مداخلات نواب وشيوخ ووجهاء عمان أمام الملك في لقاء الأحد

تم نشره الأحد 30 آب / أغسطس 2015 08:13 مساءً
مداخلات نواب وشيوخ ووجهاء عمان أمام الملك في لقاء الأحد
جانب من اللقاء

 

المدينة نيوز :- قال مستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية، رئيس هيئة الأركان المشتركة، الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن -  استقبال الملك في الديوان الملكي الهاشمي شخصيات ووجهاء العاصمة عمان  - :  "إن جلالة القائد الأعلى أوعز بإنشاء مبنى للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في ناعور، وإقامة اسكانات للجيش وتجميع للمدارس التابعة للقوات المسلحة في منطقة شرق عمان".

و أكد الحضور، خلال مداخلات لهم أمام جلالة الملك، اعتزازهم بالقيادة الهاشمية والتفافهم حولها، والسير خلفها في قيادة الوطن نحو المستقبل الأفضل له ولأبنائه وبناته.

وقدروا عاليا النهج التواصلي الذي يحرص عليه جلالة الملك مع أبناء وبنات شعبه منذ تسلم سلطاته الدستورية، والاستماع لهم ولهمومهم وإيجاد حلول لها.

وعرضوا جملة من المطالب والاحتياجات التنموية التي يتطلبها الارتقاء بالواقع الخدماتي في العاصمة عمان، لاسيما في قطاعات النقل والخدمات البلدية والصحية، والبيئة والبنية التحتية والمرافق العامة.

وقدموا مقترحات تهدف لتحسين المستوى المعيشي لأبناء وبنات العاصمة، عبر مشاريع تخفف من حدة مشكلتي البطالة والفقر، وتنعكس على المستوى المعيشي للمواطنين.

وسلط محمد عواد النعيمات الضوء على مشكلة الاختناقات المرورية وأهمية إيجاد خطوط مخصصة للخدمات على الشوارع الرئيسة، لاسيما لسيارات الدفاع المدني، لافتا إلى ضرورة معالجة الازدواجية في الضرائب والرسوم بين أمانة عمان وسلطة المياه.

ونقل رئيس بلدية سحاب عباس المحارمة تحيات أهالي اللواء لجلالة الملك وثنائهم على تعزيز نهج الإصلاح الذي تبناه جلالة الملك، خصوصا إشراك الشباب في العمل العام، مطالبا بتوسيع مستشفى التوتنجي وإنشاء مركز إسعاف وطوارئ لخدمة منطقة سحاب والألوية القريبة منها.

كما نقل النائب يحي السعود تحيات العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، الأونروا، لجلالة الملك على توجيهات جلالته للحكومة للتعامل مع الأزمة التي واجهتها مدارس الوكالة والمتمثلة بتخفيض نفقات العملية التعليمية.

وأثنى الفريق المتقاعد جمال سالم الشوابكة على الجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية، ودور الأمن العام الفاعل في التعامل مع قضية إطلاق العيارات النارية في المناسبات، داعيا إلى ضرورة الاستمرار في هذه الجهود وعدم التهاون في تطبيق القانون حيال المخالفين، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من مشروعات الطاقة الشمسية للتغلب على مشاكل انقطاع التيار الكهربائي في مناطق شرق عمان.

ونقل النائب الدكتور خير أبو صعيليك تحيات أبناء بئر السبع لجلالة الملك، داعيا إلى تعميم مشروع أمانة عمان لتحسين وسط عمان، الذي حقق نجاحا، على باقي المناطق في أطراف العاصمة، خصوصا جنوب وشرق عمان، والتعاون مع المجتمع المحلي في هذا المناطق لتنمية الاستثمار فيها.

وقال الشيخ على الزيدان الحنيطي إن مناطق شرق عمان بحاجة إلى خدمات تنظيمية وتطوير البنية التحتية، وإيصال الخدمات للحدائق العامة وخصوصا متنزه الملك حسين، وتزويدها بالإنارة الكافية ومختلف الخدمات.

بدوره، أكد النائب أحمد الصفدي ضرورة تحسين البيئة الاستثمارية وإعادة النظر في قانون ضريبة الدخل، ومشاركة أوسع في مجال الاستثمار بأمانة عمان، وضرورة ربط كهرباء المدارس في مشروعات الطاقة الشمسية.

وطالب النائب الدكتور عساف الشوبكي بتفويض أراض، تتبع لأمانة عمان، لبناء مدارس حكومية عليها وإقامة مراكز صحية وملاعب وقاعات عامة، مثلما طالب ببناء جامعة رسمية ومستشفى عسكري، لاسيما وأن نسبة كبيرة من سكان شرق وجنوب عمان من المتقاعدين العسكريين.

ودعا رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، عضو مؤسسة المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، حمدي الطباع، القطاع الخاص إلى الاستفادة من خدمات المتقاعدين العسكريين وتوظيف خبراتهم المتراكمة في خدمة الاستثمار، مشيرا إلى أهمية توفير مندوبين للمؤسسات الأمنية في مراكز الاستثمار للتخفيف على المستثمرين أعباء مراجعة المؤسسات الأمنية التي يتطلبها عملهم.

وأشاد النائب محمد أبوالحاج بالجهود التي يبذلها جلالة الملك في سبيل حماية القدس والمقدسات، مناشدا جلالته التدخل في سبيل وقف الإجراءات التعسفية التي تتبعها السلطات الإسرائيلية مع المصلين المسلمين.

وطالب اللواء المتقاعد عايد العقيل العجارمة بتنفيذ مشروع الصرف الصحي في لواء ناعور، وبناء مركز صحي لتلبية حاجات المواطنين الصحية، والتوسع في تجنيد أبناء اللواء في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

وشدد الدكتور عزمي حجرات، من منطقة وادي السير، على أهمية إشراك ممثلي المجتمع المدني في رسم السياسات التي تخص المجتمع، وتعاون الحكومة معهم في هذا المجال لشرح الرؤية الملكية، خصوصا في مجال الإصلاح، للمواطنين والشباب منهم على وجه التحديد.

ودعا العميد المتقاعد عارف الشهوان العجارمة إلى مساعدة العديد من الجمعيات في اللواء وتمكينها للتغلب على التحديات التي تواجهها ولتقوم بدورها في خدمة المجتمع ولتكون رديفا لمؤسسات الدولة في هذا المجال.

وأشاد النائب حازم قشوع بجهود جلالة الملك التي يبذلها لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني على مستوى المنطقة، وبدور المملكة في استضافة اللاجئين من مختلف الدول العربية، داعيا في الوقت ذاته إلى إشراك المغتربين الأردنيين في الانتخابات ولتمكينهم من القيام بدورهم في جذب الاستثمارات للمملكة والترويج لها في دول الاغتراب.

ودعا النائب الدكتور هايل الودعان الدعجة إلى معالجة مشكلة محطة تنقية ماركا ونقلها لما تسببه من مشكلات بيئية وضغط على حركة السير، والتسبب بحوادث مرورية نتيجة لحركة صهاريج المياه العادمة. كما دعا إلى الاهتمام أكثر بالمدارس التي تقع في شرق وجنوب عمان.

ووجه النائب السابق عبد الثوابية تحيات أهالي لواء ناعور لجلالة الملك، داعيا إلى إقامة مشروعات استثمارية تستوعب أبناء اللواء من الباحثين عن فرص عمل، والاستفادة من الميزات الطبيعية التي يتمتع فيها اللواء في تشجيع السياحة وإقامة المنشآت السياحية.

وأشاد النائب عبدالمجيد الأقطش بجهود جلالة الملك لرفعة الوطن والمواطن، ولحماية القدس والمقدسات فيها، داعيا إلى تحقيق العدالة والمساواة في قبول الطلبة في الجامعات الرسمية وتخفيف الاستثناءات فيها، وفقا لأسس العدالة والمساواة.

وعرض رئيس غرفة صناعة الأردن أيمن حتاحت للتحديات التي تواجه الصادرات الأردنية بعد إغلاق الحدود مع العراق وسوريا، داعيا إلى فتح مركز حدود طريبيل من الجانب العراقي، وضمان عدم تكرار الأزمات التي واجهت ميناء العقبة وعطلت حركة الاستيراد والتصدير للنشاطات الصناعية والتجارية.

بدوره، شدد طه فليح المناعسة، رئيس بلدية العال سابقا، على أهمية تسهيل الإجراءات للمشروعات الاستثمارية في مناطق شرق وجنوب عمان، ومعالجة أوضاع المدارس التي تحتاج إلى صيانة للمحافظة سلامة الطلاب فيها.

ودعا سعود سلامة مهاوش إلى أهمية تحسين أنظمة المرور بما لا يؤثر على كفاءة السير، وإيلاء الكفاءات من أبناء مناطق شرق وجنوب عمان أهمية عند التعيين في المناصب الحكومية.

كما دعا اللواء المتقاعد أحمد أبوالسعود إلى زيادة مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمتقاعدين العسكريين وعائلاتهم في شرق عمان والذين يشكلون نحو 40 بالمئة من سكان المجتمع المحلي.

وشدد الدكتور رؤوف أبوجابر على أهمية لقاءات التواصل بين جلالة الملك والمواطنين ودورها في تعزيز مسيرة البناء والإصلاحات في المملكة.

وأعرب رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد عن تقديره لمبادرة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، لإعطاء أهمية للشباب، لافتا إلى أن غرفة تجارة عمان أنشأت معهدا للتدريب والتوظيف، وذلك لتوفير فرص عمل لأبناء وبنات الوطن، داعيا إلى الاهتمام بالاستثمار والمستثمرين، وربط حوافز المستثمرين بعدد الأردنيين الذين يتم تشغيلهم في مشروعاتهم الاستثمارية.

ودعا اللواء المتقاعد هاشم القيسي إلى تكاتف جهود جميع المؤسسات ومكونات المجتمع للتوعية من آفة المخدرات، ليتسق ذلك مع جهود الأمن العام وإدارة مكافحة المخدرات لضبط ومنع تهريب المخدرات عبر أراضي المملكة.

وشدد الشيخ أحمد الصلاحات من منطقة صويلح على ضرورة تفعيل المجالس المحلية ودعمها لمساندة الأجهزة الأمنية، وتدريبها لتعزيز مشاركتها في بناء الوطن وخدمة المواطن.

وطالب العميد المتقاعد الدكتور أحمد يوسف العدوان الاهتمام بشارع الأردن وزراعة الأشجار على جوانبه، والاهتمام بمدارس لواء الجامعة ومناطق أبونصير وتلاع العلي وزيادة عدد الغرف الصفية فيها، وكذلك تنفيذ مشروعات الصرف الصحي.

ودعت عضو مجلس أمانة عمان هيام كلمات إلى الاهتمام بقضايا الصرف الصحي في لواء الجامعة، وتعزيز اللامركزية وتمكين الشباب من لعب دور مهم في المملكة، منوهة إلى جهود سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في هذا المجال.

ونقل أمين عام مجلس عشائر العجارمة يوسف سلمان السواعير تحيات عشائر العجارمة لجلالة الملك وتثمينها جهود جلالته للمحافظة على أمن واستقرار المملكة، وتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية وتطوير مستوى معيشة المواطنين.

وأشاد النائب السابق سالم الهدبان الدعجة بجهود جلالة الملك في حفظ الأمن والاستقرار وسياسته الحكيمة، وبجهود القوات المسلحة، صاحبة التاريخ المشرف في باب الواد واللطرون والقدس، مؤكدا وقوف الأردنيين جميعا مع قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية في المحافظة على الإنجازات الوطنية.

بدورها، قالت عضو مجلس الأعيان الدكتورة رائدة القطب: هناك أهمية لاستيعاب الطلبة الذين لم يحققوا النجاح في الثانوية العامة بالالتحاق بالبرامج المهنية، وتعديل التشريعات التي تتصل بالتدريب المهني وزيادة انتشار فروع مؤسسة التدريب المهني والاهتمام بالتصنيف المهني للمهنيين في المملكة. وأشاد الشيخ عايش الحويان بمستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسات العامة من حيث المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والقوات المسلحة، داعيا إلى التعاون مع مؤسسات الدولة، خصوصا الأمن العام والدفاع المدني.

وحضر اللقاء: رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور جعفر حسان، ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر الشريف فواز زبن عبدالله، ووزير الداخلية سلامة حماد، وأمين عام الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي، وأمين عمان عقل بلتاجي، ومحافظ العاصمة خالد أبو زيد.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات