قبول 24723 طالبا وطالبة بالجامعات الرسمية

تم نشره الخميس 03rd أيلول / سبتمبر 2015 10:40 مساءً
قبول 24723 طالبا وطالبة بالجامعات الرسمية

المدينة نيوز - :  قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا إنه تم قبول 24723 طالبا وطالبة في الجامعات الرسمية ضمن قائمة القبول الموحد، مضيفاً ان 2668 طالبا اساءوا.

وبين، بمؤتمر صحفي عقده  الخميس في مقر الوزارة، أن الوزارة تبدأ اعتبارا من يوم الاثنين المقبل استقبال طلبات التجسير ولمدة ثلاثة أيام.

وأوضح الخضرا أن مجلس التعليم العالي سيجتمع مساء اليوم الخميس لمناقشة قائمة الطلبة الذين اساءوا الاختيار ، وذلك حسب معدلات القبول التنافسي والشواغر في الجامعات الرسمية.

وقال إنه للمرة الأولى منذ أعوام زاد عدد المقاعد الشاغرة في الجامعات الرسمية 3151 مقعدا عن عدد مسيئي الاختيار، ما يعني توفر مقاعد لكل طالب من الحاصلين على معدل 65 بالمائة فما فوق.

وأضاف إن عملية قبول طلبة هذه الفئة ترتبط بموافقة مجلس التعليم العالي، الذي يجتمع مساء اليوم، عند تحديد المعدلات المشمولة بهذه الموافقة، ولا يستدعي ذلك مراجعة الطالب للوزارة لتقديم استدعاء أو طلب ورقي.

وأكد الخضرا أن الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الطب "انخفض" بمعدل 2.4، مقارنة بالعاميين الماضيين، إذ بلغ العام 95.2 بالمائة، فيما "انخفض" أيضاً الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الهندسة المدنية بمعدل 4.9، حيث بلغ العام الحالي 86.6 بالمائة.

وذكر الخضرا إنه سيتم قبول 851 طالباً وطالبة قبولاً مباشراً في كليات، الفنون والتصميم وهندسة العمارة (الأردنية)، الفنون الجميلة وهندسة العمارة (اليرموك)، التمريض (مؤتة)، الطب البيطري والعمارة (التكنولوجيا)، هندسة العمارة في جامعات: الهاشمية وآل البيت، والبلقاء التطبيقية - المركز، والتمريض / إناث في جامعة الحسين بن طلال.

كما سيتم قبول 2790 طالباً وطالبة تقريباً من حملة شهادة "التوجيهي" الأردني ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، حسب الخضرا الذي توقع قبول ألف طالب وطالبة تقريباً بالجامعات الأردنية الرسمية من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن أسس التجسير.

وزاد الخضرا أنه سيتم إعلان نتائج قبول الطلبة الحاصلين على الشهادات الأجنبية (غير العربية)، وأبناء الدبلوماسيين، بعد تجهيزها واعتمادها من قبل مجلس التعليم العالي.

وبين أنه وبناء على ذلك فإن العدد الإجمالي للطلبة المتوقع قبولهم للعام الحالي يبلغ نحو 32515 طالبا وطالبة، فيما عدا الطلبة العرب والأجانب المرش

وجاءت جامعة البلقاء التطبيقية في المرتبة الأولى من حيث نسب المقبولين فيها من مجموع الطلبة المرشحين للقبول بنسبة 30ر24 بالمئة، فيما حلت جامعة الحسين بن طلال في المرتبة الاخيرة بنسبة 33ر4 بالمائة وهي اكثر جامعة بقي فيها مقاعد شاغرة زادت على الف مقعد.

وأكد الخضرا أن النتائج تبين أن هناك "تناقصاً في الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسي في أغلب تخصصات الجامعات الرسمية، وبالتخصصات الجاذبة تحديداً"، عازياً سبب ذلك إلى "تحسين مخرجات امتحان شهادة (التوجيهي) وضبط إجراءاته".

وأشار إلى ان النتائج تبين أن نسبة الطلبة المقبولين تنافسياً بالتخصصات الطبية تتراوح بين 68 بالمائة و76 بالمائة، إذ بلغت في الطب 68.78 بالمائة، وطب الأسنان 71.74 بالمئة، ودكتور الصيدلة 73.61 بالمئة، والصيدلة 76.1 بالمئة.

وكان مجلس التعليم العالي قرر، خلال جلسة عقدها اخيرا، قبول 28275 طالباً وطالبة على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس في الجامعات الاردنية الرسمية للعام الجامعي 2015/ 2016، بالإضافة إلى ما تقبله الجامعات من الطلبة العرب والأجانب حسب الاتفاقيات الثقافية.

ويشمل هذا العدد نسبة 20 بالمائة و5 بالمائة للمكرمتين الملكيتين الساميتين لأبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمعلمين، على التوالي، و350 مقعداً للمكرمة الملكية لأبناء المخيمات، و5 بالمائة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة "التوجيهي" في أعوام سابقة، و5بالمائة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة "التوجيهي" من خارج المملكة.

والمقبولون الـ24723 طالباً وطالبة موزعين على الجامعات الأردنية التسع، فيما يشمل العدد فئات قبول: التنافس للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهية" الأردنية، والثانوية من الدول العربية (المغتربين)، الطلبة المستفيدون من المكارم الملكية السامية لأبناء العاملين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمعلمين وأبناء المخيمات، وأبناء الشهداء.

على صعيد متصل، قرر مجلس التعليم العالي تكليف وحدة تنسيق القبول الموحد بإعداد برمجية إلكترونية لتقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر (سواءً داخل الجامعة أو خارجها) للطلبة المقبولين.

ويحق فقط للطلبة المقبولين الحاصلين على شهادة "التوجيهي" الأردنية - الدورة الصيفية الحالية تقديم طلبات الانتقال، وحسب الحدود الدنيا لمعدل القبول التنافسي للتخصص المرغوب به، والشواغر المتاحة بهذا التخصص.

وتبدأ عملية تقديم طلبات الانتقال اعتباراً من صباح يوم السبت المقبل، فيما تنتهي في العاشرة من مساء يوم الـ7 من أيلول الحالي.

ويقوم الطالب عند تقديم طلب الانتقال باستخدام البيانات المثبتة في بطاقة القبول الموحد (اسم المستخدم، الرمز السري)، والتي استخدمها سابقاً في عملية تقديم طلب القبول الموحد.

وتعلن "القبول الموحد" أسماء الطلبة الذين يوافق مجلس التعليم العالي على شمولهم بقائمة الانتقال، وذلك من خلال الموقع الالكتروني للوحدة.

إلى ذلك، تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد، عبر موقعها الإلكتروني صباح يوم الاثنين المقبل، ولمدة ثلاثة أيام، باستقبال طلبات الراغبين بالتجسير من كليات المجتمع الى الجامعات الرسمية، ويشكلون ما نسبته 20بالمائة من اوائل التخصصات.

حين للقبول في الجامعات الأردنية حسب الاتفاقيات الثقافية، وكذلك الطلبة الذين سيتم قبولهم من قبل الجامعات بطريقة مباشرة للتخصيصات الأخرى الواردة في أسس القبول النافذة (أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة، وطلبة التفوق الرياضي والفني).

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات