الهنداوي: تنظيم المنتدى العالمي للشباب بفترة قياسية دليل على مكانة الأردن الدولي وتقدير لمبادرة ولي العهد

تم نشره الإثنين 17 آب / أغسطس 2015 07:00 مساءً
الهنداوي: تنظيم المنتدى العالمي للشباب بفترة قياسية دليل على مكانة الأردن الدولي وتقدير لمبادرة ولي العهد
الامير حسين

المدينة نيوز :- يسعى المشاركون في المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن الذي تستضيفه المملكة يومي 21 و22 آب الحالي إلى تكريس دور وطاقات الشباب في بناء السلام وحل النزاعات ومحاربة الإرهاب والتطرف في العالم.

وبالشراكة مع الأمم المتحدة وعدد من منظمات المجتمع المدني الدولية، يجمع المنتدى الذي يرعاه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، نحو 500 شاب من مختلف أنحاء العالم، في فعاليات تحتضنها مدرسة كينغز أكاديمي في مادبا، من أبرزها مشاركة الشباب في صياغة "إعلان عمان حول الشباب"، المخرج الرئيسي للمنتدى.

وقال مبعوث أمين عام الأمم المتحدة لشؤون الشباب أحمد الهنداوي في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الشباب من مختلف أنحاء العالم، سواء المشاركين في المنتدى أو المتابعين عبر الإنترنت، سيساهمون في صياغة إعلان عمان حول الشباب، الذي يبرز الدور المهم للشباب في إحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم والعالم.

وأضاف أن الحضور الدولي المرتقب في المنتدى "مؤشر على أهمية إشراك الشباب كصنّاع سلام ليكونوا رأس حربة في مكافحة التطرف والإرهاب وإعادة الاعتبار لدور الشباب بوصفهم قوة بناء في مجتمعاهم".

ولفت الهنداوي إلى حضور ومشاركة عدد من وزراء خارجية المنطقة والعالم، الأمر الذي يعد سابقة في تنظيم المؤتمرات الشبابية، ما يدل على حضور الأردن القوي دولياً والثقة في قدرته على ريادة المبادرات الدولية، لافتا إلى أن الأردن يعتبر قضايا الشباب أولوية في سياساته الوطنية ودبلوماسيته الخارجية.

يشار إلى أن وزراء خارجية كل من البحرين، والعراق، وفلسطين، واليمن، والسودان، والسنغال سيشاركون في المؤتمر، بالإضافة إلى وفود رسمية عالية التمثيل من منظمات الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، والولايات المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، والسويد، والنرويج، وسنغافورة، وعُمان، وأذربيجان، وأفغانستان، وأثيوبيا، والصومال، وأوغندا، وجزر القمر.

وفي حديثه ل(بترا) أكد الهنداوي أنه سينتج عن المنتدى، الذي يعد أهم منصة عالمية تضم أكبر تجمع لممثلي المنظمات الشبابية حول العالم، إعلان عمان حول الشباب يعرضون فيه رؤيتهم لتأسيس إطار دولي جديد للسياسات التي تعنى بالشباب ودعم أدوارهم في بناء السلام والتصدي للتطرف والتخفيف من آثار النزاعات.

ويسعى المنتدى، الذي جاء ترجمة لمبادرة سمو ولي العهد أثناء ترأسه جلسة خاصة لمجلس الأمن لمناقشة دور الشباب في بناء السلام وحل النزاعات ومكافحة الإرهاب في نيسان الماضي، إلى إشراك الشباب بشكل فاعل في أحد أهم محاور عمل الأمم المتحدة وهو السلام والأمن، إلى جانب التنمية وحقوق الإنسان.

وقال الهنداوي "العالم يمر بحالة غير مسبوقة حيث يشهد أكبر عدد من اللاجئين والنازحين بفعل النزاعات والكوارث منذ الحرب العالمية الثانية، إذ تشير التقديرات إلى وجود 600 مليون شاب وشابة متأثرين بالنزاعات والصراعات، والمنطقة العربية مثال واضح على ذلك"، وفي هذا الإطار اكتسبت المبادرة الأردنية بعقد هذا المنتدى أهمية كبيرة، تؤكد عليها الاستجابة السريعة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي في تنظيم المنتدى بالشراكة مع الأردن خلال فترة قياسية، ما يؤشر على مكانة الأردن الدولية والتقدير لمبادرة سمو ولي العهد الذي وصفه الأمين العام للأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بأنه "قائد في القرن الواحد والعشرين".

وقال الهنداوي إن النظرة التقليدية للشباب تتراوح بين كونهم إما ضحايا للنزاعات أو منخرطين في جماعات إرهابية ومسلحة، ويتم النظر إليهم بأنهم جزء من المشكلة لا بكونهم جزءا من الحل، "لكن المنتدى يأتي ليطرح مقاربة جديدة تجعل من هذا التجمع نقطة تحول في النظر إلى الشباب كجزء من الحل بكونهم شركاء في الأمن والسلام".

وفي هذا الصدد، أكد الهنداوي أن قضية بناء ثقافة السلام ومكافحة التطرف هي مهمة الجميع، الأمر الذي يتطلب إشراك الشباب في هذه القضية، ليتحمل مسؤولياته في دحر الإرهاب فكريا، وتعزيز قيم الاعتدال والتنوير وقبول الآخر والتعايش، "وهو ما يحتاج شراكة حقيقية مع الشباب يسعى المنتدى لتوفيرها".

وحول علاقة البطالة وغياب الفرص بمشاركة الشباب في الإرهاب والتطرف، قال الهنداوي "المعادلة شبه واضحة بين غياب العدالة والفرص والتطرف والإرهاب، وجاء المنتدى كمبادرة ليشكل صرخة حقيقية بضرورة أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم".

وأضاف أن الخطر الذي يهدد الشباب هو البطالة ويجعلهم أكثر عرضة للالتحاق بالجماعات المتطرفة، وهو ما دفع بالأمين العام للأمم المتحدة لإعداد استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتطرف وتقديمها للجمعية العامة حيث تركز على الشباب وسيتم عكس مخرجات المنتدى في هذه الاستراتيجية.

وحول مخرجات المنتدى، أضاف الهنداوي: ما نطمح إليه أن يؤسس إعلان عمان لأجندة عالمية جديدة للشباب والأمن والسلام وأن يعتمد مجلس الأمن قرارا بزيادة التركيز على الشباب للمساهمة في الأمن والسلام، وأن تعود المخرجات لمجلس الأمن ليتخذ خطوات في ضوء هذه الإعلان.

وقال في هذا الإطار "نعول على شبكة المنظمات الشبابية التي ستتبلور خلال المنتدى بحمل إعلان عمان إلى جميع أنحاء العالم وترجمته على أرض الواقع".

وبحسب برنامج المنتدى المنشور على الموقع الإلكتروني www.youth4peace.info فإن جلسات المنتدى ستتناول على مدار يومين متصلين محاور فرعية تتضمنها أجندة الأمن والسلام للأمم المتحدة، كقضايا مكافحة التطرف، ودور الشباب في بناء السلام، ووضع الشباب في مناطق النزاعات، ونوعية التعليم المطلوب لتعزيز ثقافة السلام وحقوق الانسان وتقبل الآخر، وأوضاع الشباب العائدين "الناجين" من المنظمات الإرهابية وكيفية إعادة إدماجهم في المجتمع، والتأكيد بأن الحرب على الإرهاب ليست عسكرية أمنية فقط، بل ثقافية فكرية تدمج الشباب.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات