صبا مبارك.. السر في الكاريزما والثقافة
المدينة نيوز :- حتى الآن، هى الأقوى ظهورا وتأثيرا من بين الوجوه النسائية فى رمضان، فمن مشهد واحد لم تنطق فيه صبا مبارك سوى جملة واحدة، استطاعت أن تكتب للمسلسل بداية جديدة، وانضمام فئات جماهيرية جديدة لمتابعى المسلسل، بعد الاهتمام و«التريند» الذى حققه دخول «ريا» المفاجئ، برقصة المذبحة الجماعية التى نفذتها ضد كبير الكفر، وضد رجال القرية، معلنة بدء مرحلة جديدة فى حكم القرية، ومرحلة جديدة لأحداث المسلسل، وأخرى جديدة لها فى مسيرتها الفنية.
المسلسل يضم أهم الوجوه النسائية فى مصر، ولكن حتى الآن شخصية «ريا» الأكثر جماهيرية، وجدلا من بين الشخصيات، وساعدها فى ذلك المنافسة الاستثنائية بين ممثلى «العهد» حتى بالعناصر الرجالية، بجانب كاميرا خالد مرعى وسيناريو محمد أمين راضى، اللذين أعادا تلميع عدد من الوجوه العربية والمصرية فى أعمالهما الثلاثة، مثل ظافر العابدين ومحمد شاهين وهنا شيحة ووليد فواز وغيرهم.
إن لم تتابع أدوار صبا مبارك المختلفة والمتنوعة والمتتالية، بالطبع ستجد صورتها متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى، مصحوبة بجمل من مشاهدها أو بجمل أخرى، رغم أن ذلك قد يكون لا علاقه له بتأثيرها المهنى، بقدر ما يدل على «كاريزما» صبا المميزة، والتى جعلت أدوارها، تتخطى تأثيرها المكتوب والمنصوص عليه من الكاميرا والسيناريو، ليصل إلى المشاهد بعدة طرق ومعان.
قدراتها التمثيلية الهائلة جعلتها تنتقل بين أدوارها المختلفة دون أن تشعر بعناء التحولات، كما فى تعبيراتها الجسدية المتناقضة والمركبة فى «العهد» وثراء ملامحها «العربية»، جعلها تتقن عدة أدوار مختلفة مثل الفتاة الخجولة والبدوية والشريرة والحاكمة وكذلك «القوادة» كما فى «موجة حارة» العام قبل الماضى، بجانب دقة اختيارها للأعمال ما بين الاجتماعية والتاريخية وأخيرا الفانتازيا والخيال، بجانب الخلفيات الثقافية والاجتماعية المتنوعة لكل أدوارها، والذى منحتها قاعدة جماهيرية سواء فى موطنها الأصلى فى الأردن وسوريا وفلسطين، ومنه إلى الخليج، وأخيرا مصر، وربما تكون من القليلات من الفنانات العرب المحققات لتلك المعادلة الصعبة من إثبات تفوقها فى أكثر من موضع، وتعدد قواعد جماهيرها، وتغير العلاقة بينهما، من مجرد فنانة ومعجبين، إلى رمز أو أيقونة لعدة معان وأفكار وقضايا تعبر عنهم.
ثقافتها ساعدتها فى اختيار أدوار تضيف لها، واختيار قضايا تتلاءم مع ثقافتها واهتماماتها وكذلك اهتمامات وثقافة الجمهور المستهدف من الأعمال، بداية من القضايا العربية وأزمات المواطن العربى فى أعمالها الدرامية «الحجاج»، «خالد ابن الوليد»، «نمر ابن عدوان»، «هذا العالم»، و«الاجتياح»، الذى حصلت بسببه على جائزة «إيمي»، وكذلك للقضايا المعاصرة خاصة التى تهم المرأة المصرية والعربية، كمسلسل «حكايات بنات»، وسينمائيًا «بنتين من مصر»، الذى يعتبر بداية تعلق الجمهور المصرى بصبا مبارك.