المومني يدعو برنامج الأغذية العالمي لوضع خطة عمل لتوفير الدعم

تم نشره الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015 01:56 مساءً
المومني يدعو برنامج الأغذية العالمي لوضع خطة عمل لتوفير الدعم
الدكتور محمد المومني

المدينة نيوز:- دعا وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني برنامج الأغذية العالمي لوضع خطة عمل لدفع الدول المانحة من اجل توفير دعم وتمويل البرنامج.

جاء ذلك خلال لقائه مندوباً عن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اليوم الثلاثاء المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة آرثرين كازين والوفد المرافق.

وقال "إن دعم برنامج الأغذية العالمي هو استثمار في أمن واستقرار منطقة الشرق الاوسط ، إضافة إلى أنه يزود الحاجات الأساسية للاجئين الهاربين من مناطق النزاع".

وتابع: ان الأردن قلق جداً من تراجع التمويل لبرنامج الأغذية العالمي، مؤكداً انه لا يجوز ترك اللاجئين دون مدهم بحاجاتهم الغذائية ومتطلباتهم الأساسية، وعلى العالم ان يلتزم بواجباته الانسانية والدولية وان لا يترك الدول المضيفة للاجئين دون اسناد.

وأبدى المومني استعداد الحكومة لمساندة الجهود التي يبذلها البرنامج تجاه القضايا الإنسانية في المحافل الدولية بهدف حث المانحين على دعم البرنامج، مؤكداً أن الأردن يبذل العديد من الجهود الدبلوماسية لهذه الغاية وخاصة في مجلس الأمن الدولي.

وأكد ضرورة العمل المشترك من أجل هذه القضايا الإنسانية من خلال تكثيف جهود التواصل والاتصال مع الدول المانحة وحثهم على تقديم المزيد من الدعم، وتنظيم الأنشطة والزيارات والرسائل اللازمة لهذه الغاية.

وأشار إلى التكلفة المباشرة وغير المباشرة التي يتحملها الأردن جراء استضافة اللاجئين وتأثير ذلك على البنية التحتية وموارد المياه والطاقة والتعليم والصحة والاحتياجات الأمنية، مؤكداً أن البرنامج له بعد أمني وإنساني في نفس الوقت.

وجدد استغراب الحكومة من دعوة المجتمع الدولي للأردن باستضافة المزيد من اللاجئين في الوقت الذي يتراجع دعم الدول المانحة والمقدم للاجئين في الأردن، موجهاَ الشكر للدول التي قدمت الدعم للأردن من اجل تحمل اعباء استضافة اللاجئين.

بدورها، قالت آرثرين كازين "إن البرنامج يبحث فرص الحصول على تمويل يمكنه من توفير المساعدات الغذائية لبعض اللاجئين السوريين بالأردن".

وأشارت إلى أن البرنامج سيستمر بتقديم القسائم الغذائية المعتادة للاجئين المتواجدين في مخيمات الزعتري والأزرق وحديقة الملك عبدالله وسايبر سيتي والبالغة قيمتها 20 دينارا شهرياً للفرد حتى شهر تشرين الثاني من العام الحالي، بالإضافة إلى توزيع الخبز اليومي.

واوضحت أن البرنامج سيقدم قسائم غذائية مخفضة بقيمة 10 دنانير للشخص الواحد من الفئات الأكثر تضرراً التي تقيم في المجتمعات المحلية البالغ عددهم 211 ألف شخص، كما سيوفر البرنامج قسائم غذائية مخفضة بقيمة 5 دنانير للشخص الواحد للفئات الأقل تضرراً في المجتمعات المحلية والبالغ عددهم 229 ألف شخص.

وتطرقت إلى بعض الحلول التي يمكن اللجوء إليها لحل مشكلة التمويل التي يواجها البرنامج من خلال اللجوء إلى القطاع الخاص وحث بعض الدول المانحة، وثمنت التعاون والمساندة الأردنية للبرنامج في جميع جوانب عمله بالمملكة.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات