الشريفه زين بنت ناصر ترعى مهرجان السمن والجميد

تم نشره الجمعة 29 أيّار / مايو 2015 06:26 مساءً
الشريفه زين بنت ناصر ترعى مهرجان السمن والجميد
الشريفه زين الشرف بنت ناصر - أرشيفية

المدينة نيوز :- رعت رئيس مجلس امناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية الشريفه زين الشرف بنت ناصر الجمعة حفل افتتاح مهرجان " الجميد والسمن" الذي نظمه الصندوق في حدائق الحسين بمناسبة عيد الاستقلال بمشاركة 10 من الجمعيات الخيرية والتعاونية المختصة بمنتجات الالبان واربع جمعيات مختصة بالمنتوجات اليدوية المتنوعة لمساعدة هذه الجمعيات على تسويق منتجاتهم.

حيث يقوم الصندوق بمساعدة مؤسسات المجتمع المدني في البادية الاردنية على تأسيس مشاريع ريادية تساهم في تحسين الظروف المعيشية وتعمل على خلق فرص عمل للحد من ظاهرة الفقر والبطاله.

وتضمنت فعاليات المهرجان، عرض وتسويق منتجات الجمعيات من الجميد والسمن والجبنة البيضاء وغيرها من منتجات الالبان اضافة الى عرض حي ومباشر لطرق تصنيع بعض تلك المنتجات والاكلات الشعبية اضافة الى عرض منتجاتها من كافة الاصناف الطبيعية والطبية التي تم تجميعها من جبال واودية المناطق التي تقيم فيها.

ويتطلع الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية للقيام بمشاريع مستقبلية والتي من شأنها رفع المستوى المعيشي لابناء البادية وخلق فرص عمل لتمكين المرأة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

والتقت وكالة الانباء الاردنية(بترا) عددا من المشاركين والمشاركات في المهرجان والذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم للشريفة زين بنت ناصر لدعمها للجمعيات الخيرية والتعاونية وزيارتهم في مواقعهم لتخفيزهم للعمل والانجاز.

واكدوا ضرورة الاهتمام بالسيدة الريفية واشراكها في دعم الاقتصاد الوطني عن طريق دعمها واشراكها في مثل هذه المهرجانات لتسويق منتجاتها داخل المملكة وخارجها .

كما دعا المشاركون في المهرجان الى ضرورة الاستمرارية وتوسيع قاعدة هذا المهرجان في السنوات المقبلة لدعم المشاريع الصغيرة التي تخص المرأه الريفية والبدوية تدعيما لهذه المنتوجات وتعزيزا للسيدات القائمات على هذا النوع من الانتاج المرتبط بحضارتنا وتاريخنا.

وبينت رئيسة جمعية مواسم الخير النسائية في قرية البسطة بمحافظة معان عاليه النعيمات ان الجمعية تشارك لاول مرة في هذا المهرجان مبدية استعداد الجمعية للعمل بالتشارك مع المؤسسات الوطنية وذات الخبرة ، كما اعربت عن املها بأستمرارية المهرجان في الاعوام القادمة بهدف اشراك اكبر قدر ممكن من السيدات الريفيات والجمعيات.

وقالت انها فرصة لتسويق منتجاتنا وتعريف رواد المهرجان بالجمعية ونشاطاتها وبرامجها لتسويق منتجاتها لاكبر عدد ممكن من المواطنين والمؤسسات الراغبة بشراء مثل هذه المنتجات.

وبينت النعيمات انها حصلت على منحة من الصندوق الهاشمي بقيمة 8 آلاف دينار حيث استفاد منها 9 من السيدات اللواتي يتم اقراضهن بهدف تمويل مشاريعهن لادرار الدخل عليهن وسداد القرض للجمعية والذي يعود بالفائدة على الجمعية والسيدات اصحاب هذه المشاريع.

بدوره بين رئيس جمعية عبق الصحراء في منطقة البادية الشمالية الغربية محمد سفاح السرحان ان الجمعية تشارك للمرة الاولى في هذا المهرجان معربا عن شكره وتقديره لرئيسة مجلس امناء الصندوق الشريفة زين الشرف بنت ناصر التي وفرت المكان والنقل للمشاركة في المهرجان لعرض منتجات الجمعية وتسويقها. من جهتها بينت رئيسة جمعية الجوهرة الخيرية في البادية الجنوبية جميله مرضي الجازي ان الجمعية تأسست عام 2009 في قرية الجرباء بقضاء أذرح في معان مشيرة الى ان الشريفه زين الشرف زارت الجمعية واطلعت على برامجها ونشاطاتها ومشاريعها التي تقدمها لمنتسباتها.

وقالت ان الجمعية حصلت على منحة من الديوان الملكي الهاشمي بقيمة عشرة آلاف دينار ليصبح رصيد الجمعية لغاية الان 40 الف دينار حيث تقوم الجمعية بمنح سيدات المجتمع في المنطقة ذاتها وفي المناطق المجاورة قروضا لتشغيلهن ولحل مشكلة الفقر والبطالة، كما بينت ان للجمعية مشروعا اخر لمستلزمات الافراح بقيمة 20 الف دينار.

يشار الى أن هذا المهرجان الذي ينظمه الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية جاء دعما للاسر الريفية اقتصاديا من خلال تشجيع السيدات على اقامة هذه المهرجانات وزيادة دخول السيدات .

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات