فعاليات تطالب بزيادة تمثيل محافظة عجلون في مجلس النواب

تم نشره الخميس 03rd أيلول / سبتمبر 2015 10:36 مساءً
فعاليات تطالب بزيادة تمثيل محافظة عجلون في مجلس النواب
النائب خلود خطاطبة

المدينة نيوز - : قالت فعاليات نيابية وحزبية وشعبية وشبابية في محافظة عجلون ان مسودة مشروع قانون انتخاب المجلس النيابي خطوة رائدة في مجال الاصلاح ويصب في مصلحة الوطن والمواطن وخصوصا الغاء الصوت الواحد.

واشاروا الى ان مسودة القانون واحده من أهم ركائز دعم مسيرة الاصلاح والتحول الديمقراطي وبخاصة أنه المفصل الذي ترتكز عليه أي عملية إصلاح سياسي في أي دولة ويؤسس لحالة ثقافية واجتماعية وتطوير العملية السياسية والنقابية .

وبينوا ان الحكومة خطت خطوات في تطبيق اللامركزية من حيث رفع العبء الخدماتي عن النائب واعطائه صلاحية التفرغ التام للرقابة والتشريع مثمنين دور الحكومة بالمضي بالإصلاحات التي تتلاءم مع رغبات المواطنين وتمثل ذلك بأرسال عدد من مسودات القوانين المهمة الى مجلس الامة والتي من ابرزها البلديات واللامركزية وقانون الانتخاب الجديد للمجلس النيابي .

وقالت النائب خلود خطاطبة ان القانون اصلاحي بامتياز وله الكثير من الايجابيات التي تتعلق بإلغاء نظام الصوت الواحد تلبية لمتطلبات المواطنين والاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لان بقاءه سيدفع القوى والأحزاب المقاطعة للانتخابات لإعادة دراسة مشاركتها في الانتخابات النيابية.

وبينت ان ما يميز هذا القانون هو ابقاء نظام الكوتا وتعزيز فرصة زيادة تمثيل المرأة من خلال فوزها بالتنافس خارج نظام الكوتا من خلال القوائم المفتوحة وبالتالي توفير خيارات بزيادة فرصتها بعد الغاء الصوت الواحد ما يعززالمشاركة الفاعلة للمراة، واعطاء فرصة للحوار بين كل الاطياف من اجل التكتلات لتعزيز الديمقراطية التي تسهم في توسيع المشاركة الشعبية .

ولم تخف النائب الخطاطبة بعض السلبيات التي رافقت مشروع مسودة القانون والتي تتعلق بعدم وضوح الرؤية في بعض البنود المبهمة وخاصة ما يتعلق باحتساب الاصوات وعدم زيادة حصة المحافظة كون مشروع القانون خفض عدد النواب من 150 الى 130 مطالبة بإعادة النظر بذلك؛ لان المحافظة عدد سكانها اكثر من محافظات اخرى وتحتاج لزيادة عدد ممثليها في مجلس النواب على غرار بعض المحافظات التي تمت زيادتها .

واشارت الى اهمية تحويل نظام تقسيم الدوائر مع القانون لمجلس النواب حتى تكون الصورة واضحة للنواب المشرعين الذين يمثلون الشعب الذين بدورهم يقومون باستئناس الراي مع الخبراء وقادة الاحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني .

واوضحت ان إلغاء قانون الصوت الواحد سيدفع القوى والأحزاب المقاطعة للانتخابات النيابية لإعادة دراسة مشاركتها فيها الانتخابات النيابية.

وقال النائب محمد فريحات ان مسودة قانون الانتخاب الجديد نقلة نوعية في الحياة السياسية الاردنية وتوجه إيجابي خصوصا بعد الغاء قانون الصوت الواحد مبينا ان الحكم النهائي على المسودة سيكون بعد اتضاح تفاصيل القانون ولاسيما المتعلقة بتقسيمات الدوائر ومفهوم القوائم وعدد مقاعد الدوائر.

وطالب النائب فريحات بزيادة عدد المقاعد المخصصة للمحافظة تطبيقا للعدالة ومراعاة لعدد السكان حيث ان هناك مطالبات من ابناء المحافظة منذ سنوات ترجو ان تاخذ الحكومة من مجلس النواب بالاقتراح كونه يعد حقا مكتسبا لابناء المحافظة.

ودعا فريحات الى اعادة النظر بالتقسيمات كونها وحدات ادارية مستقلة وفيها زخم سكاني تحقيقا للعدالة في التمثيل مبينا ان القانون بشكل عام يحتاج الى مراجعة وتصويب الثغرات الموجودة فيه ولكن ايجابياته تجاوزت الصوت الواحد .

كما دعا الى الابقاء على القوائم الوطنية لزيادة مشاركة الاحزاب في تطوير الحياة السياسية في الاردن التي تضمن مشاركة الجميع بعملية التمثيل حتى لا يكون هناك فصل بين المواطن ومكونات المجتمع المدني في ظل تبني نظام الصوتين بحيث يكون هناك صوت للدائرة وصوت للقائمة.

واشار النائب فريحات الى ان المسودة بحاجة الى مراجعة شاملة لمعالجة الثغرات الواردة فيها وستتم مراجعتها كاملة مبينا ان الصوت الواحد يوجد خلافات بين الشركاء في القائمة الواحدة لذا تتوجب مراجعة شاملة والالتقاء بشرائح المجتمع بشكل شمولي .

وقال النائب منير زوايدة ان القانون اصلاحي ويحد من المال السياسي ويسهم في وجود تحالفات قادرة على تلبية راي الشارع مطالبا بتوضيح بنود مسودة مشروع القانون التي يوجد فيها بعض الغموض والتي تحتاج من الحكومة شرح تفاصيلها حتى يتمكن المشرع من دراستها وابداء الراي فيها ليكون القانون متطورا وعصريا ويلبي طموحات الوطن والمواطن مطالبا بزيادة المقاعد المخصصة لمحافظة عجلون.

وبين الزوايدة انه ستتم دراسة مسودة القانون من قبل كتلة مبادرة لابداء الراي في بعض المواد من اجل مناقشتها خلال اجتماعات المجلس .

وقال النائب كمال الزغول ان مسودة مشروع القانون الجديد استجابة لتحقيق مطالب المواطنين لتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية وتلبية متطلبات الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار .

وطالب بزيادة عدد مقاعد المحافظة بما يتناسب مع عدد سكانها وتلبية متطلباتها الخدمية والتنموية لانها تحتاج الى مشاريع للتخفيف من الفقر والبطالة .

وبين الزغول انه يتوجب على الحكومة ومجلس النواب ابراز مشروع قانون الانتخاب بصورة اصلاحية وعصرية تلبي طموح ابناء الوطن لانه من أهم ركائز عملية التحول الديمقراطي خاصة أنه المفصل الذي ترتكز عليه عملية الإصلاح في الاردن لتعزيز المشاركة الشعبية في صناعة القرار الوطني في ظل تجاوز الصوت الواحد الذي كان يثير جدلا سياسيا .

وقال النائب الدكتور رضا حداد ان مسودة مشروع القانون للانتخابات النيابية جاءت استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يسعى دائما للإصلاح لتنمية الوطن وبناء على ذلك يتوجب ان يكون هناك تنسيق بين السلطة التنفيذية والتشريعية لإبراز قانون يلبي طموحات الشرائح الحزبية والشبابية والنسائية والشعبية .

واشار النائب حداد الى ان هناك ميزات لمشروع القانون وهي الابقاء على الكوتا والغاء الصوت الواحد وبالمقابل هناك ثغرات تلزم مناقشتها لانها بحاجة الى وضوح حتى يتمكن المواطن من معرفتها مطالبا بزيادة عدد نواب المحافظة تلبية لمتطلباتها .

وقالت النائب السابق سلمى الربضي ان مسودة قانون الانتخاب ايجابية وخطوة سليمة في الاصلاح المنشود خصوصا ما يتعلق بالغاء الصوت الواحد وابقاء الكوتا مما يسهم ذلك في اتاحة الفرصة لزيادة فرص فوز المراة لاعطائها حق المشاركة في صناعة القرار وميزة امكانية الترشح على القوائم وخارجها .

واشار رئيس حزب الشورى في المحافظة الدكتور حسين الربابعة الى اهمية اشراك جميع اطياف ومكونات المجتمع المدني لدراسة القانون وفتح حوار وطني والالتقاء بالمواطنين والاستماع الى ارائهم وملاحظاتهم حول مسودة القانون للعمل على تطويرها والبناء عليها لتلبي طموحات ابناء الشعب.

وقال نائب رئيس غرفة تجارة عجلون محمد البعول ان قانون الانتخاب الجديد يلبي الطموح ويعطي صلاحيات اكثر في المشاركة الشعبية مشيرا الى ان منح الناخبين اصواتا بعدد مقاعد الدائرة يؤكد زيادة المشاركة الشعبية للمواطنين في صناعة القرار .

وبين رئيس بلدية الشفا محمد الزعارير ان القانون فتح المجال لاختيار اوسع للنواب من خارج مناطق الدوائر المغلقة التي كانت محل انتقادات في السابق وخصوصا في دوائر المحافظات التي يتوجب انتخابها ضمن دائرة واحدة وذلك من اجل تحقيق الاصلاح وزيادة فرصة المنافسة وفتح المجال للناخب لاختيار الافضل من بين المرشحين بدلا من تحديده ضمن وحدة ادارية .

وقالت الاعلامية سارة السلماني ان مسودة مشروع قانون الانتخاب الجديد تتضمن تطورات ايجابية كثيرة وغير مسبوقة في تاريخ الحياة الديمقراطية الاردنية وهو خطوة صحيحة في الاتجاه السليم، من اجل ايجاد برلمان قادر على ان يقدم النموذج الحقيقي للإصلاح.

(بترا )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات