الأردن : وفاتان واكتشاف 38 إصابة بالإيدز عام 2015

تم نشره الخميس 28 أيّار / مايو 2015 11:24 صباحاً
الأردن : وفاتان واكتشاف 38 إصابة بالإيدز عام 2015
صورة تعبيرية
المدينة نيوز :- توفي مواطنان بمرض نقص المناعة المكتسبة «الايدز»، وأصيب ستة آخرين بالمرض، فضلاً عن اكتشاف 32 إصابة ايدز بين وافدين إلى المملكة منذ بداية عام 2015 ولغاية تاريخه، حسبما أكد لـ»السبيل» مسؤول قسم المتابعة في مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة عبدالله حناتلة.
وأوضح أن من بين الإصابات الست المكتشفة لمواطنين العام الحالي، 5 حالات لذكور وحالة لأنثى، ضمن الفئة العمرية من 26 عاماً - 43 عاماً.
وقال إن غالبية إصابات الايدز المكتشفة خلال عام 2015 كانت بسبب الاتصال الجنسي.
وفيما يتعلق بإصابات الايدز لدى الوافدين، أشار حناتلة إلى أن غالبية 32 حالة المكتشفة خلال عام 2015 هي لذكور بنسبة 70 بالمئة، مقابل 30 بالمئة للإناث.
وتتوزع الإصابات بمرض الايدز منذ تأسيس البرنامج الوطني لمكافحة الايدز عام 1986 -وفق حناتلة- بين 311 حالة لمواطنين، و814 حالة لوافدين، ذكوراً وإناثاً، ليبلغ إجمالي الحالات المكتشفة إلى 1125 إصابة بالمرض.
وقال إن الأردن يعتبر من الدول ذات معدلات الانتشار المنخفض للمرض، لكنه أضاف: «لا يمكن معرفة الحجم الحقيقي للإصابة بالايدز في الأردن، فالحالات التي نتحدث عنها للحالات المكتشفة بعد الفحص» ، بحسب السبيل . 
وسجلت وزارة الصحة 115 حالة وفاة بمرض الايدز لمواطنين منذ عام 1986 ولغاية الآن، بحسب حناتلة الذي لفت إلى انتقال فيروس الايدز عن طريق الاتصال الجنسي لغالبية حالة الإصابة بالمرض، أو من الأم المصابة إلى الجنين، أو عن طريق التشارك بالأدوات الحادة والثاقبة مع الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة «الايدز».
وبيّن أن الاتصال الجنسي خارج إطار الزواج يحتل المرتبة الأول في طرق انتقال المرض، ويليه التشارك بالأدوات الحادة والثاقبة مع الشخص المصاب، ومن ثم عبر دم الأم المصابة بالايدز إلى الجنين، أو بالرضاعة الطبيعية.
ونصح حناتلة أي شخص تعرض للمشاركة باستعمال الأدوات الحادة والثاقبة لشخص مصاب بفيروس «الايدز»، أو مارس العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج، إلى إجراء فحص مرض نقص المناعة المكتسبة.
ولفت إلى أن كافة الإصابات المكتشفة بمرض الايدز تسجل لدى وزارة الصحة، ويتم التعامل معها بسرية وخصوصية، فضلا عن توفير العلاج لهم مجاناً.
وذكر حناتلة أن العلاجات التي تعطى لمرضى الايدز تحد من تكاثر الفيروس في الجسم، وتؤخر ظهور أعراض مرض الايدز على المصابين لعشرات السنوات.
وكان البرنامج المشترك للأمم المتحدة المعني بمكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، حذر من تفشي المرض في الأردن قبل عامين؛ بسبب موقعه الجغرافي، حيث يقصده حاملو المرض عبر الهجرة غير الشرعية بحثاً عن فرص عمل واعدة.
ووفق تقرير للبرنامج الأممي عن مرض الايدز في المنطقة العربية وشمال إفريقيا، ذكر أن الأردن ومصر والسعودية واليمن والصومال وإثيوبيا وجيبوتي والسودان، وإريتيريا، هي الأكثر خطورة في تفشي «الإيدز». 


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات