التفاصيل الكاملة للقاء السيسي مع قناة " اخبار اسيا "

تم نشره الثلاثاء 01st أيلول / سبتمبر 2015 11:32 صباحاً
التفاصيل الكاملة للقاء السيسي مع قناة " اخبار اسيا "
السيسي وشعار قناة اخبار اسيا - Channel News Asia

المدينة نيوز - : اجرت قناة Channel News Asia الاثنين لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، ونشرت تفاصيله وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ، وتحدث فيه عن عدة محاور ابرزها تحذيره من " الاسلام السياسي " ، وعدم جعل الشعب المصري لاجئ كما هو حال بدول الجوار ، وتمسكه بقانون الارهاب ، والبرلمان المصري القادم ، ومحاكمة صحفيي الجزيرة . 

لن نسمح بموت المصريين في المتوسط

وقال السيسي ان في مصر 90 مليون نسمة ، ومن القاسي ان يتم تحويل هؤلاء الى لاجئين في في أوروبا ، يفقدون حياتهم من خلال محاولات الوصول الى اوروبا عبر المتوسط بطرق شرعية ، كما يحدث لبعض دول الجوار .

واضاف : ان على الدولة المصرية عاتق إعاشة الشعب ، وضمان حياته وامنه ، ولن نترك مصر لتسقط ، ثم ننتظر ان يتم تقديم المواد الإغاثية والمساعدات الإنسانية لنا .

اسيا ومكافحة الارهاب

وقال السيسي ان التصدي للارهاب لا يكون عسكريا فقط ، بل يتطلب استراتيجية عالمية شاملة تشمل إيجاد حلول للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية ، وحتى الدينة التي لم يتم التعامل معها بالشكل اللازم خلال السنوات الماضية .

الجيش والشرطة لا يستخدمان القوة .. ومصر بلد امن

ونفى السيسي استخدام الجيش المصري او الشرطة للقوة او الذخيرة الحية في تأمين الاستحقاقات الانتخابية .

وقال انه يتم استخدام القوة ضد من يرفع السلاح على المواطنين فقط ، وهذه ليست بالتعليمات الجديدة .

وبعث السيسي السيسي برسالة طمأنينة السياح وللزوار الذين يرغبون بزيارة مصر ، قائلا : ان مصر بلد آمن ومستقر .

السيسي يهاجم " الإسلام السياسي "

وقال السيسي في حواره ان الفرصة كانت سانحة لتيار الإسلام السياسي للمشاركة في الحياة العامة بمصر ، ولكن عند التطبيق اصطدمت أيديولوجيته وأدبياته بالواقع ، متهما الاسلاميين بالتنظير فقط ، وعدم التعامل بالشكل المناسب عند الوصول الى السلطة لتحقيق النجاح المطلوب .

وتابع : المواطنين يسشعرون أن قيادات " الإسلام السياسي " غير قادرين على إدارة شؤون البلاد ، ويعتبرون ان معتنقي هذا الفكر يسيطر عليهم فكرة " الاستحواذ والتمكين " ، فهم يصلون الى السلطة بشكل ديمقراطي ، ولكنهم يرفضون التخلي عن السلطة وتداولها بشكل سلمي - بحسب وصفه - .

وقال السيسي ان الإسلام لا يتناقض مع الواقع او الانسانية ، ولكن استخدامه لتحقيق أغراض سياسية وأجندات خاصة امر بعيد عن الدين الصحيح ، وشكل من اشكال التطرف والارهاب - بحسب قوله -.

وعلل السيسي انجذاب البعض الى افكار " الجماعات المتطرفة " بالفهم الخاطئ للدين ، ومشكلات اخرى لم يتم مواجهتها بالشكل المناسب مثل المشكلات الاقتصادية والبطالة ، واستغلال " المتطرفين " ذلك عبر تقديم افكار ظاهرها جذاب .

البرلمان الجديد

وتعهد السيسي بان يكون لمصر برلمان في القريب العاجل ، والذي من حقه مناقشة كافة القوانين .

وقال السيسي بحسب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية " علاء يوسف " ان الانتخابات سوف تسري بكل يسر وسهولة كما جرى الاستفتاء على الدستور ثم الانتخابات الرئاسية والتي جرت بعد عزل الرئيس محمد مرسي في 30 يونيو .

واشار السيسي الى ان القوات المسلحة والشرطة ستشاركان في توفير المناخ الآمن خلال الانتخابات القادمة في مصر كما هو الحال ايضا للمواطنين وللمستمثرين الاجانب .

الحكومة مدنية

وردا على سؤال عن تشكيل حكومة مدنية من قبل البرلمان القادم قال السيسي : ان الحكومة الحالية مدنية بالكامل ، حتى وزير الدفاع الذي يتم ترشيحه من قِبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة فانه يخضع للقبول أو للرفض .

وقال السيسي انه اعتبار رئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ، ووزير الدفاع شخصية عسكرية فهذا أمر لا يؤثر على مدنية الحكومة .

صحفيي الجزيرة

ورفض السيسي التعقيب على الاحكام الصادر بحق صحفيي الجزيرة الانجليزية السبت الفائت .

وقال السيسي ان القضاء المصري يتمتع بالاستقلالية ، ويمارس عمله دون تدخل سياسي .

واشار السيسي الى انه يتفهم اهتمام العاملين بالإعلام والصحافة بهذه القضية .

الامور في تحسن

وقال السيسي في ختام الحوار انه يتمنى ان يستطيع الايفاء بالعهود التي قطعها على الاصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية .

وبين السيسي ان مصر باتت في المرتبة الثانية في قائمة أكثر الدول تحقيقا لعوائد الاستثمار ، وتشهد تحسنا على المستوى الامني ، وانحسار في الاعمال الارهابية بحسب قوله .

يشار الى القناة سوف تبث اللقاء كاملا يوم الخميس المقبل 3-9-2015  " جي بي سي نيوز "



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات