صور: كيف تحمي حصانك من حرارة الصيف خلال السفر

تم نشره الثلاثاء 07 تمّوز / يوليو 2015 09:19 صباحاً
صور: كيف تحمي حصانك من حرارة الصيف خلال السفر
حصان

المدينة نيوز:- تعتبر الفروسية أحد أشهر الرياضات في المنطقة العربية، إذ ارتبط تاريخ العرب بالخيول والفروسية. ورغم أن بنية الحصان قد تكون مهيأة لاحتمال ارتفاع درجات الحرارة في البلدان العربية، إلا أن أشعة الشمس الحادة قد تشكل خطراً على الحصان خصوصاً في فصل الصيف وفقا لشبكة CNN.

A rider takes part in the 160 km endurance competition of the 2014 FEI World Equestrian Games near  Mont-Saint-Michel on August 28, 2014 in Genets, northwestern France. AFP PHOTO / JEAN-SEBASTIEN EVRARD        (Photo credit should read JEAN-SEBASTIEN EVRARD/AFP/Getty Images)

قبل انطلاق الرحلة، عليك تجهيز الحصان من خلال تزويده بكيمة كبيرة من العلف والماء لست ساعات على الأقل، فضلاً عن المساحة الكافية للراحة والاسترخاء.

Horses are pictured on a frozen field on December 10, 2013 in Hede-Bazouges, next to Rennes western France. AFP PHOTO / DAMIEN MEYER        (Photo credit should read DAMIEN MEYER/AFP/Getty Images)

يحافظ العلف الصحي ذو الجودة العالية على الجهاز الهضمي للحصان ويوفر مصدراً متجدداً للطاقة. كما أنه يمد الحصان بالسوائل التي تقيه من العطش.

An Arab horse is pictured during the Liwa 2014 Moreeb Dune Festival on January 2, 2014, in the Liwa desert, 250 kilometres west of the Gulf emirate of Abu Dhabi. The festival, which attracts participants from around the Gulf region, includes a variety of races (cars, bikes, falcons, camels and horses) or other activities aimed at promoting the country's folklore until January 3, 2014.   AFP PHOTO /KARIM SAHIB        (Photo credit should read KARIM SAHIB/AFP/Getty Images)

احرص على أخذ كمية كبيرة من العلف والماء للحصان، في حالة إطالة مدة السفر تبعاً لظروف خارجة عن السيطرة.

BALTIMORE, MD - MAY 13:  Kentucky Derby winner California Chrome gets a bath following a workout in preparation for the 139th Preakness Stakes at Pimlico Race Course on May 13, 2014 in Baltimore, Maryland.  (Photo by Rob Carr/Getty Images)

يجب أن يعطى الحصان ماء للشرب كل أربع ساعات ونصف، وتتقارب فترات الشرب في ظل ارتفاع درجات الحرارة

A rider showers his horse during training day at Vampil yard, near Malacky, Slovakia on September 3, 2014. AFP PHOTO/SAMUEL KUBANI        (Photo credit should read SAMUEL KUBANI/AFP/Getty Images)

قد يرفض الحصان شرب الماء من وعاء غير مألوف، وقد لا يبدي تعاوناً في الشرب بسبب قلقه من محيطه الغريب وغير المعتاد. لذا حاول أثناء السفر إحضار الوعاء الذي اعتاد عليه الحصان لشرب الماء، وإن لم يكن ممكناً، قم بتشجيعه على الشرب من أوعية مختلفة. وإذا تطلب الأمر، حاول تشجيع الحصان على شرب الماء من خلال إضافة بعض عصير التفاح.

WANTAGE, ENGLAND - MARCH 1: Photographers take pictures of triple Gold Cup wining horse Best Mate during a media open day at Henrietta Knight's stables in Oxfordshire on March 1, 2005 in Wantage, England. The horse is due to run in the blue ribband of steeple chasing at the annual National Hunt Festival held at Cheltenham later this month. (Photo by Julian Herbert/Getty Images)

يسبب التوتر والشعور بعدم الاستقرار، قد يُصاب الحصان بالجفاف بشكل سريع. لذا حاول حمايته من التوتر. التدريب المتكرر بعيداً عن أجواء الضغط المتعلقة بالمسابقات أو العروض تجعل الحصان معتاداً على السفر. لذا، قم بإعطاء الحصان وقتاً كافياً لركوب الوسيلة التي ستنقله، واحرص على توفير وسيلة نقل ذات تهوئة جيدة، لجعل الرحلة مريحة على الحصان.

SABUCEDO, SPAIN - JULY 04:  Wild horses are lead down the mountain near Sabucedo during the Rapa Das Bestas festival on July 4, 2009 in Sabucedo, Spain. Wild horses are caught in the hills and taken down to the Corral of Sabucedo where they are sheared and tagged in the Rapa Das Bestas or 'Shearing of the Beasts'.  (Photo by Denis Doyle/Getty Images)

احرص على توفير العلف والماء الكافيين في مكان الوصول، وإذا سافر الحصان للمشاركة في عرض أو حدث ما، تأكد من إعطائه وقتاً للاسترخاء والأكل والشرب قبل البدء بالتدريبات أو المسابقة.

DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES - MARCH 29:  Toast of New York ridden by Jamie Spencer wins the UAE Derby during the Dubai World Cup at the Meydan Racecourse on March 29, 2014 in Dubai, United Arab Emirates.  (Photo by Warren Little/Getty Images)

غم أن أثر الجفاف قد يكون حاداً جداً على الأحصنة، إلا أنه من الصعب تحديد أعراض الجفاف لديها. ومن أعراض التجفاف التي يجب على الفارس أن يلاحظها بعناية في حصانه هي الاكتئاب، والنعاس الدائم، وانعدام الشهية، وقلة التبول أو التبرز، ومحاولة لمس الأسطح بلسانه. هناك عادات أخرى قد تدل على الجفاف وأهمها شرب الحصان للماء لفترات مطولة وابتلاعه بشكل سريع.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات