انطلاق فعاليات مهرجان "فكرستان" بحدائق الحسين

تم نشره الأحد 23rd آب / أغسطس 2015 05:03 مساءً
انطلاق فعاليات مهرجان "فكرستان" بحدائق الحسين

المدينة نيوز - انطلقت مساء السبت في القرية الثقافية بحدائق الحسين فعاليات مهرجان "فكرستان" تحت عنوان "طموحي على قد فضولي" بحضور حوالي 6000 شخص، كما انطلق ولأول مرة كذلك "فكرستان الأطفال" بشراكة استراتيجية مع متحف الأطفال الأردن، تضمنت فعاليات متنوعة للأطفال والأهل بحضور 4000 شخص بين الأطفال وذويهم.

وقسمت الفعاليات التي أقيمت في مقر المتحف إلى أربعة محطات، أولها محطة "نشاط سريع"؛ مثل "الروبوتات الراقصة" وزاوية "الفقاعات"، بالإضافة إلى محطة "ورشة عمل" مثل "أنا مخترع" التي أتاحت فرصة العمل باليد والاكتشاف، و"الحكواتي" في المكتبة، و"الحق باللعب" الذي يركز على كيفية اللعب مع احترام الآخر وتقبله، وغير ذلك من الورشات المميزة والشيقة.

وخصصت المحطة الثالثة من الفعاليات للأهل تحت اسم "دردشة مع الأهل"، والتي ناقشت عدة مواضيع منها كيفية معرفة موهبة الأطفال، وكيفية استخدام الألعاب الإلكترونية طريقة للتواصل، بالإضافة إلى جلسات معلوماتية حول التوحد والإعاقات وغيرها.

أما المحطة الرابعة فكانت "عروض ممتعة"، وتضمنت "أجمل عروض السيدة واي" وعرض عن الطاقة والطاقة البديلة والصديقة للبيئة مقابل الطاقة المتجددة، وعرض "إنها تمطر كرات" الذي يتحدث عن النايتروجين.

وعبر 6 حارات تنوعت المواضيع التي طرحت في المهرجان الذي جاء بتنظيم من مؤسسة الجود وشراكة استراتيجية مع شركة زين، ودعم من نسكافيه (شريك الإلهام)، والبنك العربي (الشريك المصرفي)، وبيبسي (شريك الانتعاش)، ومؤسسة عبد الحميد شومان (راعي الفكر) وشركة بسطامي والصاحب وكلاء نيسان (راعي الطاقة الخضراء)، ومجموعة بي سي آي (داعم التكنولوجيا) بالاضافة إلى الشريك الإعلامي تلفزيون رؤيا.

وحملت الحارات عنواين هي : التواصل الاجتماعي، صحة العقل والجسد والروح، الثقافة والفنون، الريادة، عالمنا، وشو في جديد، بالإضافة إلى ورشات عمل متخصصة في المهارات الحياتية وفعاليات المسرح الرئيسي التي تقوم على مبدأ التعلم من خلال اللعب والترفيه.

وتم تناول "فكرجديد" بشكل كبير على قنوات التواصل الاجتماعي، ووصل عدد الانطباعات على تويتر في اليوم الأول إلى 237 مليون انطباع.

وفي حارة الريادة تحدث محمد البطيخي عن الفرق بين الشخص الريادي وغير الريادي، وقال أن ما يمنعنا أن نكون رياديين هو قرار الشخص نفسه بأن لا يكون كذلك وتقييد الشخص لنفسه بسبب الخوف.

وتضمن المهرجان ألعاب العقل التي انتشرت في 20 "بسطة" مختلفة، ومن هذا الألعاب كانت لعبة "الأهداف" والتي يحدد الشخص من خلالها هدف له، وتدربه اللعبة على السعي لتحقيقه.

وتم اطلاق مبادرة "فكرزيون" على شبكة الإنترنت خلال فعاليات "فكرستان".

و"فكرزيون" هي منصة تلفزيون عربية على شبكة الإنترنت، ومبادرة غير ربحية، تهدف إلى تقديم كل ما هو ملهم، محفز، و مثقف، في اطار برامج خفيفة سريعة، منتجة بأدوات بسيطة، يتم تصوير البرامج حاليا بإستخدام جهاز هاتف ذكي.

المتحدثة في المهرجان لينا خليفة والتي تحدثت في حارتي الصحة وحارة التواصل الاجتماعي، وهي مؤسسة النادي الاول للدفاع عن النفس للمرأة في الاردن والشرق الاوسط والتي أنشأت نادي شي فايتر وهي في عمر الرابعة والعشرين، وجدت المهرجان "تجربة ممتازة لأنه يخدم الشباب الذين هم طاقة المجتمع".

وتنصح لينا الشباب بالتركيز على نقاط قوتهم وتطويرها وتنميتها، وتحثهم أيضا على القراءة كونها "مفتاح المعرفة و التقدم".

وضمن فعاليات جمعية "تجلى" للموسيقى والفنون في حارة الثقافة والفنون تحدثت الفنانة هند حامد عن إمكانية امتهان المرأة للفن، وعرضت تجربتها الشخصية بطريقة تفاعلية شيقة، وتحدثت عن الصعوبات التي واجهتها وكيف قادها شغفها لأن تصبح فنانة متعددة المواهب، فهي مغنية، وتعمل بالدوبلاج، وتقدم برامج اذاعية وممثلة أيضا.

وشارك العديد من الحضور في "فكرستان" في رسم جدارية كبيرة من كانفاس قماش بحجم 50 متر في 2متر مع الفنان سهيل بقاعين. وتقول علا صايمة (19 سنة) والتي رسمت على الجدارية أنها رسمت على الجدارية لانها بتحب الفنون وشعرت وهي ترسم أنها تطلق طاقاتها في الرسم، فضلا عن انها استمتعت بالألوان وأرادت أن تترك بصمتها على الجدارية.

ويرى عمر خالد ( 19 سنة) أحد الحضور في المهرجان أن "فكرستان مبادرة رائعة يجب أن تستمر كونه مكان لو خصوصيته ويخاطب الشباب ويمكن الشخص من اكتشاف جوانب جديدة في شخصيته".

يذكر أن مهرجان الفكر الجديد "فكرستان" هو أحد المبادرات التي تقع تحت مظلة "فكر جديد" التي أطلقتها مؤسسة الجود غير الربحية وتشمل: مسرح الفكر الجديد وفكر جديد جامعات ومعهد فكر جديد وفكر جديد مدارس.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات