تابعونا:
تنويه من المدينة نيوز : تنوه المدينة نيوز لقرائها في الاردن والعالم اننا نقوم راهناً باجراء عملية صيانة دورية للموقع ونعتذرعن اي خلل قد يواجه القراء الاعزاء خلال قيامهم بالتصفح في موقعنا .. على ان ننتهي من الصيانة الدورية قريبا ان شاء الله
نبذة عن عشيرة الجعافرة ( الكرك )

نبذة عن عشيرة الجعافرة ( الكرك )

2010-04-16 16:25

المدينة نيوز- الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم.. أشكرك على جهودك التي تبذلها في التعريف بالعشائر والعائلات عبر الحلقات التي ينشرها موقع " المدينة الإخبارية " الإلكتروني ، وأرجو نشر نبذة عن عشيرة الجعافرة التي تقطن في بلدة راكين في منطقة الكرك ، وهل صحيح أنها أخذت إسمها نسبة للصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب ( جعفر الطيـَّـار ) رضي الله عنه .؟

أماني عبد السلام عبد الغني الجعافرة

 

نبذة عن عشيرة الجعافرة

يذكر كتاب)  الصفوة – جوهرة الأنساب – الأردن ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة الجعافرة في بلدة راكين في منطقة الكرك وفي المزار الجنوبي في جنوب الأردن يقولون إنهم ينحدرون من ذرية الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه (جعفر الطيّار) ، ويذكر أن لهم أقارب في بلدة ترقوميا في منطقة الخليل يحملون نفس الإسم (الجعافرة) ، ويذكر البطاينة أن جعافرة الكرك يلتقون بعشيرة العبيدات المنتشرة بكثرة في شمال الأردن في الإنتساب للصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ، ويشير إلى أن آل الطيار في السعودية من شيوخ قبيلة عنزة من ولد علي من ضنا مسلم ، كما يشير إلى وجود عشيرة تحمل إسم الجعافرة في ليبيا وهم من ذرية محمد بن إبراهيم من ذرية جعفر الطيّار رضي الله عنه .

ويورد كتاب ( معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسمي عشيرتين في فلسطين تحملان إسم الجعافرة ، إحداهما تسكن في بلدة ترقوميا والثانية في بلاطة قرب نابلس ، ولم يعطِ شرَّاب تفاصيل عن جذورهما وما إذا كانتا تلتقيان أو لا تلتقيان في صلة قرابة .

ويورد كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمّاري أسماء (7) عشائر تحمل اسم الجعافرة هي :

1-       الجعافرة  (أبو جعفر) ، من عشائر فلسطين من عشيرة السواركة من الرثيمات من قبيلة الجبارات .

2-       الجعافرة ، من عشائر الأردن من العبادلة من عشيرة النعيمات .

3-       الجعافرة ، من عشائر الأردن ، يقولون إنهم من أبناء جعفر الطيار (رضي الله عنه) ومساكنهم في منطقة الكرك ، ويتبعون عشيرة الحباشنة.

4-       الجعافرة (الجعفري) ، من عشائر فلسطين ، أصلهم من العراق ، ومساكنهم في مدينة نابلس .

5-       الجعافرة ، من عشائر فلسطين ، من عشائر عرب سواحرة الواد ،  ويلتحق بهم الخلايلة والسراوخة والجعابيص واعويسات والمشاهرة وبشير .

6-       الجعافرة ، من عشائر فلسطين ، يعودون بأصولهم إلى الحباشنة في قرية رامين في منطقة الكرك ، ويسكنون قرية ترقوميا في فلسطين .

ويورد كتاب ( موسوعة قبائل العرب)  لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أسماء (19) عشيرة تحمل إسم الجعافرة وهي :

الجعافرة : فخذ من الجوالة من سنبس بالعراق يقيم في أنحاء العبيد .

الجعافرة : فخذ من العثمان من المصالحة من الجنابيين بالعراق ومنه رؤساء العثمان .

الجعافرة : فخذ يتبع عشيرة آل عيسى الملحقة ببني حسن بالعراق .

الجعافرة : وهم الجعافرة الحسينيون بطن من بني هاشم من قريش من العدنانية ، ويُـنسبون إلى جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم .

الجعافرة : فخذ من العنبكية (العنبقية) بالعراق ، يسكن قسم منه في تكريت وتفرع إلى البوعليوي ، البوعبيد ، البوعبد ربه ، البوحمود ، البومهدي ،  البوعاكولة (عاقولة) ، البوخضر، البوسالم ، الدويجات .

الجعافرة : فخذ يتبع عشيرة آل غانم بالعراق .

الجعافرة : من قبائل الهويملات من بني عبد الله من مطير في السعودية والخليج .

الجعافرة : قبيلة عربية تقيم في الجبل الغربي بليبيا وموريتانيا .

الجعافرة : وهم الجعافرة الكلابية بطن من بني عامر بن صعصعة ، من العدنانية ، وهم بنو جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة والنسبة إليهم جعفري ، لذلك فبنو كلاب يطلق عليهم الجعافرة .

الجعافرة : قبيلة عربية مركزها ما بين الساحل وفرندة وسعيد في عمالة ( محافظة ) وهران بالجزيرة .

الجعافرة : وهم الجعافرة الطالبيون قسم من الحباشنة وينسبون إلى الإمام الشهيد جعفر بن أبي طالب المعروف بالطيار رضي الله عنه ، ولذلك فهم هاشميون ، قرشيون ، عدنانيون ، ودخل معظمهم في قبائل شمر الطائية في قرية راكين شمالي الكرك ووداي إبن حماد وينزل قسم منهم في الجانب الشمالي من وادي الكرك المسمى بقسم حبيش كما يوجد منهم قسم في العراق .

الجعافرة : فرقة من النعيمات ، من بدو الكرك في الأردن .

الجعافرة : إحدى قبائل دهمة بن شاكر تقيم قرب صعدة باليمن .

الجعافرة : عشيرة من ولد سليمان من عبيد ، من عنزة ، من العدنانية ،  يتوزَّعون في جزيرة العرب والهلال الخصيب منهم : العواجي ، السهول الخمرون ، الزواوية ، آل مريحم ، الكراوعة ، آل تمام ، آل مبارك ،آل تمران ،  الفضيل ،  اليمنة ، وضنا صقر ، ومن ديارهم في السعودية أبو سليمان وأم طاقية وبيضاء نثيل وطفمان ، وفرحة وقليب الأطرم والعباسية بمنطقة حائل ، وبعضهم حول تيماء وجبل برد.

الجعافرة : فخذ من فدعان الخرصة ، من عنزة ، من العدنانية ، مركزهم الرئيسي في نواحي الرقة بسورية .

الجعافرة : بطن من الجعفر ، من عبدة ، من شمر، من القحطانية ، إحدى عشائر العراق المنتشرة في محافظة ديالى وكانت الرئاسة منهم في الهلال ومواطنهم قرب نهر الهلالية شرقي الدرعية في أنحاء سلمان الفارسي ، ومنهم أيضاً الهلال والزوين ويسكنون في مهروت في نهر الرهبي غربي السكوك .

الجعافرة : فرع من البذاذيل ، من جهم ، من بني عمرو ، من مسروح ، من حرب بالسعودية وغيرها في الجزيرة والشرق العربي .

الجعافرة : إحدى عشائر الشام فخذ من الأيوبنا ، يقيمون بمنبج أحد أقضية حلب في قرى العزة الكبيرة والعزة الصغيرة ومحشية الطواحين وجب النشامة وقشلة يوسف باشا وحويجة الدرة النعيمية .

الجعافرة : عشيرة فلسطينية تقيم في ترقوميا وأصلهم من الحباشنة في الكرك .

ويتحدث كتاب ( القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين)  لمؤلفه المؤرِّخ مصطفى مراد الدبّاغ عن عشيرتين تحملان إسم الجعافرة إحداهما ينسبها لجعفر الصادق رضي الله عنه ، والثانية ينسبها لجعفر الطيَّـار رضي الله عنه  أما الأولى فهم بطن من بطون الطالبيين من بني الحسين السبط من بني هاشم من العرب العدنانية ، وهم بنو جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ، أما الجعافرة الذين ينسبهم إلى الصحابي الجليل جعفر بن إبي طالب ( جعفر الطيَّـار ) رضي الله عنه فيذكر الدبّاغ أنهم بطن من الطالبيين من بني هاشم من قريش، وهم بنو جعفر بن أبي طالب وهو أكبر من شقيقه الصحابي الجليل علي بن أبي طالب بعشر سنوات ، ويذكر الدبَّـاغ أن عدة عائلات في فلسطين والأردن ينتسبون للصحابي الجليل جعفر الطيار ومنها آل هاشم والحنبلي والنقيب في فلسطين، والثواقبة ( هكذا وردت والأصح الثوابية ) في قرية عيمة من أعمال الكرك .

ويذكر كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين )  لمؤلفه الباحث حنا عمّاري أن عشيرة الثوابية في عيمة وجناعة وارحاب في منطقة الطفيلة يقولون إنهم من أعقاب الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (جعفر الطيّار) ويتألفون من الرعود والسعود وعيال عواد والربيحات والحراسيس .

*************

لتصويباتكم.. وتعقيباتكم.. وإضافاتكم..

تلفاكس 4206999

البريد الإلكتروني Ziad_1937@yahoo.com

 

*********

تحذير : ( لا يسمح بإعادة نشر حلقات هذه الدراسة أو أي جزءمنها أو تخزينها في نطاق إستعادة المعلومات أو نقلها بأي شكل من الأشكال دون إذن خطـِّـي ٍ مسبق ٍ من معدِّ الدراسة )

 

*********

تنويه ... ورجاء

        أما التنويه : فإن هذه الدراسة التي استغرقني تحضيرها عدَّة سنواتٍ هي حصيلة جهد فردي غير معصوم عن الخطأ أو النسيان ...

 

        وأما الرجاء : فأرجو من كل من يجد في هذه الدراسة خطأً أو نقصاً في معلومة أن يعذرني وأن يتلطَّف بتصويب الخطأ أو بإكمال المعلومة الناقصة، أو بإضافة معلومة جديدة .

 

 

 

 

 

أرسل خبر

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

1
جعافرة
16-03-2013
في واحد ............
2
محمد الجعفري
02-05-2013
ارجو اضافة الجعافره من اربد (العشيره اسعد) نسبه الى جعفر بن خالد البرمكي وهم في اربد حي المطارق
3
الجعفري الشريف من السعوديه
21-06-2013
ياخي الجعافره الطيار ليس من عنزه هم من البيت ام الجعافره في العراق وسوريا هم من الشيعه يوجد فخوذ مثل الجعفري العنزي الجعفري المطيري الجعفري الشمري هائولاء ليس من الاشراف اسماء فخوذ وليس قبائل
يمكنك أيضا قراءة X

نسبة الهطول المطري صباحاً .. وإربد الأعلى


اقرأ المزيد