريع تمت الموافقة عليها من قبل مجلس ادارة الشركة وتم توفير التمويل اللازم لها ضمن الخطة الخمسية التي وضعتها الشركة للدخول بعد ذلك في تنفيذ الخطة الخمسية الاخرى التي ستبدأ عام 2020.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات