شباب في المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن: نحن دعاة سلام وأمن ومناهضو تطرف وكراهية

تم نشره الجمعة 21st آب / أغسطس 2015 05:21 مساءً
شباب في المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن: نحن دعاة سلام وأمن ومناهضو تطرف وكراهية
ولي العهد في افتتاح المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن

المدينة نيوز - : نحو 500 شاب وشابة جاءوا من مختلف دول العالم للمشاركة في أعمال المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن، الذي تستضيفه المملكة على مدار يومين، للوقوف على أبرز التحديات التي يواجهها شباب منطقة الشرق الأوسط والعالم، وتعزيز دورهم والاستفادة من طاقاتهم، في مسعى لإيجاد حلول تضمن لهم مستقبلا أفضل يسوده الأمن والسلام، ويحصنهم من خطاب الكراهية والتطرف.

قضايا شبابية ملحة تحملها أجندة أعمال المنتدى، تناولها المشاركون عبر جلسات عمل تحمل رؤاهم وتطلعاتهم، وانصبت على ضرورة توفير كل السبل للنهوض بواقع الشباب، ولا سيما في المناطق التي تشهد حروبا وصراعات تقوض دورهم وتحد من أمنياتهم وطموحاتهم.

وسيصدر في ختام أعمال المنتدى، الذي يأتي انعقاده تقديرا لدور الأردن، كدولة معتدلة تبعث برسالة أمل وتفاؤل لدى شباب العالم، إعلان عمان حول الشباب، الذي سيصيغه الشباب بأنفسهم، ليكون خارطة طريق تدعم أدوارهم ومساهماتهم ببناء السلام والتصدي للتطرف والنزاعات.

واتاح المنتدى فرصة للشباب المشاركين للتعبير عن أفكارهم وتحديد أولوياتهم وإيصال صوتهم للعالم أجمع، بأنهم "دعاة سلام وأمن ومناهضو تطرف وكراهية"، وهذا ما أكده شباب التقتهم وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، على هامش مشاركتهم، والذين أشادوا بدور الأردن وبجهود سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، لاستضافة هذا المنتدى.

واعتبرت مروه بوهيلة، من البحرين، "أن المنتدى يعد فرصة مهمة للشباب في استعراض قضاياهم، والتركيز على دورهم في صناعة مستقبل أفضل"، فيما أشارت ابتهال مصطفى من مصر إلى أن المنتدى يساهم في تبادل الأفكار حيال قضايا الشباب، واستعراض تجارب دولهم في هذا الشأن.

أما محمد إرشيد من الصومال، رأى في المنتدى "مناسبة نسمع فيها صوتنا للعالم، بأن للشباب حق في العيش بسلام وأمن، وسنعمل كل ما بوسعنا لتحقيق هذه الغاية".

ولم تختصر المشاركة في أعمال المنتدى على فئة الشباب، لتتعداها للناشطين، حيث أكد مدير المركز الأردني لبحوث التعايش الديني، الأب نبيل حداد، أن انعقاد المنتدى في الأردن يأتي تقديرا لدوره في صناعة السلام وجهوده في محاربة الإرهاب، فضلا عن قناعاته بأن الشباب هم أمل الأمم ومستقبلها، فيما لفت الناشط صدام الخوالدة إلى أن المنتدى يعد إنطلاقة لعمل شبابي جديد يؤسس جيلا من القياديين الشباب في العالم.

ولتسليط الضوء على أبعاد المنتدى، جاء المؤتمر الصحافي الذي عقد في نهاية الجلسة الإفتتاحية، بمشاركة وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، ومبعوث أمين عام الأمم المتحدة لشؤون الشباب أحمد الهنداوي، والمدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بابا توندي، ورئيس منظمة البحث عن أرضية مشتركة شامل إدريس، وممثلة عن الشباب، خلود الصايدي من اليمن، ليؤكد أن المنتدى يعد منبرا حقيقيا لمناقشة التحديات التي تواجه الشباب والحلول الناجعة لمواجهتها.

وقال الدكتور المومني، في المؤتمر، "إن المنتدى يوفر الفرصة للمشاركين وأصحاب القرار لبحث آليات تفعيل دور الشباب والاستفادة من طاقاتهم، وترسيخ الأمن والاستقرار في مجتمعاتهم وتحصينهم من خطاب الكراهية والتطرف، من خلال، تفعيل الطاقة الإيجابية لديهم"، لافتا إلى أن الحكومة ملتزمة بتقديم كل ما يلزم لإنجاح المنتدى.

بدروه، أشار المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بابا توندي إلى أهمية استثمار طاقات الشباب والبناء عليها في رسم مستقبل أفضل، وذلك من خلال، تحديث وتطوير آليات العمل الشبابي في الأمم المتحدة، "لإيمانها بأهميتهم".

من جهته، بين أحمد الهنداوي أن المنتدى جسد مرحلة جديدة للشباب في العمل على قضايا الشباب والأمن والسلام، وإدماجهم في عملية صنع السلام ومحاربة الإرهاب، بعد أن كانت حكرا على السياسيين، لافتا إلى أن إعلان عمان سيكون وثيقة دولية سيتم تبنيها من المجتمع الدولي ومنظماته.

رئيس منظمة البحث عن أرضية مشتركة شامل إدريس، أعرب عن شكره وتقديره لسمو ولي العهد على جهوده في إنجاح هذا المنتدى، الذي يركز على الشباب ومستقبلهم، مشيرا إلى "أن منظمته تعمل بمناطق النزاع وتهتم بالشباب لأنهم أساس التغيير".

أما ممثلة الشباب في المؤتمر الصحافي خلود الصايدي من اليمن، سجلت تقديرها للأردن وللقائمين على المنتدى لإتاحة الفرصة للشباب في بلورة أفكارهم وتوصياتهم، وتضمينها بإعلان عمان، بأنفسهم، وخروجهم برؤية عملية تعكس تطلعاتهم، مضيفة "المشاركة في المنتدى لم تقتصر على الحضور، بل المشاركة والأخذ بوجهات النظر، وهذا ما ميزه".

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات