حث رجال الاعمال للمشاركة بمنتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني

تم نشره الثلاثاء 18 آب / أغسطس 2015 05:23 مساءً
حث رجال الاعمال للمشاركة بمنتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني

المدينة نيوز - : حث منظمو منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الاردني، القطاع الخاص ورجال الاعمال والمستثمرين الاردنيين، للاستفادة من الفرص الاستثمارية والاتفاقيات الاقتصادية التي سيتم الإعلان عنها في المنتدى، واقامة شراكات تجارية مع نظرائهم الخليجيين، خصوصا أن الاستثمارات الخليجية في الأردن تصل إلى نحو 40 مليار دولار.

واكدوا خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء بمقر غرفة تجارة الاردن، ان المنتدى الذي يعقد في الثاني من الشهر المقبل سيشهد اطلاق مشروعات استثمارية اردنية بمختلف القطاعات الاقتصادية، بحضور اكثر من 100 شخصية خليجية، يمثلون كبرى الشركات والصناديق الاستثمار الحكومية الخليجية.

وحسب رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي تتركز الفرص الاستثمارية، التي سيتم طرحها امام المستثمرين الخليجيين والمشاركين بالمنتدى بقطاعات الخدمات والتعليم والمستلزمات الطبية والخدمات الزراعية والتعبئة والتغليف.

واكد الكباريتي خلال المؤتمر الصحفي ان المشروعات والفرص التي سيتم طرحها ذات قيمة مضافة عالية، وستوفر فرص عمل كبيرة للاردنيين وستوزع على مختلف المحافظات متوقعا ان يتجاوز عددها عشرة مشروعات.

وبين أن المنتدى الذي ينظمه اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع غرفة تجارة الاردن يهدف الى رفع مستوى التعاون الأردني الخليجي والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الأردنية الخليجية والتعرف على الفرص الاستثمارية لدى الجانبين والقوانين الخاصة بالاستثمار والتسهيلات الممنوحة لأصحاب الأعمال.

ويسعى المنتدى حسب الكباريتي، لفتح آفاق وأسواق جديدة للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الجانبين وإتاحة الفرص لتبادل الخبرات والفرص المتاحة للتعاون المشترك في مجالات التجارة والمشاريع المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية الأردنية الخليجية من خلال اجتماعات مجالس الأعمال المشتركة بين الأردن وعدد من دول الخليج العربي المقرر عقدها في اليوم الأول من المنتدى.

واشار الى ان المنتدى يناقش عدة محاور تتناول آفاق تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الخليجية الاردنية - فرص وتحديات، ودور الصناديق الاستثمارية الخليجية والعربية، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الخليج والأردن والتعاون بين شباب ورواد الاعمال الخليجيين ونظرائهم الأردنيين، بالإضافة لتعزيز التواصل بين سيدات الاعمال الاردنيات والخليجيات بناء شراكة اقتصادية وتجارية مشتركة.

وواضح ان المنتدى سيسلط الضوء على واقع ومستقبل الاستثمارات والعلاقات الاقتصادية بين الجانبين ومناقشة المستجدات التي من شأنها أن ترتقي بالعلاقات الاقتصادية بين الجانبين لمستويات اعلى ما يسهم في تفعيل حركة السوق التجارية بين الأردن ودول الخليج العربي.

وحسب الكباريتي يسعى المنتدى لدفع عجلة التنمية الاقتصادية الاردنية الخليجية عبر فتح شراكات جديدة بين أصحاب الأعمال، وتوسيع مجالات التعاون والاتفاق على استثمارات متبادلة ما ينعكس إيجابا على اقتصاديات الأردن ودول الخليج العربي وتنشيط حركة التبادل التجاري.

واشاد الامين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم نقي بعمق العلاقات الاخوية التاريخية التي تربط الجانبين، التي تشكل ارضية صلبة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لخدمة المصالح المشتركة، مؤكدا وجود اهتمام عالي المستوى لتعزيز الاستثمارات الخليجية بالمملكة لدعم الاقتصاد الاردني.

وقال نقي ان الاحصائيات تشير الى ان حجم الاستثمارات الخليجية بالأردن يقدر بحوالي 40 مليار دولار، موزعة على القطاعات الانتاجية والخدمية والصناعية والاستثمارية وتتركز بصناعة الانشاءات والخدمات الرياضية والتعبئة والتغليف والبلاستيك وخدمات السيارات والاسمنت.

واشار الى وجود استثمارات خليجية بالخدمات السياحية والفنادق والمطاعم والاغذية ومواد البناء والاعلاف والصناديق الزراعية وخدمات التعليم والصحة والطلاب والمستلزمات الطبية، والعقارات والصناعات التحويلية والهندسية والخلايا الشمسية وانتاج الفحم والنسيج ومحطات الوقود والصناعات الكهربائية.

واوضح ان المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة تتصدر قائمة الاستثمارات الخليجية القائمة بالاردن في مختلف القطاعات الاقتصادية، مؤكدا انها ادت دورا مهما في دعم الاقتصاد الاردني وتحقيق اعلى درجات الاستقرار ببيئة الاعمال بالمملكة.

وأشار نقي الى أن حجم المبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن بلغت خلال العام الماضي 2014 قرابة 4 مليارات دينار اردني منها 5ر3 مليار دينار صادرات خليجية للأردن.

وبين نقي ان هناك 150 الف اردني يعملون في دول الخليج بمختلف المهن يضخون في الاقتصاد الأردني سنويا ما يقارب 5ر2 مليار دولار، كتحويلات مباشرة زادت من احتياطيات المملكة من العملات الاجنبية.

واكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان الظروف الحالية تستدعي من الاردن ودول الخليج العربي توحيد المواقف والجهود لتعزيز وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بينهما.

وعبر مراد عن تقديره للاستثمارات الخليجية القائمة بالمملكة، بقطاعات اقتصادية ذات قيمة مضافة، وتشكل اكثر من نصف الاستثمارات الخارجية المقامة بالاردن، مشددا على تعزيز ها بخاصة في القطاعات الصناعية.

واشار الى دور الغرف التجارية لدى الجانبين في تهيئة الظروف وتقديم المشورة وايجاد مشروعات استثمارية وطرحها امام اصحاب الاعمال والمستثمرين الأردنيين والخليجيين.

واوضح مراد ان الاردن يشهد حاليا حالة استقرار في التشريعات الاقتصادية بعد الحزمة الجديدة التي اقرت اخيرا ومنها قوانين الشراكة بين القطاعين والاستثمار وضريبة الدخل.

وبين مدير عام غرفة قطر بالانابه صالح الشرقي ان المنتدى، منصة مهمة للتفاعل والتواصل بين اصحاب الاعمال الاردنيين والخليجيين لتشجيعهم على إقامة علاقات تجارية مشتركة وبخاصة بين رجال الاعمال الاردنيين والقطريين، مؤكدا اهتمام دولة قطر بالمشاركة الواسعة من كبرى الشركات.

ودعا الى تكثيف التعاون والشراكة بين القطاع الخاص الاردني ودول مجلس التعاون ومواصلة التنسيق والتعاون وتشجيع الاستثمارات بين الجانبين وتحسين البيئة الاستثمارية وتشجيع الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأثنى الشرقي على عمق العلاقة الأردنية القطرية بجميع النواحي السياسية والاقتصادية، معربا عن امله بان يتم على هامش المنتدى الإعلان عن توقيع اتفاقيات تعاون وانشاء مشاريع استثمارية.(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات