رئيس تجارة الأردن: نأمل بزيادة الاستثمارات الألمانية بالمملكة

تم نشره الأربعاء 27 أيّار / مايو 2015 04:01 مساءً
رئيس تجارة الأردن: نأمل بزيادة الاستثمارات الألمانية بالمملكة

المدينة نيوز :-اكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ان الأردن يأمل بزيادة الاستثمارات الألمانية في المملكة والاستفادة من الخبرات الفنية العالية بمختلف المجالات التجارية وبخاصة قطاع التصنيع.

وقال الكباريتي خلال افتتاح الملتقى التجاري الاردني الالماني اليوم الاربعاء الذي نظمته غرفة تجارة الاردن بالتعاون مع غرفة صناعة عمان وغرفة التجارة والصناعة العربية الالمانية، ان الاردن لديه قطاعات واعدة للاستثمار وتتمتع بميزة تنافسية كبيرة بقطاعات السياحة العلاجية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والصناعة الدوائية والبنى التحتية.

وذكر ان مستوردات المملكة من المانيا بلغت خلال العام الماضي حوالي 891 مليون دولار مقابل 23 مليون دولار صادرات تتركز بالخضار والفواكه الطازجة والفول المعلب والادوية والاثاث ومستحضرات التجميل والملابس وخردة نحاس والمنيوم .

واشار الكباريتي الى ان الأردن يسعى دائما وبكل امكاناته الى التطوير الدائم والمستمر للاقتصاد الوطني وتوفير البيئة الجاذبة والمناسبة للاستثمار واقامة المناطق الصناعية والخاصة وتوفير المزايا والحوافز للمستثمرين.

بدوره اكد رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي ان الاردن يسعى لتعزيز التعاون مع المانيا لمساعدة المملكة بمجال نقل التكنولوجيا والخبرة الفنية في المجالات ذات الصلة بالاستثمار في تكنولوجيا الطاقة المتجددة والشمسية والرياح.

ولفت الى ان الاقتصاد الأردني واجه الكثير من التحديات خلال السنوات الماضية جراء نقص الموارد والصراع في المنطقة، والأهم من ذلك أزمة اللاجئين السوريين والاضطرابات في العراق وارتفاع أسعار الطاقة والوقود.

واشار الى ان الاردن ورغم التحديات ما زال محافظا على استقراره وامنه ويملك مقومات جذب الاستثمارات الخارجية لتوفر تشريعات حديثة وبنية تحتية جيدة من شبكات النقل والاتصالات، ونظام مالي ومصرفي حديث والموارد البشرية المؤهلة تأهيلا عاليا الى جانب الحوافز والإعفاءات الضريبية والجمركية.

واكد الحمصي ان القطاع الصناعي الاردني حريص على تعزيز التعاون مع نظيره الالماني من خلال تبادل الوفود الاقتصادية والبعثات التجارية وتنظيم لقاءات ثنائية بين ممثلي الشركات الألمانية ونظرائهم الاردنيين.

بدوره، اكد رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنية الالمانية خلدون ابوحسان ضرورة تنمية العلاقات الاقتصادية والثقافية ما بين المانيا والاردن للاستفادة من موقع الاردن المتميز كبوابة للتعاون لاقتصادي مع العراق وفلسطين ودول المنطقة بهدف تنمية المشاريع المشتركة.

واشار الى ان الجمعية نظمت خلال السنوات الماضية ملتقيات في المانيا والاردن حظيت بالنجاح الملحوظ على المستوى الاقتصادي في البلدين الصديقين، مؤكدا اعتزاز الاردن بالتجاوب الالماني الرسمي لتأسيس الجامعة الالمانية الاردنية التي تعتبر معلما متميزا على الصعيد الإقليمي.

بدوره اكد عضو البرلمان الالماني رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الالمانية الدكتور بيتر رامزاور وجود فرصة كبيرة لزيادة التبادل التجاري بين الاردن والمانيا واقامة مشاريع مشتركة في العديد من القطاعات الاقتصادية.

واشار الى ان الاحداث السياسية التي تشهدها دول منطقة الشرق الاوسط اثرت بشكل كبير على تراجع الاقتصاد في العديد من دوله.

وقال السفير الألماني في عمان رالف طراف ان عقد مثل هذه اللقاءات تعزز اواصر التعاون الاقتصادي بين البلدين وتزيد من حركة التبادل التجاري داعيا الى ضرورة تعظيم الاستفادة من عقد مثل هذه اللقاءات في اقامة مشاريع مشتركة.

بدوره، اشار امين عام غرفة التجارة والصناعة العربية الالمانية عبد العزيز المخلوفي الى ان الجانب الالماني حريص على تعزيز علاقات الاقتصادية والتجارية مع الاردن.

وأشار الى ان المملكة ورغم الظروف الحالية بالمنطقة تبقى وجهة مهمة للمستثمرين وبوابة اقتصادية بالمنطقة لدخول العراق ومنطقة الخليج لافتا الى ان حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والمانيا بلغ خلال العام الماضي حوالي 50 مليار يورو.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات