بالفيديو.. أغرب 10 استخدامات للشعر على مر التاريخ

تم نشره الخميس 04 حزيران / يونيو 2015 07:34 مساءً
بالفيديو.. أغرب 10 استخدامات للشعر على مر التاريخ
من الفيديو

المدينة نيوز :- يعتقد معظم الناس أن الشعر المتساقط هو من النفايات التي يجب التخلص منها، ولكن هناك بعض المفكرين الذين يرون عكس ذلك، فهناك العديد من الفوائد والاستخدامات للشعر، وهو من أكثر المواد التي تتم التجارة بها في السوق السوداء.

1- الرفات المقدسة:
كانت أسهل طريقة لكسب المال في العصور الوسطى، بيع رفات مزيفة لقديسين وقديسات، ومن بين هذه الرفات قطعة من الملابس أو أحد الأسنان أو إصبع أو خصلة شعر تعود للقديس، وكان الطلب مرتفعا جدا على هذه الرفات، إلا أن معظمها كانت مزيفة.

أما النسخة الحديثة من هذه العادة فتعتمد على بيع وشراء خصل شعر تعود لمشاهير عن طريق شبكة الإنترنت، ومن بين أبرز المشاهير الذي يتم تداول خصل شعرهم نيل أرمسترونج وجورج واشنطن وبول مكارتني ومارلين مونرو وجاستين بيبر وإلفس بريزلي.

فعلى سبيل المثال، تم بيع خصلة شعر تعود لجاستين بيبر مؤخرًا بمبلغ 40 دولارا في مزاد علني.

2- البخور:
هناك نوعان من البخور في الهند:
النوع الأول هو عبارة عن بخور ذو رائحة جميلة، كما هو متوقع، ويدخل في صناعته نبات الزنجبيل والأزهار وأوراق الشجر العطرة، ويستخدم لاسترضاء الأرواح والشياطين.

أما النوع الآخر فيستخدم لطرد الأرواح الشريرة، وكان يصنع من خصل الشعر البشري، مع إضافة بعض سماد الخنازير والخيول، ويأمل مستخدمو هذه الحيلة في أن تفر هذه الأرواح من الرائحة العفنة.

3- الأسمدة:
كان المزارعون الصينيون فيما مضى يقومون باستخدام البراز والشعر البشري كأسمدة لزيادة خصبة التربة، ويحتوي الشعر على نسبة 15% من النيتروجين، مقارنة مع سماد الدجاج الذي يحتوي على 4.6% من النيتروجين فقط، وبالتالي فهو فعال جدا لنمو النباتات.

4- إرث الجدات:
قامت قبيلة صغيرة في الصين بابتكار أغرب طريقة للاستفادة من خصل شعر الجدات، وذلك بلف أكثر من 4 كجم من الشعر حول قرنين ثم ارتدائهما في المناسبات الخاصة، ويعتبر شعر النساء السالفات من أكثر الأشياء قيمة لدى الأحفاد، لهذا يقومون بجمعه وارتدائه على رءوسهن.

5- التطريز:
تقوم النساء في قبيلة "دونجتاي" الصينية، بالتطريز على أقمشة الحرير الأبيض مستخدمين الشعر، ويرجع عمر هذه الحرفة إلى أكثر من ألف سنة، وكانوا يستخدمون الشعر الأسود فيما مضى، أما اليوم فأصبحت اللوحات الفنية ملونة.

وتقوم أكثر من 30 شركة بتسويق هذه الأعمال الفنية في مقاطعة "جيانجسو" الصينية.

6- خيوط الجراحة:
استخدم الشعر كخيوط لقطب الجروح على مر التاريخ، فكانت تستخدمه قبائل المايا والرومان القدامى، واستمر استخدامه حتى أوائل القرن العشرين من قبل الأطباء الأمريكيين.

ومؤخرا قامت كلية طب هندية، بإجراء تجارب على استخدام الشعر في العمليات الجراحية، وأظهرت الدراسة نتائج جيدة في هذا المضمار؛ إذ أن استخدامه لا يؤدي إلى أي التهابات.

7- الموسيقى:
تعيش قبيلة المانجيان في إحدى جزر الفلبين، ويعزف الشباب المقبلون على الزواج على آلة موسيقية شبيهة بالعود، لكن خيوطها مصنوعة من الشعر، ولكن الشعر ليس بقوة الأسلاك الحديدية التي تستخدم في الآلات الموسيقية الحديثة، لهذا فهو يستخدم في الآلات الموسيقية الفولكلورية فقط.

8- مكافحة الحشرات:
قد استخدم الشعر لطرد الحيوانات ومكافحة الحشرات لقرون عديدة، فحيوان الخلد لا يحب الشعر ويهرب بعيدًا إذا ما صادفه في الحقول، أما الغزلان فتهرع خوفا بمجرد شم رائحته.

وفي الهند، يستخدم المزارعون كرات الشعر للإيقاع بالخنافس التي تقضي على المحاصيل.

9- الثياب:
يستخدم الصينيون والهنود الشعر البشري لحياكة الأقمشة وصنع الألبسة، ويقومون بإضافة بعض الصوف وشعر الحيوانات إلى الشعر البشري؛ بسبب خشونته، وفي خلال الحرب العالمية الثانية، استخدم الشعر لصنع الألبسة بكثافة؛ نظرًا لشح الموارد؛ حيث كان النازيون يبيعون شعور السجناء إلى المصانع الألمانية حتى تتمكن من صنع الألبسة.

أما في الدول الغربية، فيستخدم الشعر لصنع ألبسة بتصاميم غريبة الأطوار بين الحين والآخر.

10- المجوهرات:
كان الشعر البشري من أكثر الأشياء حبًا في العصر الفيكتوري، إذ كان الناس يهدون بعضهم بعضًا خصل الشعر لإظهار عواطفهم.

وكانوا أيضًا يقومون بصنع الإكسسوارات كالأساور والخواتم والحقائب، من الشعر ويرسلونها إلى أحبائهم.




مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات